فوائد الجوافة الحمراء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:53
فوائد الجوافة الحمراء

Advertising اعلانات

فوائد الجوافة الحمراء سوف نتحدث عن أهم فوائد الجوافة الحمراء للجسم وما هي فوائد الجوافة للحامل وما فوائدها للرضع وما هي أضرارها

فوائد الجوافة الحمراء

-تحتوي الجوافة الحمراء على العديد من الفيتامينات ومن بينها فيتامين “e” ,”b2”
-تعتبر مصدر غني بالألياف والفيتامينات ومن بينها الكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك والحديد والمنجنيز والفسفور
-تحتوى الجوافة الحمراء على 4 أضعاف من فيتامين سي ما يحتويه البرتقال من فيتامين سى كما تحتوى على 10 أضعاف.
-الجوافة الحمراء غنية بمضادات الأكسدة مقارنة بالجوافة البيضاء وتعتبر أحد أكثر الفواكه الغنية بفيتامين “أ”
-بالإضافة إلى ذلك، فإن الجوافة الحمراء تعمل على انسداد الشرايين وكذلك من مشاكل الجهاز العصبي
– كما تحمي الجوافة الحمراء أيضا من سرطان البروستاتا
-بالإضافة إلأى ذلك، فإن الجوافة الحمراء تعمل أيضا على منع الإصابة من سرطان الثدي

فوائد الجوافة للحامل

ضغط الدم
تساعد الجوافة في الحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية وهذا أمر مهم لتجنب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
ضبط السكر في الدم
يحافظ تناول الجوافة على المستويات الطبيعية للسكر في الدم مما يساعد على منع سكري الحمل عند المرأة الحامل.
تغذية الدم
يساعد قضم ثمار الجوافة في الحد من فقر الدم عند المرأة الحامل حيث أن هذه الفاكهة تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم.
محاربة الجراثيم والالتهابات
تحتوي الجوافة على مواد مضادة للأكسدة تساعد في إزالة السموم من جسم المرأة الحامل مثل الأيزوفلافونايد والكاروتينات حيث أن هذه العناصر تساعد في مكافحة الجراثيم والالتهابات في الجسم وبالتالي إبعاد المرأة الحامل عن العديد من الأمراض.
الحماية من الأمراض وتحسين المناعة
الجوافة تحتوي على فيتامين C الذي يلعب دوراً حيوياً في تحسين الجهاز المناعي للأمهات الحوامل وتساعد في إزالة الأمراض الصحية التي تتعرض لها المرأة خلال الحمل مثل آلام الأسنان ونزيف اللثة وغيره من الأمراض المتعلقة بالحمل.
صحة الجهاز الهضمي
تحتوي الجوافة أيضا على الألياف وبالتالي عندما يتم تناول الجوافة مع بذورها فإنها تساعد في الوقاية من البواسير والإمساك الذي تتعرض له المرأة الحامل خلال هذه الفترة.
تقليل التوتر والقلق
أن المغنسيوم الموجود في الجوافة يساعد أعصاب وعضلات الجسم على الاسترخاء وهذا مفيد جداً لمساعدة المرأة الحامل في التقليل من التوتر والقلق والشعور بالراحة.
ضبط الكوليسترول في الدم
تناول الجوافة خلال الحمل تضبط نسبة الكولسترول في الدم وذلك بسبب وجود الألياف القابلة للذوبان والتي تخفض من مستويات الكولسترول عند المرأة الحامل.
الحفاظ على صحة الجلد
كما يساعد تناول الجوافة في الحفاظ على صحة الجلد وذلك بسبب محتواها العالي من الفيتامينات التي تحفز إنتاج الكولاجين وهو بروتين يحافظ على مرونة الجلد وتحمي العناصر الغذائية الموجودة في الجوافة من تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس.
تقليل حالات الإقياء
يمكن لتناول الجوافة أن يحد من غثيان الصباح الذي تتعرض له المرأة الحامل بشكل كبير خلال فترة الحمل وذلك لمحتواه الكبير من فيتامين C وفي حال تم تناول الجوافة دون بذور مع اللبن يمكن لهذا المزيج أن يحد من الغثيان والتقيؤ الذي تتعرض المرأة الحامل بشكل مستمر.
محاربة الإسهال
أن الجوافة تساعد في علاج الإسهال في حال تعرضت له المرأة الحامل وذلك لأنها تحتوي على مضادات بكتيرية تطهر الأمعاء من الكائنات الضارة المسببة للإسهال.
تسريع التئام الجروح
يساعد زيت بذور الجوافة على التئام الجروح حيث أنه غني بمضادات الأكسدة وحمض اللينوليك وهو من الدهون غير المشبعة التي تلعب دوراً في التئام الجروح وتكوين الأوعية الدموية من جديد.
نمو الجنين
وبوجود المخزون الجيد من حمض الفوليك يساعد تناول الجوافة في الحمل على نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل صحيح والحفاظ على صحة الجنين. [1-2-3-4]
صحة القلب والأوعية الدموية
تحتوي فاكهة الجوافة ذات اللون الوردي على مادة الليكوبين التي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار الجوافة الحمراء

-إن الإفراط فى تناول الجوافة يؤدي إلى زيادة كمية الألياف التى يتناولها الشخص، وكلما زادت كمية الألياف، يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية الهضمية المؤقتة، مثل: الانتفاخ، الغازات ، أو التغيير في حركات الأمعاء.
-إذا كان لديك حالة صحية تستدعي تناول كمية أقل من البوتاسيوم أو الألياف ، تحدث مع طبيبك قبل إضافة الجوافة إلى نظامك الغذائي.

فوائد الجوافة للرضع

تحسن عملية الرؤية
تمد الجوافة جسم الأطفال الرضع بكميات مناسبة من الكاروتينات المهمة لتطوير الرؤية لديهم، بالإضافة إلى تأثيراتها الوقائية من الإصابة بالتنكس البقعي الجافي، الذي قد يصيب العينين في المدى الطويل. تقي من الإصابة بالأمراض العصبية: تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى، التي تساعد بشكل كبير على حماية الجهاز العصبي للطفل من الإصابة بأي تشوهات عصبية.
تدعم نمو الدماغ
تحتوي الجوافة على كميات جيدة من فيتامين “أ” الذي يمكن أن يساعد على نمو دماغ الأطفال الرضع، كما أنها غنية بالمغذيات الدقيقة الأخرى المهمة لتحسين مخ الطفل، مثل فيتامين “ب1″ و”ب3” و”ب6″، والأحماض الأساسية، مثل حمض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين والفولات.
تحسن صحة الجهاز الهضمي للأطفال الرضع
أظهرت دراسة بحثية حديثة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الألياف الغذائية والمركبات الفينولية الموجودة في الجوافة يمكن أن تعزز صحة الأمعاء في أجسام الأطفال الرضع، وتساعدهم أيضًا في الحصول على حركة أمعاء صحية ووقايتهم من الإمساك، كما يساعد محتواها العالي من الماء على تحسين عملية الهضم وترطيب أجسامهم، بالإضافة إلى دورها في دعم البكتيريا المعوية “الميكروفلورا” التي تساعد جهازهم الهضمي الضعيف على امتصاص العناصر الغذائية بالصورة الأمثل.
تقوي مناعة الأطفال الرضع
يحتوي قشر ولب الجوافة على الألياف الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الكاروتينات، التي يمكن أن تساعد على تعزيز المناعة بسبب آثارها المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين “ج” المهم لصحة الجهاز المناعي لجسم الأطفال الرضع، ووقايتهم من الإصابة بالأمراض الفيروسية المنتشرة.


Advertising اعلانات

358 Views