فوائد الجمبري للحامل في الشهر التاسع

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:33 - آخر تحديث :
فوائد الجمبري للحامل في الشهر التاسع

Advertising اعلانات

فوائد الجمبري للحامل في الشهر التاسع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الجمبري للنساء وأضرار الجمبري للحامل و أطعمة هامة في الشهر التاسع من الحمل.

فوائد الجمبري للحامل في الشهر التاسع


1- يمد الجمبري الجسم الفيتامينات التى تتضمن الفوسفور، والنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، والكلسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز.
2- المواد المضادة للاكسدة في الجمبري” الروبيان جيدة لصحتك، هذه المواد يمكن أن تحمي الخلايا من التلف، حيث تشير الدراسات إلى أن أستازانتين المضادة للأكسدة يساعد على منع التجاعيد ويقلل من أضرار أشعة الشمس.
3- تناول المأكولات البحرية والجمبري يساهم في تقليل خطر الموت من مرض الشريان التاجي بنسبة 36 في المئة.
4- أما بالنسبة لمرضي السكرى يُنصح السيدات الحوامل بتناول حصتين على الأقل من الجمبري كل أسبوع حيث أن الأطعمة الغنية بالبروتين وعالية بالأوميجا 3 مهم جدا فى مواجهة أثار مرض السكرى وغيره.
5- تناول الجمبري خلال الحمل يساهم فى ولادة أطفال تكون “نسب الذكاء” لديهم أعلى، حيث أشارات الدراسات إلى أن أطفال النساء اللائي تناولن كميات قليلة أو صغيرة من الأسماك والمأكولات البحررية مثل الجمبري أثناء الحمل يعانون من مشاكل سلوكية واجتماعية أكثر من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أكثر الأسماك.
6- الحصول على أوميجا 3 ضمن فوائد الجمبري للحامل، حيث أن الجمبري طعام مليئ بـ أوميجا 3 الصحية، لذلك يُنصح السيدات بضرورة إدماج الجمبري ضمن وجباته الغذائية.
7- تناول الجمبري “الروبيان” يوميا يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالسرطان حيث أن الجمبري يحتوى على الكثير من السيلينيوم حيث تشير الدراسات إلى أن هذا المعدن يمنع أنواعًا معينة من السرطان، فضلا عن الوقاية من العديد من الأمراض.

أضرار الجمبري للحامل

على الرغم من أن الجمبري من أكثر المأكولات البحرية أمانًا التي يمكنكِ تناولها خلال الحمل، فربما يحوي عديدًا من الأضرار كذلك إذا أفرطتِ في تناوله:
1- بعض الناس يعانون من الحساسية تجاه المأكولات البحرية، التي تظهر مباشرة بعد تناول وجبة بحريات، بأعراض الطفح الجلدي والحكة والتحسس المعروفة. عند تناول المأكولات البحرية غير المطبوخة جيدًا في أثناء الحمل، فهناك خطر الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء، ولنكن صادقين، ما قد يؤدي للإجهاض والتسمم الغذائي، لذلك تجنبي السوشي الخام، والساشيمي، والمحار، والسيفيتشي، وأي أنواع أخرى من المأكولات البحرية غير المطبوخة.
2-عند طلب المأكولات البحرية في مطعم، تأكدي دائمًا من أن الأطباق مطبوخة تمامًا، وعند إعداد المأكولات البحرية في المنزل، تأكدي من طهيها جيدًا وأن درجة الحرارة الداخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت (62.8 درجة مئوية) واشتري الجمبري والمأكولات البحرية الأخرى فقط من محلات البقالة وأسواق الأسماك الموثوق بها، لتجنب الأصناف الملوثة أو الفاسدة.

فوائد الجمبري للنساء

1-يقوم بالحفاظ على الوضع الطبيعي للغدة الدرقية، حيث يقوم بتزويد الغدة الدرقية بعنصر النحاس واليود، وهذان العنصران لديهما قدرة كبيرة على تنشيط عمل الغدد والحفاظ عليها صحية.
2-يعمل على تحسين الرغبة الجنسية للمرأة، حيث أنه يعمل على زيادة معدل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ويرجع ذلك لأنه يحتوي على عنصر الزنك.
3-يعمل على تجنب تطور داء السكر، ويرجع ذلك إلى أن الروبيان يحتوي على كميات وفيرة من عنصر الماغنيسيوم، والمعروف بقدرته الكبيرة على محاربة مرض السكري وتقليل تطوره.
4-يمتلك الروبيان القدرة على منع نموّ وإنتشار الجذور الحرة في الجسم والتي بدورها تسبب السرطان، الأمر الذي يجعل تعرض الجسم للإصابة بالسرطان قليل ويعود ذلك إلى أن الروبيان يحتوي على كميات كبيرة من السيلينيوم الذي يقوم بمحاربة هذه الشقوق.
5-يعمل على تقوية الأسنان، كما أنه يحافظ على صحتها وقوتها، حيث يحتوي الروبيان على نسب عالية من كل من عنصر الكالسيوم بالإضافة إلى عنصر الفوسفور.
6-يعمل على تقوية العظام، كما أنه يعزز من كثافتها، بالإضافة إلى أنه يمنع من تآكلها، مما يترتب عليه تقليل خطر التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام.
7- يعمل على التخفيف من حدّة الإكتئاب، بالإضافة إلى أنه يقوم بتحسين الحالة النفسية و المزاجية للمرأة، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على نسب عالية من أحماض اوميجا 3.

أطعمة هامة في الشهر التاسع من الحمل

1- الحبوب الكاملة
تساهم الحبوب الكاملة في تزويد الحامل بالطاقة والنشاط الذي تحتاجه في هذه الفترة، بدلًا من أن يصيبها الكسل والخمول بسبب الحمل الزائد على الجسم كذلك تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة فيتامينات كبيرة يحتاجها الجسم والجهاز العصبي، وخاصةً إذا كانت الحامل لا تتغذى جيدًا طوال فترة الحمل بسبب شعورها بالتعب أو الغثيان وأيضًا الحبوب الكاملة مصدر أساسي للألياف التي تقلل من فرص الإصابة بالإمساك والتقلصات في البطن ومن الحبوب الكاملة المفيدة للحامل القمح، والشوفان، والذرة، والكينوا، والشعير، والأرز البني وخلال تناول هذه الأطعمة، يجب المتابعة مع الطبيب لأن هناك بعض المواد الغذائية غير المسموحة لبعض النساء خلال فترة الحمل نتيجة إصابتهن بأمراض معينة، وقد يكون للطبيب رأي اخر بشأن بعض العناصر الغذائية.
2-الخضروات والفواكه
يمكن أن تصاب الحامل بالإمساك في أواخر شهور الحمل، ولذلك تحتاج إلى أطعمة غنية بالألياف التي تساهم في تنظيم عملية الهضم والقضاء على الإمساك بشكل طبيعي كما أن الخضروات والفاكهة من الأطعمة الخفيفة التي لا تسبب أي الام أو تقلصات في البطن، كما أنها قليلة السعرات الحرارية وبالتالي تقلل من فرص زيادة الوزن في هذه المرحلةواجعلي أطباق سلطة الفواكه أو الخضروات رفيقتك خلال هذه المرحلة، فكلما شعرت بالجوع تناولي ما تشتهي منها بدلًا من الأطعمة الضارة.
3- مشتقات الحليب
في الشهر التاسع من الحمل، أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لبناء العظام والأسنان والعضلات لدى الجنين ولن تجدي أفضل من مشتقات الحليب، مثل: الحليب والزبادي للحصول على نسبة الكالسيوم التي يحتاجها الطفل، فضلًا عن أنها غنية بالمعادن والبروتينات التي تساهم في بناء الجسم ونموه.
4-البروتينات الصحية
ينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الصحية خلال هذه المرحلة، ليس لصحة الأم فقط ولكن لصحة الجنين، حيث أن نمو الطفل أصبح مكتملًا ويحتاج لمزيد من البروتينات والأغذية الصحية ومن الأغذية المفيدة التي تحتوي على بروتينات هي الدجاج، واللحوم الحمراء من دون الدهون، والمكسرات، والفاصوليا ولكن لا ينصح بالإكثار من البروتينات التي تحتوي على دهون، واستبدالها بالبروتينات النباتية الصحية.


Advertising اعلانات

546 Views