فوائد الجمبري للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:42 - آخر تحديث :
فوائد الجمبري للاطفال


Advertising اعلانات

فوائد الجمبري للأطفال، حيث أنه من المعروف أن للجمبري فوائد عديدة للأطفال وللجسم بشكل عام، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الجمبري للأطفال وفوائده للجسم، وكذلك أضراره.

فوائد الجمبري للأطفال

1. يعمل على حماية الجهاز المناعي
حيث يعد الجمبري مصدرا غنيا بمحتوى الحديد، هذه المواد هي العناصر الغذائية الأساسية في تكوين الطاقة في جسم الطفل، كما يقوم بتعزيز جهاز المناعة ويعمل كمضادات أكسدة تقاتل الجذور الحرة.
2. يعمل على تحسين الذكاء وصحة الجهاز العصبي
نظرا لأن الجمبري هو مصدر أوميجا 3 مكتمل ومفيد للغاية في ذكاء الأطفال، حيث أن أوميجا 3 يلعب دورًا نشطًا للحفاظ على صحة الجهاز العصبي وكعامل وقائي للأمراض المرتبطة بأعضاء القلب.
3. يعمل على تقوية النظر
يحافظ الجمبري على وقاية الأطفال من العدوى والفيروسات كما يحسن مستوى النظر عند الأطفال، وذلك نظرا لوجود فيتامين (أ) الذي يلعب دورا هاما في رؤية الطفل ونمو الخلايا والأنسجة والعظام ويحميه من الإصابات المختلفة.
4. يعمل على تقوية العظام
حيث يعمل الكالسيوم والفوسفور الموجودين في الجمبري على تشكيل عظام وأسنان قوية لدى الطفل، لذلك ينصح باستهلاك الجمبري فهو مفيد في تكوين الغضاريف في المفاصل للأطفال.
5. يعمل كفاتح للشهية
يحتوي الجمبري على الكثير من البروتين الذى ينتج عن تناوله مادة تسمى الببتيد والتي تساهم فى إبطاء عملية الهضم بحيث تزيد الشهية لدى الأطفال.
6. الوقاية من مرض فقر الدم “الانيميا”
حيث يحتوي الجمبري على B12، والذي يلعب دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي يؤدي نقصها إلى الإصابة بمرض فقر الدم، وبذلك يساهم الجمبري في الوقاية من فقر الدم.
7. يعمل على الحماية من السرطان
يحتوي الجمبري على السيلينيوم وهو مادة مضادة للأكسدة يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية، وبذلك يمنع الإصابة بالسرطان، فإن السيلينيوم قادر أيضًا على زيادة القدرة على التحمل ضد الأمراض والالتهابات المختلفة.

فوائد الجمبري للنساء

1. يساعد على مقاومة الاكتئاب الذي تسببه الدورة الشهرية، كما ويعزز من صحتها الجنسية، ويساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية دون أي مشكلات.
2. يعمل الجمبري بأنواعه المختلفة على تحسين المظهر وجعلك أكثر جمالا، حيث أنه يساعد على خفض الوزن، إلى جانب أنه له فائدة كبيرة للبشرة حيث أنه يزيد من نضارة البشرة وصفائها من أي شوائب.
3. يساعد تناول الجمبري بشكل دوري على حماية المرأة من الإصابة بالسرطانات والأورام بمختلف المناطق بجسدها.
4. تتعرض المرأة للكثير من الإجهاد في فترات حياتها المختلفة، وقيامها بتناول الروبيان يساعدها على الحفاظ على صحة العظم والابتعاد عن مرض هشاشة العظام بشكل كبير جدا، كما ويعزز من صحة أسنانك وقوتها.

فوائد الجمبري العامة

1. يساعد على فقدان الوزن
وذلك لأن الجمبري منخفض السعرات الحرارية، حيث أن 85 جرام من الجمبري تحتوي على 84 سعر حراري فقط، كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون ويحتوي على البروتين مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
2. يساعد على الحفاظ على صحة البشرة والشعر
حيث أن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة للحماية من شيخوخة البشرة والوقاية من الإصابة بالتجاعيد وعلامات تقدم السن التي تظهر على البشرة من علامات دقيقة حيث أنه يحتوي على الكاروتينات والأستازانتين.
3. يساعد على مقاومة السرطان
من أهم فوائد الجمبري أنه يساعد السلينيوم على تنشيط الأنزيمات التي تقاوم التعرض إلى الأمراض السرطانية، فضلا عن تعزيز عمليات الأيض بالجسم، كما أنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مما يحمي الجسم من التعرض إلى الأورام.
4. يعمل على تعزيز الدورة الدموية
حيث أن الجمبري من البحريات الغنية بفيتامين أ الذي يساعد على تطوير خلايا الدم الحمراء، فضلا عن احتواء الجمبري على فيتامين ب 12 بنسبة عالية، مما يعزز خلايا الدم الحمراء ومساعدتها إلى الوصول للحديد التي تحتاجه لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

أضرار الإفراط في تناول الجمبري

1. يمكن أن يسبب الطفح الجلدي وحساسية الجلد، وهي من أشهر أعراض تناول الجمبري، حيث أن هناك العديد من الناس يعانون من حساسية الطعام بالنسبة للأسماك والألبان، وبالتالي يجب تجنب تناول كمية كبيرة من الجمبري.
2. يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، حيث يعمل التناول الزائد للجمبري على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ولذلك ينصح لمرضى الكوليسترول والقلب تناول كميات معتدلة من الجمبري.
3. قد يسبب التناول المفرط من الجمبري إلى زيادة الخطر بالإصابة بالنقرس، ويرجع السبب لاحتواء الجمبري على حمض اليوريك أسيد.
4. من المعروف أن الجمبري يحتوي على نسبة من الزئبق، والإفراط في تناوله يسبب التسمم ويؤثر على الرؤية وعلى صحة الجنين.
5. قد يشكل خطر على مرضى القلب والأوعية الدموية وذلك بسبب نسبة الصوديوم العالية في الجمبري.
6. تجنب تناول الجمبري إذا كانت تفوح منه رائحة تشبه الأمونيا لأن ذلك يدل على نمو بكتيري في داخل الجمبري، مما يشكل خطرا على جسم الإنسان.

القيمة الغذائية للجمبري

الجمبري منخفض السعرات الحرارية فكل 85 جرام من الجمبرى يحتوي على:
102 من السعرات الحرارية، و18.7 غرام من البروتين، و1.5 غرام من الدهون، و0.5 غرام من الدهون المشبعة، و0 غرام من الدهون المتحولة، و1.4 غرام من الكربوهيدرات، و0.5 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، و0.3 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، و187 ملليغرام من الكوليسترول، و799 ملليغرام من الصوديوم، و144.5 ملليغرام من البوتاسيوم، ويحتوي على 0 غرام من الألياف الغذائية، وعلى 0 غرام من السكريات.


Advertising اعلانات

76 Views