فوائد الجلجلان للعظام

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:44
فوائد الجلجلان للعظام


فوائد الجلجلان للعظام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج العظام ونشير لأهم الأطعمة الضرورية لصحة العظام.

فوائد الجلجلان للعظام

-يحتوي الجلجلان على نسبة عالية من الزنك الذي يحسّن كثافة المعادن في العظام، ومن ثم العظام بأكملها.
-يحتوي الجلجلان على نسبة عالية من النحاس، يُظهر النحاس بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يقلل من الألم والتورم المرتبط بالمفاصل، في الوقت نفسه، يساعد على تقوية العظام والمفاصل.
– يحتوي الجلجلان أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، جنبًا إلى جنب مع بعض الدهون غير المشبعة، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالعظام وهي مفيدة بشكل خاص لصحة عظامنا.
-يعزز أيضًا معدل نمو العظام وتطورها في الجسم، حفنة من الجلجلان تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من كوب الحليب، وزيادة تناول الجلجلان يسرع إعادة نمو العظام وشفائها مع زيادة كثافة المعادن في العظام، ومن ثم منع هشاشة العظام. الجلجلان يقدم علاجًا منخفض التكلفة مع مخاطر منخفضة للتأثيرات الضارة للأدوية،
-يقلل الجلجلان بشكل فعّال من شدة الألم الناجم عن الصدمة الجسدية، كما شجّع العلاج المرضى على تقليل تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وقال الباحثون إن العلاج الموضعي ظهر كاستراتيجية تكميلية قوية لتخفيف الآلام في كل من إصابات الأطراف العلوية والسفلية.
– التدليك بالجلجلان يساعد على تقوية العظام، خذي بعض زيت الجلجلان الدافئ وضعيه على جسمك، دلّكي بلطف لمدة 15 دقيقة على الأقل، مما يسمح للزيت بالتغلغل في الجلد، ثم خذي حمامًا بعد 10 دقائق، واظبي على ذلك لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة.

كيفية استخدام زيت السمسم لصحة العظام

يمكنك استخدام زيت السمسم كما في الاتي للاستفادة القصوى منه:
-يمكن تناول بذور السمسم النية أو عمل مساج باستخدام زيت السمسم، إذ يمكن لزيت السمسم العبور عبر طبقات الجلد بسهولة ليتم امتصاص أهم العناصر لفائدة العظام.
-يمكن نقع زيت السمسم وتركه طوال الليل، ومن ثم القيام بتصفيته في الصباح الباكر وشرب خلاصة السمسم للحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومن الممكن أيضًا وضع بذور السمسم النيئة على السلطات المختلفة أو استخدامه في الحلويات ليعطي مزيجًا متناغمًا ولذيذ.
-يمكن استخدام زيت السمسم للتدليك، إذ كل ما عليك فعله هو وضع زيت السمسم على الجسم، وعمل مساج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه والاستفادة من عناصر الكالسيوم والزنك، وقم بأخذ حمام دافئ بعد ذلك، وحاول تكرار المساج لمدة شهر على عدة جلسات.

زيوت هامة للعظام

زيت النعناع
النعناع معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمخدرة التي تساعد في تهدئة آلام المفاصل وتقليل التورم حول المفاصل. أضيفي 8-10 قطرات من زيت النعناع إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند الدافئ وضيعا على المفاصل المصابة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
زيت الأوكالبتوس
يحتوي زيت الأوكالبتوس على مادة فعالة من الأوكالبتول وهو عامل قوي مضاد للالتهابات كما يحتوي على مكونات نشطة التي تحارب التورم والالتهاب. إخلطي 5-10 قطرات من زيت الأوكالبتوس مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند على المفاصل المتورمة والمؤلمة.
زيت الزنجبيل
يستخرج زيت الزنجبيل الأساسي من جذور الزنجبيل غير المقشرة. يحتوي الزيت على زنجبرين مما يقّلل من الألم والتورم، كما أنه غني بالعديد من المواد الكيميائية النباتية القوية مثل الجيرانيول ، الجيرانيال ، النيرول ، بورنيول ، والكافين. يمكنك تدليك زيت الزنجبيل المخفف على المنطقة المصابة واستخدام الضغط الدافئ لتعزيز الامتصاص.
زيت اللافندر
زيت اللافندر معروف بخصائصه المهدئة والمسكنة للألم والالتهابات، كما يساع\ في تحسين الدورة الدموية في المنطقة ويقلّل الالتهاب. إخلطي 3-5 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة صغيرة من زيت الناقل وضعيها على المفاصل المصابة.
زيت الروزماري
يستخرج زيت إكليل الجبل من أوراق شجيرة الروزمارينوس. المكون الرئيسي لهذا الزيت هو حمض روزمارينيك وهو مسكن طبيعي قوي ومخدر يساعد في تهدئة آلام المفاصل وتورمها.
زيت الليمون
يحتوي زيت عشبة الليمون على عوامل فعالة مثل السترونيلال ، والميرسين ، والليمونين ، والسترال ، والجرانيول ، والنيرول ، وكلها عوامل قوية مضادة للالتهابات

أطعمة هامة للعظام

الكالسيوم وفيتامين D
يحتاج الجسم إلى فيتامين D كي يتمكن من امتصاص الكالسيوم بشكل جيد. عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من شأنه أن يسبب هشاشة العظام، الأمر الذي يجعلها عرضة للتكسر بسهولة.
الحليب
هل تعلم أن كوب من الحليب يحتوي على 30% من الكالسيوم الذي تحتاجه يومياً؟ من هنا تنبع أهمية شرب الحليب في كافة المراحل العمرية المختلفة ومؤخراً قامت شركات تصنيع الحليب بتدعيمه مع فيتامين D الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم بالجسم بشكل سليم، وذلك بهدف الحفاظ على صحة العظام.
الخضراوات الورقية الخضراء
تعد المصدر الأساسي للكالسيوم بعد منتجات الألبان، ولذلك من المهم ادراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك وفيما يخص السبانخ، فهي تحتوي على حمض الاوكساليك (Oxalic acid) الذي يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم بكفاءة عالية، لذا حاول التركيز على الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى مثل الكرنب أو الجرجير.
السالمون
من النادر العثور على مصدر طبيعي لفيتامين D، ولكن تعتبر الأسماك الدهنية مصدراً ممتازاً له بالتالي تناول حصة واحدة من السالمون بإمكانها مدك بالحصة اليومية المطلوبة من فيتامين D وبعض شركات تصنيع السالمون المعلبة قامت بإضافة الكالسيوم له، ليكون الطعام المناسب للعظام وصحتها.
زبدة اللوز
يعد اللوز مصدراً غنياً بالكالسيوم المفيد لصحة العظام، لذا من المهم تناوله بشكل يومي ومن ناحية أخرى، تعتبر زبدة اللوز قليلة الدهون وغنية بالبروتينات والكالسيوم، جربها كي تحصل على الفائدة القصوى منها.
الجبنة
تصنع الجبنة من الحليب الذي يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم، وتعد جبنة المازوريلا الأغنى بهذا المعدن.
الزبادي
نظراً لطريقة صنع الزبادي، نجد أنه يحتوي على كمية أعلى من الكالسيوم مقارنة بالحليب، لذلك من الضروري التركيز على الزبادي للحفاظ على صحة العظام إضافة إلى الفوائد الاخرى المختلفة المرتبطة به.
البيض
يساعد تناول البيض في تحسين صحة العظام، وذلك لاحتوائه على كمية من فيتامين D والذي يتواجد في الصفار فقط.



718 Views