فوائد الجزر للكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:32 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:24
فوائد الجزر للكلى

Advertising اعلانات

فوائد الجزر للكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد عصير الجزر الصحية وحقائق مختلفة عن الجزر تابعوا السطور القادمة.

فوائد الجزر للكلى

-تلعب الكلى دوراً هاماً في التخلص من البواقي والسموم الناتجة عن الطعام الذي نتناوله، فهي المسؤولة عن التخلص من مخلفات البروتين بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والفسفور.
-فإذا كانت الكلى غير سليمة فهي تحتاج لغسيل و تنقية للدم ، ويجب الحذر في نظامك الغذائي، لأن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يزيد من تراكم النفايات، لذلك يعتبر الجزر أحد الأطعمة التي يجب أن تدخل في نظام غذائك بشكل أساسي.
– ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التي تساهم بشكل رئيسي في أمراض الكلى والفشل الكلوي، لذلك فإن تناول الجزر يساعد على تنظيم الضغط بالإضافة إلى السيطرة على مرض السكري لكن يجب أن يتم مراقبة الجسم عند تناول الجزر النيء نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

فوائد متنوعة لعصير الجزر

يسيطر على السكر
قد يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2 أن عصير الجزر المخمر يقلل نسبة السكر في الدم ويعود السبب في ذلك إلى أن عصير الجزر يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تؤثر على بكتيريا الأمعاء المرتبطة بمرض السكري.
يحسن صحة الجلد
قد تكون العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد، إذ يوفر عصير الجزر أكثر من 20 بالمئة من العناصر القابلة قابل للذوبان في الماء وهي ضرورية لإنتاج الكولاجين بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة.
يعزز صحة القلب
قد يساعد عصير الجزر في تقليل عوامل الخطر من الإصابة بأمراض القلب، خصوصا أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم المناسب وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بشرب كوبين (480 مل) من عصير الجزر يوميًا، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من مضادات الأكسدة في الدم ويقلل من أكسدة الدهون في الدم، التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.
يحمي الكبد
يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد. وتشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات تحمي من مرض الكبد الدهني ويحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد، ويكون عادة نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد أو السمنة. وقد يتطور في النهاية إلى تندب الكبد وتلف دائم.
مغذي للغاية
عصير الجزر منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية. ويوفر عصير الجزر أيضا أصباغ كاروتينويد لوتين وزياكسانثين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة في جسم الإنسان والكاروتين، المادة الرئيسية في عصير الجزر، هي المسؤول عن اللون البرتقالي للجزر. ويحولها الجسم إلى فيتامين أ المضاد للأكسدة.
يحسن صحة العين
يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد عينيك، إذ يحتوي كوب واحد (250 مل) من عصير الجزر على أكثر من 250 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامين أ، الذي يعد حيويا لصحة العين وتربط العديد من الدراسات بين تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ وانخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون الأخرى.
يعزز المناعة
قد يعطي عصير الجزر دفعة قوية لجهاز المناعة، إذ تعمل كل من الفيتامينات A وC الموجودة في عصير الجزر كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا العصير مصدرًا غنيًا بفيتامين B6، الذي يرتبط نقصه أيضًا بضعف المناعة لدى الإنسان.
يقاوم للسرطان
تشير دراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان. ومن بين هذه المكونات، البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين، وهي خلاصة فعالة ضد خلايا سرطان الدم وقد وجدت إحدى الدراسات أن علاج خلايا سرطان الدم بمستخلصات عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا.

أضرار الإفراط فى تناول الجزر

-أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الإفراط فى تناول الجزر قد يسبب مشاكل صحية على الأطفال.
-يسبب ردود أفعال تحسسية، مثل الطفح الجلدى والتورم والحكة والإسهال.
-يعمل على ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وعدم ضبط فى الدم لذلك ينصح مرضى السكر بعد الافراط فى تناول الجزر منعا لحدوث أى مضاعفات.
-ينصح الحوامل والأمهات المرضعات بعدم الافراط فى تناوله لتجنب حدوث أى أثار جانبية قد تؤثر على حليب الثدى وتشوهات الاجنة.
-يسبب تغيير لون الجلد إلى الاصفر او البرتقالى ، نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين.
-يسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى، مثل الانتفاخ والتقلصات والإمساك أو الاسهال المزمن، نتيجة احتوائه على نسبة عاليه من الالياف.
-يسبب تعب وإرهاق شديد فى الجسم، حيث إنه يمتص الحديد والمغنسيوم والزنك من الجسم.
– يسبب الامراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون، الثدى، الجلد.
-يزيد من التوتر والقلق والضغط العصبى.
-يزيد من مشاكل الجهاز التنفسى مثل الربو والحساسية وضيق التنفس.

حقائق مذهلة عن الجزر

سعرات حرارية قليلة
يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتينات ويتباين محتوى الماء به من حوالي 86 إلى 95%، كما يحتوي الجزر على 10% فقط من الكربوهيدرات، فالجزرة متوسطة الحجم تحتوي على 25 سعرة حرارية مع 4 غرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم.
ألياف قابلة للذوبان
يحتوي الجزر على الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا، كما يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تقلل من خطر الإمساك وتحافظ على صحة الأمعاء.
غني بالبيتا كاروتين
يعتبر الجزر من الخضراوات الغنية بمركب البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية جداً، كما أنه غني أيضا بفيتامين A فكل 100 غرام من الجزر الطازج يحتوي على 8.285 ميكروغرام من البيتا كاروتين و16.706 وحدة دولية من فيتامين A. هذا بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد المتوفرة في الجزر والتي تعمل على حماية الجلد والرئة.
توفير جميع المعادن اللازمة
هل تعلم أن الجزر يمكن أن يوفر لك جميع المعادن اللازمة للحفاظ على صحتك؟ وذلك لاحتوائه على النحاس والمنغنيز والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم. لذا فإن تناوله على أساس يومي سوف يساعدك على تلبية الاحتياجات المعدنية اليومية لجسمك.
جذور الجزر غنية بفيتامين C
تحتوي جذور الجزر الطازجة على كمية جيدة من فيتامين C وتوفر حوالي 9% من النسبة الموصى بتناولها يومياً ويساعد فيتامين C الجسم على الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة والأسنان واللثة.
طعام جميع الأوقات
يعتبر الجزر من الخضراوات القليلة التي يمكن استخدامها في كل أنواع الطهي كما يمكن تناولها نيئة أيضاً ويمكن طهي الجزر مع كافة أنواع الخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء والبطاطس والبازلاء في مجموعة متنوعة من الوصفات الشهية، كما يمكن أيضاً استخدامها لصنع الحلويات ككعكة الجزر.


Advertising اعلانات

332 Views