فوائد التوت للبشرة الدهنية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 9:33 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:04
فوائد التوت للبشرة الدهنية

Advertising اعلانات

فوائد التوت للبشرة الدهنية ماسك التوت الاحمر للوجه فوائد التوت للرجيم فوائد التوت واضراره كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد التوت للبشرة الدهنية

– تلعب العديد من الفيتامينات الموجودة في التوت دوراً مهماً في تقليل مستويات الزيوت في البشرة أو جعل إفرازها طبيعي، مما يجعل البشرة الدهنية تبدو أكثر صحة وأقل عرضة لتراكم الدهون، بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يستخدم في علاج مشاكل الجلد المتعلقة بحب الشباب.
– تقليل علامات الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد والبقع العمرية؛ وذلك لاحتواء البلوبيري على مضادات الأكسدة مثل مركبات الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin)، وكميات كبيرة من فيتامين سي، تكافح الجذور الحرة، وتجعله قادراً على حماية الحمض النووي (بالإنجليزية: DNA) من الضرر التأكسدي، وتعزز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى إمداد البشرة بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة مع كميات قليلة جداً من الدهون والكوليسترول.
– إعطاء البشرة الصحة والحيوية؛ وذلك لاحتوائه على الألياف التي تلعب دوراً رائعاً في تنظيم حركة الجهاز الهضمي والأمعاء، وتحسين صحة عملية الهضم، والتخلص من النفايات والسموم من الجسم، بالإضافة إلى امتصاصها الدهون والكوليسترول.
– التخلص من الكدمات، إذ تظهر الكدمات في البشرة بسبب ضعف جدران الأوعية الدموية، مما يعطي البشرة مظهراً مزعجاً يستغرق وقتاً طويلاً للتعافي، وتظهر فوائد بلوبيري للبشرة في التخلص منها عن طريق تقوية الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجلد مباشرة بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

طرق استخدام التوت لأصحاب البشرة الدهنية

وصفة التوت والألوفيرا
فوائد التوت للبشرة تعمل على ازالة البقع الداكنة، لذلك امزجي ربع كوب من التوت مع القليل من الألوفيرا وقومي بهرس المكونين معاً، ثم طبقي المزيج على المناطق الداكنة من وجهك واتركيه حتى يجف. بعدها أشطفي وجهك بالماء الفاتر وتمتعي ببشرة رائعة واحصلي على لون وججه موحد.
وصفة التوت واللبن
فوائد التوت للبشرة تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء وعلى تقشير البشرة. فخلط التوت مع الزبادي يساهم في التخلص من الرؤوس السوداء كما يعمل على تقشير البشرة وتجديد خلاياها.
اهرسي ربع كوب من التوت المهروس، وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الزبادي، ثم دلكي هذا المزيج على وجهك بلطف بحركات دائرية، واتركي القناع على بشرتكِ لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بماء بارد وجففيه جيداً.
وصفة التوت مع زيت الزيتون
فوائد التوت للبشرة تعمل على التخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامينات A,EوC التي تعمل على تقليل التجاعيد، لذلك إمزجي ربع كوب من التوت ونصف ملعقة صغيرة من زيت الألوفيرا وزيت الزيتون والعسل ليصبح عندك عجينة متماسكة. بعدها أضيفي ربع كوب من الشوفان المطحون، ثم قومي بتطبيق هذه الوصفة على بشرتك واتركيها لتجف. بعدها إغسلي بشرتك بماء دافئ واحصلي على بشرة مشدودة بعد فترة من الإستخدام.

الفوائد الصحية للتوت

تتعدد الفوائد الصحية التي يوفرها التوت، ويُذكر منها ما يأتي:
تقوية العظام:
يمتاز التوت الأزرق بمحتواه الغني بالكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، والزنك، وفيتامين (ك)، وتُعد جميع هذه العناصر الغذائية المصاحبة لممارسة التمارين الرياضية الأساس لتقوية العظام وتعزيز صحتها.
خفض مستويات الكولسترول الضار:
تشير الأبحاث العلمية إلى أنَّ محتوى التوت الكبير من الألياف والمواد المضادة للأكسدة يُساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وهو بذلك مكمل غذائي مثالي لمكافحة العديد من أمراض القلب وتقويته، كما يحتوي التوت على البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهذه العناصر تساعد في خفض ضغط الدم، وفي هذا الصدد وجدت إحدى الدراسات أنَّ الاستهلاك اليومي للتوت الأزرق يُحسن ضغط الدم، ويمنع تصلب الشرايين لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
تعزيز صحة القلب:
يحتوي التوت الأزرق على الألياف، والأنثوسيانين، والبوتاسيوم، والفولات، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (ج)، وتُساعد الألياف والأنثوسيانين على تقليل الكوليسترول، وهذا يُقلل انسداد الشرايين أو يمنعه، كما يمنع كلٌّ من فيتامين (ب6) والفولات تلف الأوعية الدموية، وذلك من خلال تثبيط تراكم الهوموسيستين، ويُنظم البوتاسيوم عمل عضلة القلب.
السيطرة على مرض السكري:
أظهرت إحدى الدراسات أنَّ عصير التوت يُحسن حساسية الأنسولين لدى الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة، ونظرًا لكون التوت غذاءً غنيًا بالألياف فهو جزء أساسي من النظام الغذائي لمرضى السكري، ويخفض مستويات السكر في الدم.
فقدان الوزن:
يساعد محتوى التوت الغني بالألياف على تعزيز عملية الهضم وفقدان الوزن، فهو يزيد من الشعور بالشبع، ويُساعد على تقليل نسبة الدهون في البطن، إذ تُظهر إحدى الدراسات أنَّ كوبًا واحدًا من التوت الأزرق يحتوي على 15 غرامًا من الكربوهيدرات، و84 سعرةً حراريةً.
تخفيف الالتهابات:
تمتلك المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في التوت خصائص مضادةً للالتهابات، والتي تقلل من نشاطها، وتقي الجسم من الأمراض الالتهابية المزمنة.
الوقاية من مرض الزهايمر:
يُذكر أنَّ التوت يُعزز عملية إنتاج خلايا عصبية جديدة، وهذا يساعد الذاكرة والقدرة المعرفية على التعلم، كما يُزيل البروتينات السامة المتراكمة في الدماغ، خاصةً التاو والأميلويد بيتا، ويؤدي تراكم هذه البروتينات إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
الوقاية من السرطان:
تشير الدراسات إلى أن التوت يقي من سرطان المريء وسرطان الفم، وسرطان الثدي والقولون، والكبد، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الواقية من السرطان، مثل الأنثوسيانين، وحمض الإيلاجيك، وريسفيراترول.
ضروري لنمو الشعر:
يساعد وجود مضادات الأكسدة في التوت في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه، كما أنه يُحافظ على لون الشعر، ويُقلل ظهور الشيب في وقت مبكر.

طريقة تحضير ماسك التوت

لتنظيم إفراز الزيوت من البشرة الدهنية.
– اخلطي 6 حبات توت ناضجة مستعينة بالخلاط حتى تحصلي على عجينة لينة، أضيفي ملعقة كبيرة من: الشوفان واللوز الناعم، والقليل من عصير الليمون للخليط، امزجي جيداً لتحصلي على خليط متجانس.
– ضعي الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة بعيداً عن منطقة العينين، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر واستمتعي ببشرة أكثر نضارةً وإشراقاً.


Advertising اعلانات

217 Views