فوائد التوت البري للكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 5:58 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 1:09
فوائد التوت البري للكلى

Advertising اعلانات

فوائد التوت البري للكلى نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائده الصحية والجمالية ونبذة مختصرة عنه تابعوا السطور القادمة.

فوائد التوت البري للكلى

يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي حيث تُشير بعض الأبحاث العلمية إلى استهلاك نوع معين من كبسولات أو أقراص التوت البري، فإنه يساهم في تقليل نسبة خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي.
-لقد أجريت دراسات على النساء الذي يرتفع عندهم نسبة خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي، أن عند استهلاك كبسولات التوت البري يوميًا لمدة سنة كاملة يمكنها أن تساهم في تقليل نسبة الإصابة بعدوى الجهاز البولي لدى النساء اللواتي أجريت عليهم الدراسات.
-كما أشارت دراسات أخرى أن 150 امرأة، ممن أجريت عليهم الدراسات مُصابات بعدوى الجهاز البولي.
-يعمل التوت البري على تحفيز تكاثر البكتيريا النافعة المعوية المفيدة للجسم
-يعمل على منع التصاق البكتيريا القولونية، التي توجد في المسالك البولية في جدار الحالبين والمثانة،
يقلل التوت البري من كمية الأمونيا، التي توجد في المسالك البولية.
-وتُعد من أهم فوائد التوت البري الحفاظ على الكلى، حيث أنها تعمل على تنقية الدم من الشوائب التي تكون في الجسم، عن طريق البول وتناول عصير التوت البري أو التوت البري الطازج من أفضل الطرق للحفاظ على الكلى.

لمحة عامة حول التوت البري


يتبع التوت البرّي إلى جنس العنبيّة وينتمي إلى الفصيلة نفسها التي يتبع لها التوت الأزرق، وعنب الدب، وعنب الثور وهي الفصيلة الخلنجية ، وتنتشر أكثر أنواع التوت البرّي نمواً في شمال أمريكا، أمّا الأنواع الأُخرى من التوت فتنمو بشكلٍ طبيعي في مناطقٍ مُختلفة، ونظراً إلى شدّة حموضة التوت البرّي فهو نادراً ما يؤكل نيئاً، لذا فإنه يُستهلك إمّا على شكل عصير طازج مُحلى ويُخلط مع أنواعٍ أُخرى من العصائر، أو في إعداد الصلصة، ويمتلك التوت البرّي العديد من الفوائد الصحيّة، فهو مصدرٌ جيّد للعديد من الفيتامينات، ومُضادّات الأكسدة؛ كفيتامين ج المُضادّ للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامينات ب، وغيرها من العناصر الغذائيّة الأُخرى.

فوائد التوت البري الصحية

يساعد في تعزيز صحة الأمعاء
أظهرت الدراسات العملية المختلفة أن التوت البري يمكن أن يساعد في تحسين مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء وخاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.كما يساعدهم تناول التوت البري المجفف في تقليل الأحماض الصفراوية في القناة الهضمية والتي لها صلة بسرطان القولون.
يحافظ على صحة الفم
من فوائد التوت البري المجفف أو الطازج أنه يساعد في التحكم في الأحماض الضارة الموجودة في الفم، حيث إنها تقلل من كمية الحمض الذي تصنعه وتمنعه من الالتصاق بالأسنان مما يساعد في التقليل من خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة وحتى سرطان الفم.
يحتوي على مضادات أكسدة قوية
يحتوي التوت البري المجفف على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، والتي تعمل على حماية وتعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى دورها في خفض خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.
المساعدة في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم
يحتوي التوت البري المجفف على مركبات مضادة للأكسدة قد يكون لها فوائد عديدة على صحة الإنسان، ومن أهمها دورها في إصلاح الأضرار التي تلحق بخلايا الجسم بسبب الجذور الحرة، وهذا بدوره يساعد في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة أيضًا إلى جانب ذلك يحتوي التوت البري المجفف على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين، والتي تعطي التوت البري لونها الأحمر الداكن فأظهرت الدراسات أنه قد يكون لهذه المادة تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات إلى جانب فوائدها الصحية المختلفة.
مفيد في حالات الأنيميا وأورام الحلق واللثة
وله أيضًا تأثيرات فعالة في خفض درجة حرارة الجسم وحالات الحمى والحصبة،كما يفيد كذلك في حالات العطش، ويتم استخدام عصير التوت في المجال الطبي ليتم إضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين طعمها.
للرجيم
يعد التوت خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن؛لأن السعرات الحرارية القليلة الموجودة في التوت تجعلها مثالية لتضمينها في الوجبات الخفيفة فالقيمة الحرارية الموجودة لكل 100جم من التوت تبلغ حوالي 7.5 سعر حراري.

جوانب التوت البري الجمالية

للبشرة
-حماية البشرة من الشيخوخة المبكّرة وظهور علامات التقدّم بالسن والتّجاعيد والبقع الدّاكنة.
-زيادة إنتاج الكولاجين، وهو من أهمّ الأحماض الأمينية الموجودة في البشرة، يساعد على شدِّها والتقليل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.
-حماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجية الضارة،
-التوت البري غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتُساعد في التخلص منها.
-يساعد في التخلّص من خلايا الجلد الميتة مما يعطي البشرة مظهرًا نضرًا.
للشعر
-يحتوي التوت البري على العديد من المعادن، مثل: الزنك، والحديد، والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة، لذلك فتناوله باستمرار له العديد من الفوائد للشعر، منها ما يأتي:
-يعزز من نمو الشعر.
-يقلل من تساقط الشعر.
-يعطي الشعر مظهرًا لامعًا.
-يساعد في علاج قشرة الرأس.

طريقة استخدام التوت البري

ينصح دائماً باستشارة الطبيب المعالج المختص قبل استخدام المكملات الغذائية أو عند الرغبة في إدخال صنف غذائي بكميات كبيرة في نظام المريض الغذائي خصوصاً في حالة مرضى الأمراض المزمنة خوفاً من تعارضها مع الأدوية أو زيادة حالة المريض سوءاً.
يمكن استخدام التوت البري بعدة اشكال:
-عصير التوت البري
-التوت البري المجفف.
-مكملات التوت البري على شكل أقراص تحتوي مستخلصات التوت البري والمواد الفعالة فيه.


Advertising اعلانات

386 Views