فوائد التوت الأسود

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:26 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:37
فوائد التوت الأسود

Advertising اعلانات

فوائد التوت الأسود سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التوت الأسود للجسم وللحامل وللبشرة وللشعر وماهي اضرار الإفراط في تناوله.

فوائد التوت الأسود

مفيد للبشرة
يلعب التوت الأسود دور حيوي في الحصول علي بشرة ناعمة . و معظمنا لا يدرك أن ما نأكله ينعكس علي بشرتك و تحتاج البشرة إلي أن تمدها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعل البشرة متألقة . و التوت الأسود غني بفيتامين ج و فيتامين أ هذا بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة . اللون الداكن للتوت يدل علي مستوي عالي من مضادات الأكسدة و عند التناول المنتظم للتوت الأسود يساعد في تجديد خلايا البشرة .
يعمل على ترطيب البشرة
تشكل الماء حوالي 85% من التوت الأسود و يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف و كل هذا ضروري لصحة البشرة .بالإضافة إلي أن الإستهلاك المنتظم للتوت يساعد علي التخلص من السموم في الجسم و الحفاظ علي مرونة الجلدية
يحارب الجذور الحرة
يحتوي التوت الأسود علي Anthocyanocides و البوليفينول و مضادات الأكسدة و جميعهم يساعدوا في محاربة الجذور الحرة . و يعمل فيتامين ج و فيتامين أ علي تشكيل الكولاجين و تجديد الخلايا .
مفيد للشعر
فيتامين ج الذي يوجد في التوت الأسود مسئول بنسبة كبيرة عن إنتاج الكولاجين و يسهم في الحصول علي شعر صحي . و تعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة الأثار الضار و البيئية علي الشعر . ومن المعروف أن التطبيق الموضعي للتوت يساعد علي تألق الشعر .
مرض السكري
يحتوي التوت الأسود علي البوتاسيوم و الذي يساعد علي تقليل الأنسولين. الإستهلاك اليومي للتوت الأسود مع معلقة العسل يساعد في السيطرة و التحكم في مرض
السكر .و للحصول علي نتائج جيدى ينصح بإستخدامه مدة لا تقل عن أسبوع . و يمكن أن تستخدم أوراق التوت الأسود لخصائصها المضادة لمرض السكري
نزيف الحيض
تساعد أوراق التوت الأسود في التخفيف من نزيف الحيض . و يتم إستخدام هذه الفاكهة لتنظيم الحيض و تنشيط الرحم .
علاج اللثة
من المعروف أنه يتم إستخدام أوراق التوت الأسود إستهلاك تقليدي في علاج إلتهابات اللثة . و محاولة وقف نزيف اللثة .
مرض الدوسنتاريا
يمكنك عمل عصير أوراق التوت الأسود للإغاثة الفورية من مرض الدوسنتاريا
تجديد الجلد
يحتوي التوت الأسود على فيتامين (ج) وفيتامين (ك) وفيتامين (أ) وهي عناصر ممتازة لتجديد البشرة. ويحتوي التوت على أوميغا3 وأوميغا6 وهذه العناصر حيوية لصحّة الجلد.
علاج الجروح
تحتوي أوراق التوت الأسود على صفات علاجية رائعة. فهي تمنع الإصابة بجلطات الدم. ومن المعروف استخدامها في الشفاء من الجروح والقرح والخدوش. لذلك يتم استخدام التوت الأسود في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية. وتساعد مضادات الأكسدة علي التخلص من حب الشباب. ويمكن تطبيق مرهم موضعي من أوراق التوت الأسود لعلاج الإكزيما.

فوائد التوت الأسود للحامل

-يساعد في تقليل نسبة حدوث إجهاض للجنين، فيفضل تناول التوت الأسود بشكل منتظم صباحاً أثناء وجبة الإفطار خلال أشهر الحمل الأولى، ويساهم أيضاً في تقوية عضلات القلب، كما يقلل من حدوث السكتات القلبية.
-يمد عصير التوت الأسود جسم الحامل بالعديد من الأملاح التي تحتاجها خلال فترة الحمل بنسب لا تضر جسمها، ويحتوي على نسب عالية من مضادات الالتهابات والأكسدة التي تساعد في تحسين الدورة الدموية للحامل، تساعد مادة الإنثوسيانين في تسهيل عملية تحرك البويضة داخل قناة فالوب والتصاقها بجدار المشيمة جيداً.
-يساعد في التخلص من حالات الإمساك الناتج عن الحمل؛ بسبب توفر نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، كما يحسن من عملية الهضم، ويقضي على الغازات المتسببة في انتفاخ البطن، ويعمل على تسهيل عملية امتصاص الجسم للطعام.
-يحتوي التوت الأسود على فيتامين k وهو من أهم الفيتامينات؛ لأنه يساعد في تحسين الدورة الدموية، ويقلل من احتمالية حدوث نزيف أثناء الحمل، كما يعمل على تحسين الأداء الوظيفي للمشيمة؛ بسبب احتوائه على عناصر مضادة للالتهابات.
-يساعد بشكل كبير على نمو الشعر المتساقط، و يعالج إجهاد، وتقصف الشعر أثناء فترة الحمل لاحتوائه على فيتامين سي، وفيتامين a، كما يساعد تناول التوت الأسود للحامل خلال الشهر التاسع في تخفيف آلام الولادة الطبيعية وتسهيلها بشكل كبير.
-كما يحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من المياه المساعدة على التخلص من الأملاح الزائدة والضارة للجسم، ويساعد كثيراً في التخلص من القلق، والتوتر الناتج عن الحمل، ويعمل على تقليل الجلوكوز في الجسم المتسبب في مرض السكري.

أضرار الافراط في استخدام التوت الأسود

-قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأسبرين لتجنّب تناول التوت الأسود، وفي بعض الأحيان قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، أو من عدم تحمل الأسبرين من ردّ فعل تحسّسيّ بعد تناول فاكهة التوت الأسود.
-وتظهر الأعراض لديهم بعد دقائق من تناوله، وقد تتضمّن هذه الأعراض حكّةً في الجلد، والشرى، أو طفحاً جلديّاً، والإحساس بالتنميل في الوجه، واحتقان الجيوب الأنفية، وسيلان الأنف، وإدماع العيون، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا توجد أي تداخلات دوائية معروفة مع التوت الأسود.


Advertising اعلانات

220 Views