فوائد التوت الأسود للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:50 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:31
فوائد التوت الأسود للشعر

Advertising اعلانات

فوائد التوت الأسود للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم ماسك التوت للشعر وأهم الفواكه والخضروات لصحة الشعر وأطعمة ضارة بالشعر.

فوائد التوت الأسود للشعر

-التُّوت الأسود يُعتبر بمثابة الحياة للشَّعر القصير؛ لأنَّ الأحماض الأمينيَّة الموجودة فيه، والتي تُقدَّر بـ 19 حمضاً أمينيّاً تمثِّل أهم المغذِّيات للشَّعر، إضافةً إلى المعادن التي يحتوي عليها التُّوت، والتي تصل إلى 21 معدنًا، منها: الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنغنيز والكبريت، كما أنَّه يُعتبر أغنى مصدر نباتيّ بعنصر الكاروتينات، الذي يتحوَّل إلى فيتامين(A) المسؤول الأساسيّ عن نمو الشَّعر.
-يحتوي التوت على الكاروتينات الغنية بفيتامين أ، التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتزيد من كثافته، وتعطيه اللمعان والقوة اللازمة.
-تدخل هذه الثمرة في مكونات العديد من الصبغات، ويمكن استخدام أوراقها، بعد تجفيفها وطحنها وعجنها بالماء، في التخلص من الشعر الأبيض.
-يقلل استهلاك هذه الفاكهة من ظهور الشيب في وقتٍ مبكر، ويعزز اللون الأسود الداكن للشعر، لما يحويه من أحماضٍ أمينيةٍ مغذية.
-ترطيب الشّعر، والمحافظة على نعومته ومرونته، لاحتوائه على الكولاجين الذي يدخل في تركيب الشعر ويرفده بالدهون اللازمة للحفاظ على نعومته.
تحفيز نمو الشعر، لاحتوائه على 21 نوعاً من المعادن الضروريّة لزيادة طول الشعر وكثافته، من أهمّها الكبريت، والحديد.

خلطة التوت لنمو الشعر

المكونات:
-100 غرام من التُّوت الأسود، أو 50 غراماً، إذا كان شعرك خفيفاً
-بيضتان
-بضع قطرات من زيت السمسم
الطريقة:
-امزجي التُّوت مع البيض وزيت السمسم في الخلاط، ثم قومي بفرده على الشَّعر، واتركيه لمدَّة نصف ساعة.
-اغسلي شعرك بماء دافئ.
-كرّري هذه العملية مرَّتين في الأسبوع.

أهم الفواكه والخضروات لوقف تساقط الشعر

الشوفان
الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات B، الزنك، البروتين والنحاس التي هي بعض من أهم العناصر الغذائية لمنع تساقط الشعر. كما يحتوي على المعادن الهامة لنمو الشعر، مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيزيوم والحديد وتناول وعاء من دقيق الشوفان على الفطور هو وسيلة رائعة لبدء يومكِ. يمكنكِ أيضًا التمتع بالوجبات الخفيفة المصنوعة من الشوفان. إذا كنتِ ترغبين في تضمين حبوب الشوفان في سلطتكِ، انقعيها لعدة ساعات لتحسين قيمتها الغذائية.
الفراولة
فوائد هذه الفاكهة الجميلة واللذيذة لا تعدّ ولا تحصى. إنها تحتوي على مادة السيليكا بكمية كبيرة وهي المادة التي تعزز نموّ الشعر وتمنع تساقطه. وبما أنها فواكه موسميّة، نحضّكِ على تناولها بكثرة خلال موسمها. حاولي شراء تلك الخالية من المواد الكيمائية. فنوعية الفراولة التي تتناولينها تؤثر أيضًا على صحّة شعركِ.
التفاح
إضافةً الى أنّ التفاح يقيكِ من الأمراض، فهو كفيلة بمنع تساقط الشعر. التفاح غنيّ بالألياف القابلة للذوبان، مركب الفينول الموجود في قشرته، ومضادات الأكسدة والفيتامينات. إذا أكلت التفاح بانتظام، فسيمنع سقوط شعركِ.
العنب
جميعنا يعلم فوائد زيت بذور العنب عندما يتعلق الأمر بمنع سقوط الشعر؛ والعنب أيضًا فعّال. هذه الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة، الفيتامينات والسكريات الطبيعية. هي واحدة من أبرز الفواكه اللذيذة التي تحتوي على كمية عالية من الماء.
الجزر
الجزر يحتوي على كمية جيدة من بيتا كاروتين، التي هي أحد المغذيات الهامة التي تعزز صحة شعركِ. كما أن فيتامين (أ) الموجود في الجزر يساعد في إنتاج الزهم الصحي لفروة الرأس.
يمكنكِ تناول الجزر في أشكال كثيرة والأفضل هو العصير طبعًا، ويمكنكِ خلطه مع قليل من عصير الليمون لطعمٍ أفضل. كوب من عصير الجزر في الصباح هو وسيلة رائعة لبدء يومكِ. يمكنك أيضًا تناول الجزر كوجبة خفيفة، إضافتها في الحساء والسلطة، أو كطبق جانبي صحيّ (جزر مسلوق).
البطاطا الحلوة
يمكنك منع تساقط الشعر بسهولة عن طريق استهلاك البطاطا الحلوة بانتظام. هذه الخضار مليئة بالبيتا كاروتين، الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين (أ) والفيتامين (أ) يعزز نموّ الخلايا والأنسجة السليمة، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس. تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على كمّية كبيرة من فيتامين C، النحاس، الحديد والبروتين ويمكنكِ تناولها مسلوقة أو مشويّة بحسب ذوقكِ.
السبانخ
الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها السبانخ تجعلها طعامًا ممتازًا للواتي يتشوّقن الى خصل شعرٍ جميلة فالسبانخ تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. هذه الخضار الورقية الخضراء هي مصدر جيد من الفيتامينات B، C وE، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيزيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لنموّ شعر صحيّ ويمكنكِ شرب كوب من عصير السبانخ، أو جرّبي شوربة السبانخ، أعدّي سلطة السبانخ أو تناوليها في طبق رئيسيّ. الى جانب السبانخ، عليكِ أيضًا تناول الخضروات الخضراء الأخرى، مثل البروكلي، الملفوف والسلق السويسري، لمنع تساقط الشعر.
الفاصوليا
الفاصوليا هي مصدر منخفض في السعرات الحرارية كما أنها مصدر غنيّ بالبروتين، الألياف، الفيتامينات B وC، الزنك والمعادن، التي هي ضرورية لنموّ الشعر. الفاصوليا تحتوي أيضًا على كمّية جيدة من الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر ولإعطاء شعركِ العناصر الغذائية التي يحتاج إليها لتحسين نموّ الشعر، تناولي أنواعًا مختلفة من الفاصوليا الطازجة أو المجففة بما في ذلك الفول، الفاصوليا السوداء، الفاصوليا البحرية، فول بينتو، الحمص وفول الصويا. الفاصوليا يمكن أن تضاف إلى السلطة أو الى الأطباق الجانبية.
الموز
تحتوي هذه الفاكهة على كميّة عالية من البوتاسيوم إضافةً الى الفيتامين B، الألياف والمغنيزيوم التي تعزز صحّة شعرك. إضافةً الى ذلك، فهي تزيد من كثافة الشعر وتمنع سقوطه.
الليمون
هذه الفاكهة المليئة بالفيتامين C، مضادات الأكسدة، المغنيزيوم، الألياف والبيتا كاروتين إضافةً الى العديد من المعادن، تُعتبر خيارًا جيدًا جدًا لمنع تساقط شعركِ.

أطعمة لذيذة تهددِك بتساقط الشعر

السكريات
تؤدي السكريات والأطعمة المكونة من الدقيق المكرر مثل الخبز الأبيض إلى ارتفاع سكر الدم، وزيادة هرمون الأندروجين، الذي يسبب تساقط الشعر.
اللحوم الحمراء
على الرغم من أهمية البروتين في تقوية الشعر، إلا أن الإفراط في تناول البروتين الحيواني يؤثر سلبًا على صحة الشعر، ويراعى استبدال اللحوم بالبروكلي والفلفل الأحمر.
الأطعمة الدهنية
تسبب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة تساقط الشعر، لذا ينصح بالابتعاد عن تلك المأكولات والوجبات السريعة.
المخلل
تؤثر الأطعمة الغنية بالأملاح والصوديوم على صحة الشعر، وتؤدي إلى فقدان حيويته، ما يتطلب تجنب تناول هذه الأطعمة.
المشروبات الغازية
تعد المشروبات الغازية سببًا وراء تساقط الشعر، ويفضل استبدال تلك المشروبات بالمياه لترطيب الجسم والاستمتاع بصحة الشعر ولمعانه.


Advertising اعلانات

430 Views