فوائد التوت الأسود للرجيم

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 9:13 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:16
فوائد التوت الأسود للرجيم

Advertising اعلانات

فوائد التوت الأسود للرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد التوت الصحية بشكل عام وذكر الأضرار إن وجد تابعوا السطور القادمة

فوائد التوت الأسود للرجيم

مصدر مهم للكربوهيدرات والألياف الغذائية:
يعتبر التوت البري مصدرا مهما للألياف الغذائية والكربوهيدرات إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من هذين العنصرين قد تصل إلى 90% تمثل الألياف الغذائية أهمية كبيرة لأصحاب الوزن الزائد الطامحين لتقليص أوزانهم إذ توفر لهم الكثير من الفوائد أهمها تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء بالتالي يمكن إدخال التوت البري للوجبات الغذائية المختلفة المعتمدة ضمن الحمية الغذائية بأمان.
غني بالفيتامينات والمعادن:
يحتوي التوت البري على العديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين C الذي يعتبر من أهم الفيتامينات والمعروف بعمله كمضاد طبيعي للأكسدة يساعدنا في تعزيز صحة العضلات والعظام وهو ما نحتاجه أيضا خلال عملية فقدان الوزن، إذ أنه من الممكن أن نفقد جزءا من كتلتنا العضلية خلال التخسيس وبالتالي يساعدنا التوت البري بما يحتويه من فيتامين سي على تعزيز صحة العضلات كما تعتبر من أهم فوائد التوت البري التوت البري للتخسيس أنه يحتوي على المنجنيز الذي يساهم في تنشيط عملية التمثيل الغذائي مما يساعدنا في حرق الدهون والسعرات الحرارية اللازمة لتخفيف الوزن بشكل أسرع.
يضبط مستوى السكر في الدم:
إحدى أهم فوائد التوت البري للتخسيس هو قدرته على الحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم والتي تعتبر من المشكلات المشهورة لدى جميع الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد ويساعد التوت البري في الحفاظ على مستويات الجلوكوز
تحسين صحة الجهاز الهضمي:
خلال التزمنا بالحمية الغذائية لتقليص أوزاننا قد نواجه الكثير من المشكلات الهضمية وذلك نتيجة خمول البكتيريا المفيدة في جهاز الهضمي وعدم قيامها بوظائفها الرئيسية وبالتالي قد نصاب بالالتهابات في بطانة المعدة أو نتعرض للقرح في بعض الأحيان لذلك من فوائد التوت البري للتخسيس أنه يساعد في تنشيط البكتيريات المفيدة في الامعاء التي تعمل على إزالة هذه المشكلات وتحسن من عمل الجهاز الهضمي وهو ما يساهم في تعزيز قدرتنا على تقليص الوزن دون مشكلة.
تعزيز الانتباه والوعي:
قد يتسبب اعتمادنا على أحد الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن في إصابتنا بالخمول وهو ما يؤثر على حدة الوعي لدينا، إلا أنه في حال إدخال التوت البري في نظامنا الغذائي يمكن أن نتجنب هذه المشكلة إذ يعمل التوت البري على حماية دماغنا من أعراض فقدان الذاكرة وقلة الانتباه والوعي.
رفع مستوى الكوليسترول الجيد:
مع زيادة الوزن والدهون في اجسامنا تزيد نسبة الكوليسترول الضار في الدم (LDL) مقابل الكوليسترول الجيد (HDL) وفي دراسة أجريت عبر باحثين من وزارة الزراعة الامريكية تبين أن الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة، وشربوا كوبا واحدا من عصير التوت البري (27% من العصير) انخفضت لديهم الالتهابات والدهون الثلاثية وكلاهما من عوامل تطور مشكلات القلب.

فوائد التوت الأسود الصحية

مضادات الأكسدة
يحتوي التوت على مضادات للأكسدة، التى تساعد فى الحد من نمو الجذور الحرة فى الجسم، مما يساعد فى القضاء على البكتيريا والفيروسات، والحد من نمو الأورام فى الجسم، مما يقى من الإصابة بالسرطان.
تحسين نسبة السكر في الدم
يساعد التوت فى حماية الخلايا من مستويات السكر المرتفعة في الدم، و زيادة حساسية الأنسولين وتخفيض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين للوجبات عالية الكربوهيدرات.
الشعور بالشبع
يحتوى التوت على مصدر جيد للألياف، وكذلك الألياف القابلة للذوبان، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الألياف القابلة للذوبان يبطئ حركة الغذاء من خلال الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تقليل الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء، مما يقلل من السعرات الحرارية بالجسم ويحافظ على ثبات الوزن و تساعد الألياف الغذائية على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تمتصها من الوجبات المختلطة، وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات أن مضاعفة كمية الألياف يمكن أن تساعد الجسم على امتصاص ما يصل إلى 130 سعرًا حراريًا أقل في اليوم .
مكافحة الالتهاب
يحتوى التوت على خصائص قوية مضادة للالتهابات، الذى قد يطور من مرض السكرى، وأمراض القلب، كما يساعد التوت فى دفاع عن الجسم ضد العدوى.
خفض مستويات الكوليسترول في الدم
وقد ثبت أن تناول التوت الأسود والفراولة يساعدان في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وقد يساعد التوت في منع أكسدة الكولسترول الضار أو التالف، والذي يسبب أمراض القلب .
يحافظ على صحة البشرة
يحتوى التوت على فوائد صحية أخرى، قد تساعد فى تقليل تجاعيد الجلد، والحفاظ على صحة البشرة حيث تعمل مضادات الأكسدة في السيطرة على الجذور الحرة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتلف الجلد الذي يساهم في الشيخوخة.
الوقاية من السرطان
يحتوى التوت على مضادات الأكسدة، مثل حمض الإلاجيك وريسفيراترول، مما يساعد فى الوقاية من الإصابة بالسرطان و تشير الدراسات الحيوانية والإنسانية إلى أن التوت قد يساعد في الوقاية من سرطان المريء والفم والثدي والقولون .
الحفاظ على صحة الشرايين
بالإضافة إلى خفض الكوليسترول يوفر التوت فوائد أخرى لصحة القلب، منها الحفاظ على صحة الشرايين وتسمى الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالخلايا البطانية، والتى تساعد فى التحكم بضغط الدم والحفاظ على الدم من التجلط وجدت إحدى الدراسات أنه على الرغم من أن التوت الأزرق يحتوى على نسبة منخفضة من الأنثوسيانين، لكنه يساعد فى تحسن وظيفة الشرايين مثل أنواع التوت الأخرى.

اضرار التوت الاسود

التوت الاسود آمن للاستهلاك، ومن غير المحتمل أن يسبب آثارًا جانبية عند الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية معه ولكن يجب تجنب تناول الكثير منها للحفاظ على مستويات سكر الفاكهة أو الفركتوز عند المستوى الصحي الآمن وقد تحتوي بعض معلبات التوت البري على سكر أو مواد حافظة مضافة يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية سلبية.

نبذة عن التوت الاسود


-التوت الأسود أو التوت الشامي هي نوع نباتي يتبع جنس التوت من الفصيلة التوتية وأصوله تعود إلى منطقة الشرق الأوسط وعموم جنوب غرب آسيا. لقد زرع التوت الأسود في المنطقة على مدى قرون طويلة وانتشر إلى بقاع عديدة في العالم. وتعد شجرة التوت من الأشجار المعمرة.
-ثمرة التوت الأسود عبارة عن حبة صغيرة بلون خمري ضارب إلى السواد، طولها قرابة 3 سم، تتألف من عنقود من الحبات الصغيرة المتراصة، تنمو شجرتها حتى 10 إلى 13 متراً. أوراقها ما بين 10 إلى 20 سم طولاً وما بين 6 – 10 سم عرضاً. الوجه السفلي لأوراق شجرة التوت الأسود خشنة تنبت عليها أوبار قصيرة بينما يلمع الوجه العلوي بلون أخضر غامق.


Advertising اعلانات

347 Views