فوائد التمر الهندي للمعده

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:39 - آخر تحديث :
فوائد التمر الهندي للمعده


Advertising اعلانات

فوائد التمر الهندي للمعده، حيث يحظى التمر الهندي بتقدير كبير في نواحي عديدة من العالم، إذ يتم استخدامه في العديد من الصلصات والحلويات والمشروبات لما له من فوائد متنوعة، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد التمر الهندي للمعدة.

فوائد التمر الهندي للمعدة

1. يساعد على الوقاية من سرطان القولون
كشفت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 أن للتمر الهندي نشاط مضاد للأكسدة وهذا جعله يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران التي تعاني من فرط كولسترول الدم.
2. يساعد على التخفيف من التهاب القولون التقرحي
لقد أظهرت إحدى المراجعات التي أجريت عام 2019 أن التمر الهندي يحتوي على مادة اللوتولين التي وجد أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما يساعد في التخفيف من داء الأمعاء الالتهابي والتهاب القولون الحاد على وجه الخصوص.
3. تعمل على علاج الإمساك
حيث يعتبر التمر الهندي ملينًا طبيعيًا، إذ أنه يساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، وبالتالي علاج الإمساك والتخفيف منه.

شرب التمر الهندي على الريق

شرب التمر الهندي على الريق يساعد في الحصول على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم لأداء وظائفه الحيوية، التمر الهندي هو ثمار من الأشجار الخشبية الصلبة، ومكان الزراعة الأصلي لهذه الاشجار في أفريقيا والهند والبلاد الاستوائية بشكل عام.
ويعمل التمر الهندي على:
1. تحسين وظائف الجهاز الدوري وتعزيز صحة القلب.
2. تقوية الأجهزة المناعية في الجسم.
3. تجنب الإصابة بالأورام الخبيثة.
4. تقوية الجهاز العصبي وتعزيز صحة الدماغ.
5. تحسين عملية الهضم.
6. تنظيم معدلات السكر في الدم.

خطوات تحضير مشروب التمر الهندي

1. يتم إزالة القشور الخارجية للتمر الهندي والحصول على الثمار الداخلية له وفي حالة عدم القدرة على نزع هذه القشور فيمكن أن يتم التخلص منها بشكل بسيط عندما يتم غليانها.
2. يتم إضافة نصف كمية الماء الموجودة بالمكونات وهي مقدار 4 أكواب في إناء على النار.
3. نضع ثمار التمر الهندي المقشرة إلى الماء المغلي ويترك هذا الخليط لمدة تصل إلى 15 دقيق.
4. يتم إزالة الإناء من النار وتركه حتى يصبح درجة حرارته مناسبة لدرجة حرارة الغرفة.
5. نأخذ هذا المزيج حتى يتم طحنه نهائيًا من خلال الخلاط، ووضع كمية السكر المناسبة بحسب الرغبة.
6. نقوم بتصفية هذا الخليط في إناء نظيف.
7. نضع كمية الماء المتبقية وهي 4 اكواب.
8. يتم تناوله على الريق بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل تناول وجبة الإفطار يمكن تناوله باردًا أو ساخنًا بحسب الرغبة.

نصائح قبل استعمال التمر الهندي

1. يجب ألا يتناول المرضى الذين يتعالجون بالأسبرين أو الايبوبروفين أكثر من كوب في اليوم، لأن الإفراط في شرب التمر الهندي يؤدي إلى زيادة تركيزهما في الدم نتيجة زيادة نسبة امتصاص الجسم لهما.
2. يفضل عمل مغاطس يومية من التمر الهندي للمرأة لا سيما في حال مواجهتها لإحدى المشكلات الجنسية أو أي اضطرابات في الدورة الشهرية أو التهابات، ويحضر المغطس بغلي الماء ثم نقع التمر الهندي فيه وتركه حتى يصبح فاترًا ثم الجلوس فيه لمدة نصف ساعة أو حتى يبرد الماء.
3. يجب عدم الإسراف في تناول شراب التمر الهندي، لاحتواء التمر الهندي يحتوي على نسبة 30% من سكر الفركتوز.
4. يفضل تناول عصير التمر الهندي على الريق وقبل النوم للحصول على فائدة أكبر وبوقت قياسي.

تفاعلات التمر الهندي مع الأدوية

1. الايبوبروفين
يزيد التمر الهندي من امتصاص الأيبوبروفين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، وزيادة احتمالية الإصابة بأعراض الدواء الجانبية.
2. أدوية علاج السكري
استشر طبيبك قبل تناول التمر الهندي مع أدوية السكري، إذ إنه وبسبب قدرة التمر الهندي على خفض مستويات السكر في الدم قد يلجأ الطبيب إلى تغيير جرعات بعض أدوية السكري، وذلك لحماية المريض من انخفاض السكر.
3. الأسبرين
يتفاعل التمر الهندي مع الأسبرين، إذ يؤدي التمر الهندي إلى زيادة كميات الأسبرين التي يمتصها الجسم، مما يسبب ارتفاع مستوياته، وزيادة احتمالية الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء.

أضرار الإفراط في تناول التمر الهندي

1. انخفاض سكر الدم
من الأفضل أن يتوقف مرضى السكري عن تناول التمر هندي، لأن بعض الدراسات أثبتت أنه يخفض نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل ضبابية الرؤية والتعرق الشديد والهبوط والدوخة، وقد يتفاقم الأمر إلى حد فقدان الوعي.
2. يسبب حصوات المرارة
يؤدي الإفراط في التمر هندي إلى تكون حصوات المرارة، وتشمل أعراضها الغثيان والقيء والإعياء والشعور بألم في الجزء العلوي من البطن وعسر الهضم والإمساك.
3. الحساسية
يراعى استهلاك التمر هندي بشكل معتدل، لأن الإكثار منه قد يثير أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، مثل الحكة والطفح الجلدي والقيء.
4. النزيف
يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم، مثل الأسبرين، ألا يفرطوا في تناول التمر هندي، لأنه يتفاعل مع هذه العقاقير، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.
5. تآكل مينا الأسنان
أظهرت بعض الدراسات، أن التمر هندي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض، وعند الإفراط فيه، تصبح الأسنان أكثر عرضة للتصدع والكسور والتساقط، نتيجة لتآكل طبقة المينا التي تغلف سطحها الخارجي.
6. يعزز الحموضة وارتجاع المرئ
التمر الهندي هو عنصر غذائي حمضي، عندما نأكله، يرتفع مستويات الحمض داخل الجهاز الهضمي، وخاصة معدتنا، لذا، إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي أو “ارتجاع الحمض” ، فعليك الابتعاد عنه.


Advertising اعلانات

78 Views