فوائد التمر الهندي للتخسيس

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 5:54 - آخر تحديث :
فوائد التمر الهندي للتخسيس


Advertising اعلانات

فوائد التمر الهندي للتخسيس نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخري من الفقرات المفيدة مثل اضرار التمر الهندي وفوائد التمر الهندي للنساء ونصائح للتخسيس.

فوائد التمر الهندي للتخسيس

1-يعزز التمثيل الغذائي
يعد التمر الهندي من الأصناف الغذائية التي تساهم في تعزيز التمثيل الغذائي الضروري للتخسيس، إذ يحتوي التمر الهندي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تساعدك على تنظيم التمثيل الغذائي للدهون.
2-يقلل من الشهية
تتحكم عدد من المركبات المختلفة في التمر الهندي في الشهية في الجسم وتحد من الإفراط بتناول الطعام من خلال انه يتحكم حمض الهيدروكسي ستريك في زيادة الناقل العصبي السيروتين (Serotonin) في الجسم الذي يضبط من مقدار الشهية ويساهم بحرق الدهون وتعزز الألياف الغذائية الموجودة في التمر الهندي من امتلاء المعدة والشعور بالشبع من خلال إبقاء المعدة ممتلئة لأطول فترة ويمنع تناول الأطعمة غير المرغوب فيها أو الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
3-تقليل تراكم الدهون
يحتوي التمر الهندي على حمض الهيدروكسي ستريك (HCA-Hydroxy citric acid) الذي يثبط إنزيم في الجسم مسؤول عن إنتاج وتخزين الدهون، مما يساهم بصورة مباشرة بتقليل كميات الدهون المتراكمة في منطقة البطن التي تسبب زيادة في الوزن.
4-يعزز عملية الهضم
يعد التمر الهندي ملين طبيعي إذ تساعد الألياف في تسهيل عملية تحريك البراز بسهولة عبر القناة المعوية، وكما يحفز التمر الهندي نشاط العصارة الصفراوية التي تساعد على إذابة الطعام بسرعة وتسريع عملية الهضم من خلال تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة وتبرز فوائد التمر الهندي للتخسيس في قدرته على تقليل من اضطرابات الهضمية المختلفة، مثل: تكون الغازات وانتفاخ البطن، والإمساك، والإسهال، وعسر الهضم.

أضرار التمر الهندي

1-النزيف
يزيد التمر الهندي من سيولة الدم، لذلك يجب الحذر من تناوله للأشخاص الذين يتناول أدوية مثل الأسبرين أو العقاقير التي تزيد سيولة الدم لأنه يتفاعل معها ومن الممكن أن يزيد خطر الإصابة بالنزيف.
2-تآكل مينا الأسنان
يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من الأحماض، وعند الإفراط فيه، تصبح الأسنان أكثر عرضة للتصدع والكسور والتساقط، نتيجة لتآكل طبقة المينا التي تغلف سطحها الخارجي.
3-انخفاض سكر الدم
أثبتت بعض الدراسات أن التمر الهندي يخفض نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة للأشخاص المصابين بمرض السكري، مثل ضبابية الرؤية والتعرق الشديد والهبوط والدوخة، وقد يتفاقم الأمر إلى حد فقدان الوعي.
4-حصوات المرارة
الإفراط في تناول التمر الهندي يسبب تكون حصوات المرارة، وتشمل أعراضها “الغثيان والقيء والإعياء والشعور بألم في الجزء العلوي من البطن وعسر الهضم والإمساك.
5-الطفح الجلدي
يؤثر الإفراط في تناول التمر الهندي إلى إثارة أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، مثل الحكة والطفح الجلدي والقيء.

فوائد التمر الهندي للنساء

1-علاج مرض انقطاع الحيض
في دراسة أجريت على 30 مريضة لقياس تأثير التمر الهندي في علاج مرض انقطاع الحيض وجد أن كلًا من كمية الدم المتدفق ومدة الدورة الشهرية قد تحسنت بشكل متوسط.
2- انتظام الدورة الشهرية
هناك اعتقاد يمنع الفتيات من شرب التمر الهندي خلال الدورة الشهرية ظنًا بأنه يسبب انقطاع الدورة الشهرية وهذا معتقد خاطئ ليس له أساس علمي من الصحة بل العكس تماما فهو يعمل على انتظامها.
3-التقليل من الالام الدورة الشهرية
أجريت دراسة لمقارنة تأثير كل من العسل وشراب التمر الهندي مع الكركم في التخفيف من الام الدورة الشهرية، وقد وجد أن العسل أكثرفاعلية في التخفيف من الألم بدرجة متوسطة.

نصائح لخساة الوزن

1-الإكثار من شرب الماء
قد يخلط الكثير من الأشخاص بين شعور الجوع وشعور العطش، ما يؤدي إلى تناولهم كميات من الطعام أكثر من الحاجة، لذا ينصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم.
2-تناول الطعام في أوقات محددة
يساعد تنظيم تناول الطعام وتحديد أوقات معينة للوجبات في زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية.وقد يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة، مثل: الشيبس، والبسكويت، والشوكولاتة وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
3-تقليل السعرات الحرارية
تحتاج خسارة الوزن إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك المأخوذة عن طريق الطعام، ينصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي تشعرك بالشبع في ذات الوقت، مثل: الخضروات.
4-تقليل السكريات
هناك نصائح لخسارة الوزن لا يمكن تجاهلها، ومن أهمها التقليل من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والأطعمة المضاف إليها السكر، مثل: بعض أنواع الصلصات والخضروات المعلبة، حيث تساهم هذه الأطعمة في زيادة محيط الخصر.
5-تناول الأطعمة الغنية بالألياف
تعد من النصائح المهمة للمساعدة على فقدان الوزن، حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام ومن مصادرها الخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والشوفان، والعدس، والفول وغيرها.
6- تقليل الدهون
ينصح بالتقليل من تناول الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبيرلكن لا مانع من إدخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي بكميات معقولة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وغيرها، فهي تساعد على الشعور بالشبع وتحسين المزاج.
7-المراقبة الذاتية
تعتبر من أهم العوامل في إنقاص الوزن، إذ عليك مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تأكلهاويمكن استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة الهاتف لتسجبل جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم وتقييم مدى إلتزامك.
8-ممارسة الرياضة
يٌنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة ساعة يوميًا، مثل: المشي السريع، يمكن كذلك البدء بالتمارين تدريجيًا وزيادة شدتها مع الوقت ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، أو السكري، أو أي مشكلة صحية أخرى استشارة الطبيب حول مستوى شدة التمارين التي يمكنهم ممارستها.


Advertising اعلانات

36 Views