فوائد التمر السكري

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 5:52 - آخر تحديث :
فوائد التمر السكري


Advertising اعلانات

فوائد التمر السكري نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار التمر السكري هذا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل كم حبة تمر لمرضى السكر وأسئلة شائعة حول فوائد التمر ومنتجاته.

فوائد التمر السكري


للتمر السكري العديد من الفوائد المحتملة والتي لا زالت قيد البحث والدراسة، وهذه بعضها:
1-رفع مستويات سكر الدم المنخفضة، وهو أمر يفيد بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم.
2-منع تساقط الشعر، إذ يحتوي التمر السكري على نسب مرتفعة من البروتينات والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر.
3-محاربة فقر الدم، إذ يحتوي التمر السكري على كمية عالية نسبيًا من الحديد.
4-خفض مستويات الكوليسترول السيء، وذلك بسبب احتواء التمر السكري على نسبة عالية من الدهون الصحية.
5-إضفاء إشراقة ملحوظة على البشرة، وحماية البشرة من الجفاف.
6-تحسين الهضم ومحاربة الإمساك؛ لأنه مصدر طبيعي ممتاز للألياف الطبيعية.
7-خسارة الوزن الزائد، فرغم أن التمر السكري يحتوي على نسب عالية من السكريات، إلا أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على كبح الشهية.

أضرار التمر السكري

1-زيادة الوزن:
إذ أنه بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن، إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.
2-ارتفاع نسبة السكر في الدم:
تحتوي التمور على نسبة عالية من السكر مقارنة بالرغم من قيمتها الغذائية، لذلك يجب أن يكون الأشخاص الذين يحاولون التحكم في نسبة السكر في الدم، مثل المصابين بداء السكري مدركين لكمية السكر عند تناول التمور، ومن غير المرجح أن يؤدي تناول التمر باعتدال إلى زيادة نسبة السكر في الدم زيادةً مفرطةً، حتى لو كان الشخص مصابًا بمرض السكري.
3-مشكلات في الكلى:
حيث أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر قد يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.
4-التحسس:
فالتمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت (Sulfites) التي من الممكن أن تهيج الحساسية لدى البعض، كما أنها قد تزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

كم حبة تمر لمرضى السكر

يختلف ذلك حسب نوع التمر وحجمه، والأهم معرفة أن التمر أحد أنواع الأغذية السكرية ولا يناسب مرضى السكري بالمطلق، بالرغم من فوائده وأهميته كنوع من أنواع الأطعمة الصحية،و ليس هنالك عدد محدد من حبات التمر في اليوم الواحد التي يمكن لمريض السكري تناولها دون أن تؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك من الجيد تناول ما لا يزيد عن ثلاث تمرات في اليوم الواحد وننوه أن هنالك أنواع مختلفة من التمر سواء في الحجم أو القيمة الغذائية، فبعضها مليء بالسكريات أكثر من غيره، ويأتي بحجم كبير، لذلك يجب على مريض لسكري تناول أنواع التمر قليلة السكر.

أسئلة شائعة حول فوائد التمر ومنتجاته

1-ما هي عجوة المدينة وما فوائدها
تمر العجوة (هو أحد أغلى أنواع التمور، يُزرَع في المملكة العربيّة السعوديّة، ويمتاز هذا النوع من التمر يكونه غنيّاً بالعناصر الغذائيّة، كالألياف، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على الكيميائيّات النباتية المفيدة للصحة.
2-ما فوائد التمر للأسنان
لا توجد دراسات حول فوائد التمر للأسنان بشكلٍ خاص، كما أنّ هناك نقصاً في الأدلة العلمية المتعلقة بتأثير الفاكهة المجففة كالتمور في صحة الجسم، بما في ذلك صحة الأسنان، وبشكلٍ عام يُنصح بتناول التمر باعتدال، كتناول حصة واحدة في اليوم فقط، واستهلاكه كجزءٍ من الوجبة بدلاً من تناوله كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسية، إذ إنًّ محتواه من السكريات الطبيعية يُعدّ مرتفعاً.
3-ما فوائد خل التمر
يمكن تناول ثمار كما هي أو صُنْع الخل منها، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Food science & nutrition عام 2019، إلى أنَّ خل التمر الأحمر أو الأسود يمتلك مستوى مرتفعاً من مضادات الأكسدة مثل: الفينولات، والفلافونويدات، والكاروتينات، مقارنةً بالأنواع الأخرى من الخل.
4-ما فوائد زيت التمر
لا توجد دراسات أو معلومات حول فوائد زيت التمر.
5-ما فوائد التمر للمرأة
أشارت دراسةٌ أوليةٌ نُشرت في مجلة Research Opinions in Animal and Veterinary Sciences عام 2014، وأُجريت على خلايا الفئران، إلى أنَّ استهلاكها للأنظمة الغذائية المحتوية على التمر ساعد على تقليل معدّل الإصابة بأورام الثدي، وقلل من عدد الخلايا السرطانية، وحجمها، ووزنها بشكلٍ ملحوظ، وبالتالي فإنَّ التمر يمكن أن يمتلك تأثيراً إيجابياً في تقليل خطر الإصابة بأورام الثدي، وتطورّها، وانتشارها في الجسم، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج للمزيد من الدراسات لتوضيح الآليات المحتملة حول التأثير في سرطان الثدي.
6-ما فوائد التمر المنقوع بالماء
لا توجد دراسات علمية بيّنت فوائد التمر المنقوع بالماء.
7-ما فوائد عصير التمر
يمكن تناول التمر على شكل عصير، أو إضافته للعصائر المختلفة للحصول على فوائده التي ذُكرت سابقاً.
8-ما تأثير التمر على المزاج
لا توجد دراسات حول تأثير التمر في المزاج.
9-ما فوائد دبس التمر
يُعرف دبس التمر بأسماءٍ عدّة، مثل: رُّب التمر، أو عسل التمر، أو شراب التمر، وهو يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة،[كما أنَّه مصدر غنيّ بالسعرات الحرارية، ويحتوي على كميات جيّدة من المعادن.

نبذة عن التمر

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديمًا في حياتهم اليومية عليها، والتمر يأخذ شكلًا بيضاويا ويتفاوت مقاسه ما بين 20 إلى 60 مم طولًا و 8 إلى 30 مم قطرًا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل واختلف المؤرخون حول مكان نشأتها فأعرب بعض المؤرخين عن اعتقادهم أن تكون قد نشأت حول الخليج العربي ومنهم من يقول إن أقدم ما عرف عن النخل كان في بابل قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد. ويعرف عن المصريين القدماء استخدام التمر في النبيذ.


Advertising اعلانات

35 Views