فوائد التكنولوجيا للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:26 - آخر تحديث :
فوائد التكنولوجيا للاطفال


Advertising اعلانات

فوائد التكنولوجيا للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تأثير التكنولوجيا على الأطفال وفوائد التكنولوجيا ويكيبيديا والحد من خطر التكنولوجيا على الأطفال.

فوائد التكنولوجيا للاطفال


1-التّطوّر العلمي للطّفل
تتيح وسائل التّكنولوجيا من هواتف ذكيّة واجهزة لوحيّة المئات من المعلومات الّتي يمكن للطّفل متابعتها وتعلّمها عن طريق الصّور ومقاطع الفيديو فيمكنه تطوير معارفه وهواياته في الرسم أو الأشغال اليدويّة أو العزف أو الرّياضيّات أو العلوم وغيرها.
2-تنمية مهارات التّواصل الاجتماعي لديهم
واحدة من أهم وسائل تواصلنا اليوم مع أقاربنا وأصدقائنا اليوم هي التّكنولوجيا في زمن باتت فيه المسافات بعيدة والطّفل يوميّاً يشاهد أمّه أو أباه وهم يتحدّثون في الهاتف أو يجرون مكالمة فيديو مع أقاربهم، وعليه أن يشارك في هذا الأمر ويتعلّم أهميّة التّكنولوجيا في التّواصل ولكن بمراقبة من الأهل.
3-اكتساب مهارة البحث وتحديد الأولويّات
عندما يستخدم الطّفل التّكنولوجيا في البحث عن معلومة أو تحضير تقرير مدرسي فإنّه هنا سيجد الكثير من المعلومات والآراء وهنا يبرز دوره الشّخصي في اختيار المعلومات واختبار صحّتها طبعاً بتوجيه من الأهل ومراقبتهم.
4- التعلم الإلكتروني
حيث أنه من خلال التكنولوجيا المتطورة واستعمال الأطفال أجهزة الاتصال التكنولوجية الحديثة يستطيع الأطفال التعلم عن بُعد من خلال استعمال الهاتف الذكي في التعلم عن طريق منظومة من المواقع التعليمية الحديثة، أيضاً بتيح استعمال الأجهزة الذكية في إمكانية الأطفال لقراءة القصص والكتب التي يريدونها بأسرع وقت وأقل جهد وبالوقت الذي يريده الأطفال لذلك.

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

1- الاستخدام المفرط للتكنولوجيا قد يتسبب في تكسير الروابط العاطفية بين الآباء وأطفالهم، بينما يحافظ الاستخدام المعتدل لها على هذه الروابط.
2- الاستخدام المفرط للتكنولوجيا تسبب في زيادة نسبة الدهون لدى الأطفال، بالإضافة إلى تناقص ساعات النوم لديهم، والعكس صحيح.
3- تدفع التكنولوجيا الطفل إلى التوحد و الانعزال عن عائلته و أصدقائه وينطوي في عالم إلكتروني افتراضي فتجد أنه يقضي ساعات أمام شاشة التلفاز أو الآي باد حتى أن الطفل يفضل قضاء أغلب وقته مع الأجهزة الإلكترونية بدلا من قضاء وقته مع عائلته.
4- قد يتعرض الطفل لمحتوى غير لائق لعمره؛ فهو عالم مفتوح و مع سن الأطفال الصغير لا يدركون كيفية التمييز بين ما هو صحيح و خاطئ مما يؤثر بالطبع في سلوكياتهم قد يكتسب الطفل العنف نتيجة لمشاهدته بعض الأفلام التي تقدم مشاهد عنف ، أو عن طريق الألعاب التي تتضمن حروب أو قتل
5-قضاء الأطفال ساعات أمام شاشات التلفاز أو اللابتوب أو حتى الهواتف الذكية تعرض الطفل للأشعة المنبعثة منها مما يؤدي إلي ضعف النظر و تحسس العين من خلال الأجهزة التكنولوجية و الانترنت.
6-الأطفال الذين استخدموا التكنولوجيا من بين 3 إلى 4 ساعات في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% للوقوع في سلوكيات خطيرة مثل التدخين أو تعاطي المخدرات.

فوائد التكنولوجيا ويكيبيديا

1-تحسين مستوى الصحة والطب
تم توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الصحّة والطب بهدف تعزيز المستوى الصحي خصوصًا لسكّان المناطق النائية والأرياف، وذلك لخفض نفقات العلاج والسفر، وتوفير الراحة للمريض بدلًا من تكليفه عناء الانتفال إلى مراكز العلاج البعيدة في المدن الكبرى، كما تم التبادل المعرفي بين المراكز الطبية في مناطق العالم المختلفة باستخدام المؤتمرات العلمية والطبية المرئية.
2-ظهور التجارة الإلكترونية
تُعرّف التجارة الإلكترونية على أنّها إجراء عمليات العرض، والبيع والشراء للسلع والخدمات والمعلومات عبر نظام إلكتروني يضم المنتَج، والمورِّد والمستهلك، ويُحقّق هذا النظام العديد من الفوائد، منها الحصول على تسوّق أكثر فاعلية وسهولة، والتواصل الفعّال مع الشركات الأخرى والزبائين بصرف النظر عن أماكن وجودهم.
3-تعزيز وسائل الاتصال
في عصر التكنولوجيا، لم يعد الاتصال مقتصرًا على المكالمات الهاتفية أو الرسائل عبر البريد، إذ أصبح هناك البريد الإلكتروني والدردشة الإلكترونية وغيرها من الوسائل التي تُمكّن الشخص من إجراء محادثات قورية ولقاءات مرئية، كما أصبح من الممكن استخدام الإنترنت لإجراء الاتصالات الهاتفية بتكلفة منخفضة من خلال (الصوت عبر بروتوكل الإنترنت) أو ما يُعرف بـVOIP.
4-الترفيه
تتوفّر العديد من ألعاب الحاسوب التي تعتمد على الرسومات ثلاثية الأبعاد الوصوت، وتُستخدم التكنولوجيا أيضًا في إنتاج الموسيقى، والأفلام، والتأثيرات الخاصّة المرتبطة بها، وتسجيلها وعرضها.
5-تسيير الأعمال الإدارية
تعتمد معظم المؤسسات على الحواسيب والشبكات الداخلية والخارجية لتسيير أعمالها الإدارية، والتواصل بين فروع المؤسسة التي يُمكن أن تكون متباعدة، وقد اعتمدت الدول حديثًا نظام الإدارة الإلكترونية لإدارة نشاطاتها المختلفة، والذي -أي النظام- استند إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأنظمة المعلومات المحوسبة سواء في المجال الإعلامي أو التفاعلي بهدف التواصل مع الأفراد بشكل يضمن حماية أمن المعلومات، ويٌسهّل إنجاز الماسلات والخدمات بين الجهات الرسمية والمؤسسات والمواطنين في الوقت ذاته.

الحد من خطر التكنولوجيا على الأطفال

1- كن قدوة! يجب أن تكون قدوة لطفلك فلا يمكن أن تقوم بتوجيه طفلك بالإرشاد في استخدام الهاتف أو الآيباد بينما أنت تقضي أغلب وقتك مع الهاتف أو في مشاهدة التلفاز.
2- من الجيد أن يقوم الآباء بتخصيص وقت للعائلة بدون استخدام الهواتف الذكية وشاشات التلفاز وغيرها من الأجهزة التي تعيق التواصل الاجتماعي في الحياة الواقعية و قضاء وقت للمحادثات والتواصل بينهم مما يجعل هناك لغة حوار بين الآباء والأطفال كما يسهم في إطلاع الآباء علي سلوكيات الطفل وملاحظة ردود أفعاله في مواقف مختلفة.
3- من الجيد أن تحث طفلك علي التفكير و اختيار الأنسب له و ما يساعده في تحقيق أهدافه و تطوير و تحسين نفسه كما أنه من الضروري أن تعلم طفلك كيف يرتب أولوياته وينظم وقته و بذلك تضع له الأسس التي سيقوم بمواجهة سلبيات التكنولوجيا على أساسها.
4- من الضروري أن يقوم الآباء بوضع شروط لاستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة من حيث عدد الساعات و متى يقوم الطفل بقضاء بعض الوقت في الألعاب أو مشاهدة الأفلام فينشأ الطفل على هذه الشروط و تصبح عادة في حياته.


Advertising اعلانات

4 Views