فوائد التفاح

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:07 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:32
فوائد التفاح

Advertising اعلانات

فوائد التفاح سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد للتفاح وفوائده البشرة والحمل وماهي أضراره.

فوائد التفاح

-وفرة الألياف وخاصة مواد بيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكوليسترول وللسكريات، وتنظم المرور الطبيعي داخل الأمعاء، وأيضاً تخلص الجسم من السموم المعدنية كالزئبق أو الرصاص.
– المساعدة في الهضم.
– الوقاية من السرطان.
– المواد المضادة للأكسدة من نوع فليفونويد العاملة على منع تغيرات السرطانية في الخلايا وخفض ترسب الكوليسترول الضار في جدران الشرايين.
– انخفاض نسبة السكريات أو ما يُعرف بالمؤشر السكري، مما يخفف بتناوله الشعور بالجوع وفي نفس الوقت لا تُمد الجسم بكميات عالية من السكر.
– مواد تانين، المساهمة في منع تسويس الأسنان وفي تحسين صحة اللثة ووقايتها من الالتهابات الميكروبية، وكذلك التهابات المجاري البولية.
-مواد بورون المقوية لبنية العظم
-علاج فقر الدم.
-تقليل السكتات الدماغية.
– تعزيز نظام المناعة.
– علاج الربو.
-منع أمراض القلب.
– العناية بالأسنان.
-السيطرة على مرض السكري.
– منع مرض الزهايمر.
– تعزيز صحة الدماغ.
-تحسين الرؤية.
-فقدان الوزن.
-انخفاض الكولسترول.
-تحسين صحة العظام.
-العناية بالبشرة.
-حماية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
-منع حصوات المرارة.
-تطهير الكبد.
-مصدر غني لفيتامين ج.
-علاج البواسير.
العناية بالشعر.
– للوقاية من السرطان يعمل التفاح على الوقاية من السرطان عبر عدة أليات، منها ما له علاقة بالألياف المتوفرة فيه ومنها ما له علاقة بالمواد المضادة للأكسدة، وأعلن الباحثون عن اكتشاف أليات معقدة وغير معروفة في السابق، تعمل من خلالها المواد المضادة للأكسدة من نوع فلافينويد في التفاح على تعطيل الأنشطة الضارة لخلايا الجسم، والتي تؤدي عادة إذا ما تُركت إلى ظهور الأمراض المزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم كالقلب وأنواع مختلفة من الأورام المرتبطة بتقدم الإنسان في العمر.
– و تناول التفاح يقلل من خطورة الإصابة بأمراض إنسداد مجاري الهواء في الرئة لدى المدخنين بنسبة عالية، كما أن تناول التفاح يحسن من المزاج العام.
-كما أن للمركبات في المواد المضادة للأكسدة دور إيجابي في اتلاف الحمض النووي الباعث على تكون السرطان في خلايا بطانة القولون لدى الإنسان. -للرئتين والقلب والدراسات هنا مشجعة لكنها تحتاج إلى المزيد فالذي يذكره الباحثون أن تناول على الأقل تفاحتين يقلل احتمالات التعرض لنوبات الربو.

فوائد التفاح للبشرة

-من الخصائص المميزة للتفاح احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تمكنك من القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، فهو يرطب بشرتك ويطهرها، كما يزيل الخطوط الدقيقة ويمنحها النضارة والمظهر الشاب الرائع.
-يساهم التفاح بشكل كبير في منح المرونة والرطوبة لبشرتك
غالباً ما تعاني معظم السيدات من جفاف بشرتهن لا سيما في الشتاء، فيلجأن إلى مستحضرات تجارية كثيرة للتخلص منه، ولتتمكني من ترطيب بشرتك بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى تلك المستحضرات الصناعية، ثابري على استخدام التفاح كحل طبيعي يرطب بشرتك بشكل كبير، ويمنحها المرونة والنعومة التي ترغبين بها، ففي كتاب (Juice Your Way to Health: Healthy and Delicious Juice Recipes) للكاتبة والمؤلفة مارثا ستون (Martha Stone)، ذكرت فيه أن عصير التفاح من المواد التي ترطب بشرتك وتمنحها النضارة والانتعاش.
-ووفقاً لدراسة أجراها معهد شيري للتكنولوجيا في كلية الصيدلة بالتعاون مع معهد نورث لاند للصيدلة في الهند عام 2014، تم إثبات أن المواد المضادة للأكسدة كالمواد الكيميائية النباتية الفينولية، التي تحتويها فاكهة التفاح لا سيما الكيرسيتين (Quercetin)، تمتلك تأثيراً وقائياً من الشيخوخة، فيتم الحفاظ على البشرة شابة وخالية من التجاعيد لأطول وقت ممكن.

فوائد التفاح للحامل

تعزيز مناعة الجسم
يحتوي التفاح على نسبة هائلة من فيتامين “ج” وهو من مضادات الأكسدة الفعّالة للوقاية من كثير من الأمراض. الوقاية من الأنيميا: التفاح مصدر غني بالحديد، ما يساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا. تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد والأنيميا، لتجنب ذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ولا سيما التفاح خلال نظامها الغذائي اليومي.
تحسين عملية الهضم
التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تتسبب في إبطاء عملية الهضم والإصابة بالإمساك، لكن تناول التفاح يساعد على تقليل ذلك. يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتساعد على الوقاية من الإمساك.
تحسين صحة القلب
تناول التفاح يوميًا يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والتهابات الجسم، وكذلك تحسين صحة القلب والتخلص من حرقة المعدة.
إمداد الجسم بالطاقة
يحتوي التفاح على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، السكروز والفركتور، ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. لذا، ينصح بتناوله خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو انخفاض مستوى السكر بالدم.

أضرار التفاح

ضرر التفاح على العظام
أكل التفاح الزائد يضر العظام، لأن خل التفاح يقلل من البوتاسيوم فى الدم، وهو مادة مفيدة للصحة العامة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، عدم تناول خل التفاح، لأنه قد يؤدى إلى هشاشة العظام.
ترتبط بأمراض القلب
تناول تفاحة على معدة فارغة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأن التفاح يحتوى على كمية كبيرة من “الفركتوز”، التي تؤدى إلى إنتاج الدهون الثلاثية فى الجسم، المسؤولة عن مشاكل القلب.
التفاح قد يسبب السمنة
-التفاح كثيف السعرات الحرارية، بسبب وجود السكر الطبيعى، فتناول 4 تفاحات متوسطة ​الحجم، يعطى حوالى 3500 سعرا حراريا، وهذه القيمة الحرارية غير صحية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من السمنة، ومشاكل القلب، والسكرى، كما أنه يحتوى على المزيد من الكربوهيدرات والألياف والمواد المغذية الأخرى.
-من هنا فإن تناول المزيد من التفاح يبدأ فى زيادة كمية الدهون بالجسم، كما أنه لا يجب تناول التفاح على معدة فارغة أبدًا، لأنها قد تؤدى إلى زيادة مستويات السكر فى الدم.


Advertising اعلانات

215 Views