فوائد التفاح والخيار

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 9:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:26
فوائد التفاح والخيار

Advertising اعلانات

فوائد التفاح والخيار نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة عامة عن التفاح والخيار ونشير إلى أضرار كل منهم.

فوائد التفاح والخيار

التفاح
تقليل الكوليسترول
يساعد التفاح في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، و بالتالي يقلل من كمية ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية و الشرايين ، و الذي يسبب ضيق مجرى الدم فيرفع من من فرص حدوث السكتات القلبية و الذبحات الصدرية.
تقوية القلب
من المعروف أن التفاح من الفواكه الصديقة للقلب ، حيث يعمل التفاح على تنشيط عضلة القلب ، ويرفع من أداء و كفائة القلب في ضخ الدماء و تنشيط الدورة الدموية في الجسم .
زيادة قوة العظام
أجريت دراسة على بعض السيدات الذين تم اعطائهن التفاح بصورة منتظمة ، و قد أثبتت الدراسة أن تناول التفاح زاد من كثافة العظام عند هؤلاء السيدات ، و ذلك بسبب احتواء التفاح على الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام و زيادة كثافتها ، و يقلل من فرص الاصابة بهشاشة العظام خاصة عند الاطفال و كبار السن .
تنشيط خلايا المخ و الدماغ
يساعد التفاح في تنشيط الخلايا العصبية في المخ ، كما يغمل على تنشيط الدورة الدموية الواصلة لخلايا الدماغ ، وبالتالي يزيد من كمية الأكسجين الواصل للمخ و هو الأمر الذي يساعد في تنشيط الذاكرة و زيادة التركيز ، و لذلك يعتبر التفاح من الفواكه التي تساعد في علاج الزهايمر و تقلل الاصابة به .
الوقاية من الأنيميا و فقر الدم
فالتفاح يحتوي على كمية مناسبة من الحديد ، و بالتالي يساعد في زيادة كمية كرات الدم الحمراء في الجسم و علاج الانيميا و فقر الدم في الجسم .
الوقاية من مرض السكري
يحتوي التفاح على مركبات الفينول ، و هي مركبات تساعد في تنشيط البنكرياس و تجديد خلاياه ، و تساعد في زيادة افراز الأنسولين ن و بالتالي زيادة حرق السكر في الدم و تقليل ارتفاعه خاصة عند المصابين بالسكر من النوع الثاني .
تقليل الوزن
التفاح من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ، و هي ألياف تعطي الشعور بالشبع و الإمتلاء ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان ،و يساعد التفاح في اذابة الدهون ، كما انه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية مما يجعله وجبة مثالية للشعور بالشبع مع قلة الدهون.
الخيار
الحفاظ على صحة القلب
ذكرت جمعية القلب الأمريكية في تقرير لها أن الألياف الموجودة بالخيار تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول بالدم، ما يساعد على الوقاية من حدوث مشكلات بالقلب والأوعية الدموية.
الوقاية من السمنة وأمراض القلب
لهذا يجب الحرص على تناول الخيار لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الصحية، فضلا على احتوائه على مادة “الكوركوربيتاسين” الهامة لمنع تصلب الشرايين.
علاج الإمساك
تناول الخيار يساعد على علاج الإمساك، حيث أنه يحتوي على الماء الذي يساعد على ترطيب الجهاز الهضمي، ما يساعد على إعادة توازن الماء بالجسم، وهذا بدوره يعالج حالات الإمساك التي يتعرض لها الإنسان والمرأة الحامل، فضلا على وجود الألياف الهامة للمعدة والجهاز الهضمي ويساعد الخيار أيضا على التخلص من السموم التي توجد بالجسم، ما يعزز عمل الأمعاء بشكل أفضل.
السيطرة على مرض السكري
الخيار هام لمن يعانون من مرض السكري، حيث أثبتت الدراسات التي تم ذكرها على موقع medical news today أن الخيار له دور هام في السيطرة على معدل السكر والجلوكوز بالدم وتساعد مادة الكوركوربيتاسين الموجودة بالخيار على تنظيم الإنسولين والعمل على استقلاب الجليكوجين، والذي يعتبر من الهرمونات الهامة لعلاج السكري، فضلا على أن الخيار يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الهامة لمرضى السكري.

نبذة عن الخيار


-نشأ الخيار في الهند منذ ما يقرب من 10000 عام، لكنه يزرع الآن في العديد من البلدان، يتم تداول أنواع مختلفة من الخيار في الأسواق الدوليّة وستجدها في وفرة طوال العام.
-في الحضارات القديمة في مصر واليونان وروما، كان الخيار شائعاً للغايّة، ولم يقتصر استخدامه على كونه مجرد طعام، وأشاد أيضا لآثاره المفيدة على الجلد، اعتنى لويس الرابع عشر بالخيار إلى حد كبير وتم اختراع عملية استزراعها في البيوت الزجاجية خلال فترة إقامته للتأكد من أنّه قادر على الحصول على إمدادات ثابتة من الفاكهة الممتعة خلال أي موسم.
-أخذ المستعمرون الأمريكيون أيضاً هذا النوع من القرع المقرمش والصحي ونقلوه إلى الولايات المتحدة، لا يزال من غير المعروف متى بدأ استخدام الخيار للتخليل، لكن الباحثين تكهّنوا بأنّ مجموعة متنوعة من الخيار تم تطويرها من نبات إفريقي أصلي، كانت إسبانيا واحدة من البلدان، التي بدأت تخليل الخيار منذ أن استوردها الأباطرة الرومان من هذه الدولة المتوسطية.

لمحة عن التفاح


-التفاح المستأنس أو التفاح الشائع هو نوع نباتي يتبع جنس التفاح وهو من الفواكه لأنه يحتوي بذور من الفصيلة الوردية مفردها تُفَّاحة وجمعها تُفاح ويُعتَصر من بعض الأصناف شراب يسمى “سيدر”، وهي واحدة من أكثر أشجار الفاكهة من حيث الزراعة. شجرة التفاح صغيرة و‌نفضية، يتراوح طولها من 3 إلى 12 متر، ولها تاج ورقي واسع وكثيف الأشواك. ورق شجرة التفاح مرتب بالتناوب على شكل اهليليجات بسيطة، يصل طولها من 5 إلى 12 سم، وعرضها 3-6 سنتيمترات على سويقات ذات طول من 2 إلى 5 سنتيمترات برأس مدبب، وهامش مسنن، وجانب سفلي ناعم. يحدث الإزهار في الربيع في نفس وقت نشوء الأوراق، وزهور الشجرة بيضاء مع مسحة وردية تزول تدريجيا، ولها خمسة بتلات، وقطرها من 2.5 إلى 3.5 سنتيمترات. ينضج الثمر في فصل الخريف، وعادة ما يكون قطر الثمرة من 5 إلى 9 سنتيمترات. يحتوي وسط الفاكهة على خمسة أخبية مرتبة على شكل نجمة خماسية، ويحتوي كل خباء على واحدة إلى ثلاث بذور.
-بدأت نشأة الشجرة في آسيا الوسطى، حيث ما زلنا نجد سلفها البري إلى اليوم.هناك أكثر من 7500 مُستنبت معروف للتفاح، مما أدى إلى امتلاك التفاح طائفة من الخصائص المرغوبة. يختلف المستنبتون في حجم محاصيلهم والحجم النهائي للشجرة لديهم، حتى عندما تُزرع الشجرة على الجذر نفسه.

أضرار الخيار

-تحتوي بعض انواع الخيار على كميات كبيرة من مخلفات المبيدات الحشرية الخطرة على الصحة ويمكن تلافي هذه المشكلة عن طريق شراء الخيار العضوي.
-ينصح عدم تناول النبات الذي ينمو منه الخيار لأنه قد يحتوي على مادة سامة.
-مثلما أن احتوائه على فيتامين ك مفيد فهو ضار أيضًا لأنه يؤثر في ميوعة الدم وتخثره ولذلك ينصح الاشخاص الذين يداومون على اخذ أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين بعدم استهلاك كميات كبيرة منه بصورة مفاجئة ودون استشارة طبيب.

سلبيات التفاح

بذور التفاح غنية بمادة السيانيد :
تحتوي بذور التفاح على كمية كبيرة من مادة السيانيد ، و هي تعتبر مادة سامة لذلك إذا قام الشخص بإعداد عصير من بذور التفاح و شربه فإن ذلك قد يتسبب في موته على الفور .
ظهور بعض الأعراض المرضية :
تتسبب كثرة تناول التفاح في ظهور بعض الأعراض المرضية على الشخص ، و التي تتمثل في وجود اضطرابات في النوم ، و الشعور بصعوبة في التنفس ، كذلك فهو يؤثر على صحة المعدة و يسبب إصابتها بالحرقة كما أنه يؤدي لحدوث عسر بالهضم .
الإصابة بالإسهال و الشعور بالصداع و الدوار :
إذا تم تناول كميات كبيرة من عصير التفاح فإن ذلك يؤثر على الجهاز الهضمي ، فيتسبب في الإصابة بالإسهال كما أنه قد يرافقه شعوراً بالدوار و الصداع و الإرهاق الجسدي ، كذلك يشتمل عصير التفاح على مادة السوربيتول و هي التي تتسبب في تكوّن حجارة أكسالات الكالسيوم و تراكمها داخل جسم الإنسان .


Advertising اعلانات

294 Views