فوائد التفاح للقولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:26
فوائد التفاح للقولون

Advertising اعلانات

فوائد التفاح للقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم الفواكه الهامة لعلاج القولون ونشير إلى أضرار تناول التفاح على الريق.

فوائد التفاح للقولون

-قد أثبتت العديد من الدرسات أن التفاح يحتوي على مضادات للأكسدة التي تلعب دورًا هام في مقاومة تكون الخلايا السرطانيّة الناتجة عن الجذور الحرة بالجسم ويحتوي التفاح على البروسيانيدين التي تقوم بإرسال الإشارات الخلوية، مما تساعد في قتل الخلايا السرطانية.
-كما أن فاكهة التفاح واحدة من الثمار الجيدة لتطهير القولون حيث يعمل التفاح على طرد المواد الكيميائية الضارة والمعادن الثقيلة من الجسم كما ان التفاح غني بالبكتين مما يجعله واحدا من أفضل الفواكه لتطهير القولون.
-تؤدي مشاكل القولون إلى زيادة حدة الإمساك وبعض الأمراض في المعدة، وتعمل الألياف الموجودة في التفاح على زيادة عملية الهضم وتفريغ الأمعاء طبيعياً
-ومن جهة أخرى، فقد وجد علماء صينيون أن التفاح به مركبات لها تساهم في قتل ما يقرب من 46% من خلايا القولون السرطانية، حيث تفوقت على العقاقير الكيميائية. وتوجد هذه المركبات بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات مثل التفاح.
-ويعد عصير التفاح من أفضل الخيارات لمرضى القولون التقرحي، وذلك لأنه يساعد بشكل كبير في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي ولكي تستطيع الاستفادة من عصير التفاح لابد أن لا يحتوي على السكر لأنه يؤدي إلى مزيد من الالتهابات بالقولون وذلك لأن القولون التقرحي واحدًا من أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة التي تسبب مشاكل صحية للدى الكثير.

أطعمة لعلاج القولون العصبي

العسل
من الأطعمة الملينة للمعدة والأمعاء وترطيب القولون هي العسل. نظرًا لأن العسل غني بالعديد من المواد الطبيعية التي تساعد على تسهيل عمليات الهضم، وامتصاص الدهون من المعدة، مما يقلل من الشعور بآلام القولون الحادة والعسل أيضًا مهدئ قوي للقولون، ومفيد الأمعاء ويعمل على تطهيرها وتعقيمها من السموم والفضلات. هذا بالإضافة إلى احتواء العسل على بعث الخصائص والمركبات الطبيعية المعالجة لآلام البطن الناتجة عن التهاب القولون. هذا فضلًا إلى دور العسل المذهل في التخلص من الانتفاخات والغازات، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي. إذا عليكِ بتناول ملعقة واحدة من العسل على الريق بشكل يومي، وقبل النوم ذوبي ملعقة من العسل في كوب من الماء واشربيه.
الجزر
يعتبر الجزر من أهم أنواع الخضروات الطازجة التي تعالج الكثير من أعراض الإصابة بالقولون العصبي. فهو يخفف من التقلصات والتشنجات التي تصاب بها الأمعاء ويعمل الجزر أيضًا على الحد من الإصابة بالإمساك والإسهال. نظرًا لاحتوائه على الالياف كما أن الجزر يقلل من الغازات والانتفاخات التي تصيب البطن وتسبب لها الشعور بالألم. وهذا بسبب احتواء الجزر على مادة البكتين التي تساعد على تنشيط وظائف عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي مما يحد من الشعور بآلام القولون العصبي المزعجة. لذلك، عليكِ بتناول كوب من عصير الجزر يوميًا، أو أضيفيه الى صحن السلطة اللذيذ.
الشوفان
أما الشوفان فهو من العلاجات الغذائية الرائعة في تخفيف أعراض مرض القولون العصبي. وسلم لأن بذور الشوفان من المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، والمفيدة جدًا للجهاز الهضمي الذي يعمل على تنشيط وِظائفه بصورة طبيعية ويحتوي الشوفان أيضًا على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تطهير القولون العصبي. هذا بالإضافة إلى احتواء بذور الشوفان على العديد من البروتينات والفيتامينات منها فيتامين ب 1، والمعادن الرئيسية الهامة منها الكالسيوم، والماغنسيوم، والفسفور، والزنك. لذلك، عليكِ بتناول ملعقة من بذور الشوفان أثناء وجبة الفطور، أو يمكنكِ إضافتها إلى طبق السلطة.
الزبادي
من أكثر أنواع الأطعمة الغذائية المفيدة لعلاج مشكلة القولون العصبي هي الزبادي نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا النافعة التي تساعد على تطهير المعدة والأمعاء، والتخلص تمامًا من الجراثيم والميكروبات المسببة لآلام القولون العصبي ويساعد الزبادي القولون على أن يقوم بوظائفه بشكل سليم، ويحد من الشعور بالألم والمغص وحالات الإسهال المزمنة التي تتعرض لها مريضة القولون العصبي. وبسبب احتواء الزبادي على الخميرة النافعة، فهي تعمل على حماية جدار الأمعاء من الجراثيم والسموم التي تسبب حالات الإسهال والآلام المزعجة، وذلك من خلال قيام هذه الخميرة النافعة بتكوين طبقة حماية على جدار الأمعاء. لذلك، عليكِ بتناول كوب من الزبادي مرتان يوميًا في الصباح وقبل النوم.

افضل الفواكه لعلاج وتنظيف القولون

الافوكادو:
واحدة من افضل انواع الفواكه الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية والتي تساعد على تنظيف وتطهير القولون من السموم والفضلات وتعمل هذه الاحماض على زيادة ليونة جدران الامعاء او ما يعرف بتشحيم جدران الامعاء، ما يؤدي للتخلص من بقاء السموم الموجودة فيها وهو ما ينعكس بالايجاب على صحة القولون.
الكيوي:
يمتاز بخصائص تساعد على تهدئة التهابات القولون المزعجة، وبالتالي فان تناول الكيوي يعد علاجا فعالا لمشاكل القولون الناجمة عن الالتهابات.
الفراولة:
تعمل على تطهير القولون وتنظيفه بشكل تام كون الفراولة غنية بالالياف الطبيعية التي تزيد من حركة الامعاء. كما انها غنية بمضادات الاكسدة التي تحمي القولون من الامراض التي يمكن ان تلم به.
الجريب فروت:
من اهم الفواكه المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وللقولون بشكل خاص، فهي تحتوي على الالياف الطبيعية ومضادات الاكسدة والسوائل وفيتامين ج، وكلها عوامل تساعد على تطهير القولون والكبد والامعاء.
التوت:
من اهم الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة والالياف الطبيعية التي تعد ضرورية لحركة الامعاء وتطهير المعدة والقولون، وبالتالي فان تناولها بانتظام يسهم في تنظيف القولون وتهدئة الانتفاخ والالتهاب الحاصل ايضا.
الليمون:
فاكهة حمضية غنية بالفوائد الصحية ومنها العناية بصحة القولون، كون الليمون غني بمضادات الالتهاب وفيتامين ج الذي يهدئ من التهاب القولون ويساعد في التخلص من الفضلات فضلا عن دوره في تنظيف الجسم من السموم.
العنب البري:
غني بمضادات الالتهاب التي تسهم في علاج القولون، اذ يحتوي العنب البري على مادة طبيعية تشبه الاسبرين في عملها. والعنب البري فعال في تقوية انسجة القولون وتطهيره.

أضرار تناول التفاح عهلى الريق

التعجيل بالتعرّض لأمراض القلب
يتعرض الإنسان باحتمالية كبيرة لأمراض القلب نتيجة تناول التفاح على الريق بسبب تأثير مادة الفركتوز، والتي يُعتبر التفاح غنياً بها على صحة الكبد ويُزيد امتصاص الكبد لمادة الفركتوز، فيُزيد إطلاقه بالمقابل للدهون الثلاثية، والتي ما إن أُطلقت عبر الأوعية الدموية المختلفة حتى تسببت في حدوث الإصابة بمرض السكري، وكذا أمراض القلب.
التعرّض للحساسية من التفاح
يتمثل أحد أخطر أضرار التفاح على الريق في تعرض الإنسان بالتدريج على الحساسية من تناول التفاح، والتي تظهر غالباً بانتشار البثور الحمراء بالجسم، والسعال، أو الحكة الجلدية وغيرها.
ضعف مينا الأسنان والعظام
يُؤدي الإفراط في تناول خل التفاح إلى إصابة طبقة المينا للأسنان بالضعف، وبالتالي فقد الأسنان لهيئتها الطبيعية والمقبولة ويتسبب تناول خل التفاح على الريق في قلة معدلات البوتاسيوم بالجسم، وبالتالي إصابة الكتلة العظمية بالضعف، ومن ثم التعرّض للإصابة بهشاشة العظام.
التعرض لزيادة الوزن
يُحدث تناول التفاح على الريق خللاً في عملية الهضم، يكون أحد نتائجه هو تراكم الدهون، ويُؤدي التركيز على التفاح كفاكهة وحيدة -أيضاً- إلى زيادة فرصة التعرض لعسر الهضم. وينتج عما سبق حدوث زيادة في الوزن.
إحتمالية التعرض للتسمم
حذرت الكثير من الدراسات العلمية من تناول بذور التفاح والتي تذخر بمادة السيانيد، إذ أنه يُعرف عن هذه المادة سُميتها، وحدّدت هذه الدراسات أن تراكم ما يقرب من مقدار كوب من بذور التفاح بجسم الإنسان قد يُؤدي لحدوث أعراض لا يُحمد عقباها.


Advertising اعلانات

464 Views