فوائد التفاح الأصفر للحامل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:16 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:01
فوائد التفاح الأصفر للحامل

Advertising اعلانات

فوائد التفاح الأصفر للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التفاح الأصفر للحامل وللصحة العامة وماهي فوائد واضرار التفاح.

فوائد التفاح الأصفر للحامل

-من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالتالي لا تسببأي زيادة غير صحية بالوزن خلال الحمل.
-يساعد التفاح المرأة الحامل على تحسين الهضم لديها بفضل الألياف التي يحتي عليها.
-يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والذي يساعدعلى حماية الجسم من الأمراض وزيادة مناعته.
-من أفضل الأطعمة التي تقدم للحامل للحماية من سكري الحمل حيث يساعدعلى بقاء مستوى السكر بالدم في المعدل الطبيعي.
-يحسن الشهية للأم ويمد الجنين بالمعادن والفيتامينات الضرورية للنمو السليم.
-يساعد على منع حدوث تسمم الحمل.
-يساعد على بقاء فيتامين ج في معدله الطبيعي وبالتالي يحمي من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد التفاح الأصفر

-يساعد على الحفاظ على صحة اللثة وقوة الأسنان، كما يساهم في زيادة معدلات إفراز اللعاب في الفم، مما يقلل من البكتيريا والجراثيم المؤدية إلى تلف الأسنان.
-يقي من أمراض القلب المختلفة والخطيرة على رأسها انسداد الشرايين، حيث يعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما يخفّض من مستوى السكر فيه، مما يجعله من أقوى العلاجات المستخدمة لدى مرضى السكري بأنواعه المختلفة.
-يقي من شلل الرعاش أو مرض باركنسون، والذي ينتج بفعل تحطم الخلايا العصبية في المخ، وذلك كونه مضاداً للأكسدة مما يجعله يقف في وجه الجزيئات الحرة الضارة.
– يقف في وجه تكون الخلايا السرطانية بأنواعها المختلفة، كونه من أقوى مضادات الأكسدة التي تقف في وجه الشقوق الحرة المسببة لهذه الخلايا.
– يخلص الجسم من اضطرابات ومشاكل وعيوب الجهاز الهضمي المختلفة، كما يمد الجسم بالطاقة والحيوية التي تجعله نشيطاً طوال اليوم وهذا ما يفسر نصائح الأطباء المستمرة بتناوله على الريق فور الاستيقاظ من النوم صباحاً.
– يحتوي التفاح الأصفر على نسبة عالية من فيتامين E، مما يجعل منه علاجاً للعديد من المشكلات الصحية، وأساساً لنمو الشعر والأظافر.
-يزيد من الشعور بالشبع، مما يجعله أساساً في مختلف الطرق ووصفات الطبيعية والصحية الخاصة بإنقاص الوزن والانتهاء والتخلص من السمنة، حيث يعمل على حرق الدهون المتراكمة بفضل تركيبته الغنية بالألياف المساعدة على ذلك، فضلاً عن احتوائه على السكر الطبيعي قليل السعرات الحرارية، والذي يقلل من الشعور بالجوع وبالتالي يخفف من الوزن الزائد. -يعتبر عاملاً وقائياً من مرض الزهايمر الذي يرافق التقدم في السن، كونه ينشط عمل الدماغ والمخ ويؤخر من الشيخوخة.
-يُخلص الكبد من السموم، كما يعمل على تقوية وتنمية الجهاز المناعي في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مادة quercetin المضادة للأكسدة.
يحافظ على صحة العين، ويقي من تشكل المياه البيضاء والتي تسمى بالكتاركت.

أهم فوائد التفاح للحامل

يقدم التفاح فوائد عديدة لصحة الحامل، إذ يحتوي على فيتامين “ج”، فيتامين “ب” المركب، الثيامين والريبوفلافين، الألياف الغذائية، المغذيات النباتية، البوتاسيوم، الحديد والكالسيوم والفسفور، ومن أهم فوائد التفاح للحامل:
تحسين صحة القلب
تناول التفاح يوميًا يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والتهابات الجسم، وكذلك تحسين صحة القلب والتخلص من حرقة المعدة.
تعزيز مناعة الجسم
يحتوي التفاح على نسبة هائلة من فيتامين “ج” وهو من مضادات الأكسدة الفعّالة للوقاية من كثير من الأمراض. الوقاية من الأنيميا: التفاح مصدر غني بالحديد، ما يساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد والأنيميا، لتجنب ذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ولا سيما التفاح خلال نظامها الغذائي اليومي.
إمداد الجسم بالطاقة
يحتوي التفاح على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، السكروز والفركتور، ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
لذا، ينصح بتناوله خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو انخفاض مستوى السكر بالدم.
تحسين عملية الهضم
التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تتسبب في إبطاء عملية الهضم والإصابة بالإمساك، لكن تناول التفاح يساعد على تقليل ذلك. يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتساعد على الوقاية من الإمساك.

أضرار الافراط في تناول التفاح

-ارتفاع نسبة السكر في الدم، على الرغم من أن التفاح يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم ويعتبر من الفاكهة الآمنة لمرضى السكري، إلا أن نسبة الكربوهيدرات و الألياف المرتفعة في التفاح يمكن أن يسبب تعطيل حرق الدهون وبالتالي اضطراب نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بالاعتدال في تناول التفاح الأخضر لمرضى السكري.
– الزيادة في الوزن، على الرغم من إمكانية الاعتماد على تناول التفاح عند إتباع أنظمة الريجيم، إلا أنه تناوله بكثرة يمكن أن يسبب زيادة في السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم وبالتالي يحدث زيادة فى متوقعة في الوزن، لذا يجب ألا يزيد عدد ثمرات التفاح اليومية عن ثلاث تفاحات على مدار اليوم.
-الإضرار بصحة القلب، الواقع يؤكد أن التفاح صديق للقلب يحافظ على صحته ويحميه من الأمراض لكن تناوله بكثرة وبكميات كبيرة يسبب زيادة نسبة الفركتوز في الجسم مما يؤدي إلى إنتاج الكبد لكمية كبيرة من الدهون الثلاثية التي تهدد صحة القلب والشرايين.
-مواجهة خطر التسمم، وهذا ما لا يتوقعه البعض، لكنه يمكن أن يحدث إذا تناول الشخص كمية كبيرة من بذور التفاح التي تؤدي إلى إفراز الجسم لمادة السيانيد السامة، ويمكن أن يؤدي تناول بذور التفاح التسمم والوفاة، كما قد تحتوي قشوره على بقايا المبيدات الحشرية، وهي من أهم اضرار التفاح الاخضر التي يجب الانتباه إليها.


Advertising اعلانات

317 Views