فوائد التفاح الأحمر للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:46 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:38
فوائد التفاح الأحمر للحامل

Advertising اعلانات

فوائد التفاح الأحمر للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه الهامة للحامل ونصائح مختلفة لحمل صحي تابعوا السطور القادمة.

فوائد التفاح الأحمر للحامل

مكافحة السرطان:
يقلّل الاستهلاك المنتظم للتفّاح الأحمر من خطر الإصابة بسرطان الرّئة، والقولون، والمستقيم، والجهاز الهضميّ، وسرطان الثّدي، كما أنّ المركّبات الكيميائية النباتية في التفاح تمتلك خصائص مضادّةً للسّرطان.
تقليل مشكلات الجهاز التنفّسي:
يمكن لتناول التفاح الأحمر أثناء الحمل أن يقلّل من خطر الإصابة بالرّبو وأمراض الحساسية لدى الأطفال، كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح تقوّي الرّئتين.
تحسين الهضم:
يحتوي التفاح الأحمر  على كميّات جيّدة من الألياف، والتي تحسّن الهضم، وتنشّط حركة الأمعاء.
منع فقر الدم:
يعدّ التفّاح غنيًا بالحديد، ويرفع مستوى الهيموغلوبين في الدّم، ويمنع فقر الدّم، إذ يزيد خطر الإصابة بفقر الدّم أثناء الحمل، وعندما يُهمَل قد يسبّب الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الطفل.
تحسين المناعة:
يعدّ التفاح غنيًا بفيتامين ج، والذي يقوّي مقاومة الجسم وجهازه المناعي، ممّا يقلّل من الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة.
محاربة الجذور الحرة:
يكثر في التفاح الأحمر الفلافونويد والكيماويات النباتية، والتي تعدّ من مضادّات الأكسدة القويّة، والتي تحارب الجذور الحرّة في الجسم، فتمنعها من أكسدة الخلايا التي يتلفها.
تنشيط الجسم:
يحتوي التفاح الأحمر على بعض السكّريات، مثل الغلوكوز، والفركتوز، والسّكروز، والتي تنشّط الجسم وتمنحه الطاقة، ولذلك يعدّ التفاح مفيدًا عند الشعور بالجوع أو عندما تشعر الحامل بانخفاض في نسبة السكّر في الدّم.
حماية القلب:
يقلّل التفاح الأحمر من مستويات الكولسترول الضّار، كما يقلّل من تضيُّق الشرايين وخطر الإصابة بالتهاب جدران الشّرايين.

أهم الفواكه الهامة للحامل

البرتقال
فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.
الليتشي
فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال. كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.
المانجو
المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل. كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.
العنب
تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل. إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.
الليمون الحلو
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.
الموز
يعد الموز أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.
التوت
التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.

أضرار التفاح العامة

الحامل والمرضع:
إذ يعد تناول فاكهة التفاح آمناً لصحّة الحامل والمرضع إذا تمّ تناوله بكميّاتٍ اعتيادية، ولا توجد معلومات كافية تثبت ما إذا كان آمناً عند تناوله بكميّاتٍ كبيرةٍ علاجيّة، كما أنّ تناوله عن طريق الفم على المدى القصير يعد آمناً للأطفال.
حساسيّة المشمش:
حيث يمكن أن يسبّب تناول التفاح ردود فعل الحساسيّة للأشخاص الذين يعانون حساسيّة من النباتات التابعة للفصيلة الورديّة مثل اللوز، والمشمش، والإجاص، والفراولة، أو الذين يعانون من حساسيّة حبوب لقاح شجر القضبان وفي هذه الحالات يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول التفاح.
مرض السكري:
إذ يمكن أن يسبّب التفاح أو عصيره زيادة مستويات السكر في الدم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بالسكري بمراقبة مستوى السكر لديهم عند تناوله.
التفاعلات الدوائيّة:
حيث يمكن أن يتداخل عصير التفاح مع دواء فيكسوفينادين حيث يقلّل امتصاص الجسم لهذا الدواء، مما يقلّل فاعليّته.

نصائح ضروربة لحمل صحي

– تناول الألبان ومنتجاتها لحصول الطفل على حاجته من الكالسيوم الذي يساهم في بناء عظام وأسنان الطفل.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، إضافة للمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بفقر الدم.
– تناول كميات وفيرة من الماء للوقاية من الإمساك، والبواسير والتورم الشديد، وغيرها من العوارض المرتبطة بفترة الحمل.
– التقليل من الكافيين، حيث تشكل الكميات العالية منه خطورة على الطفل، ويفضل استبداله بالعصائر والمشروبات الصحية.
– تجنب تناول الوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن فضلاً عن أضرارها الصحية الأخرى.
– الحرص على تناول الخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالألياف التي تساعد على الهضم، إضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة.
– تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية كالسالمون والتونة، إضافة إلى الدهون الصحية في البذور والمكسرات.
– تناول كميات كافية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، إضافة إلى البقوليات.
– تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات، والذي يتوافر في الخضراوات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفاصولياء المجففة.


Advertising اعلانات

211 Views