فوائد التفاح الأحمر للحامل في الشهور الأولى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:38
فوائد التفاح الأحمر للحامل في الشهور الأولى

Advertising اعلانات

فوائد التفاح الأحمر للحامل في الشهور الأولى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم أهم المشروبات الهامة للحامل في الشهور الأولى.

فوائد التفاح الأحمر للحامل في الشهور الأولى

تعزيز مناعة الجسم:
يحتوي التفاح الأحمر على نسبة هائلة من فيتامين “ج” وهو من مضادات الأكسدة الفعّالة للوقاية من كثير من الأمراض.
الوقاية من الأنيميا:
التفاح الأحمر مصدر غني بالحديد، ما يساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا. تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد والأنيميا، لتجنب ذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ولا سيما التفاح خلال نظامها الغذائي اليومي.
تحسين عملية الهضم:
التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تتسبب في إبطاء عملية الهضم والإصابة بالإمساك، لكن تناول التفاح الأحمر يساعد على تقليل ذلك. يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتساعد على الوقاية من الإمساك.
إمداد الجسم بالطاقة:
يحتوي التفاح الأحمر على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، السكروز والفركتور، ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. لذا، ينصح بتناوله خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو انخفاض مستوى السكر بالدم.
تحسين صحة القلب:
تناول التفاح الأحمر يوميًا يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والتهابات الجسم، وكذلك تحسين صحة القلب والتخلص من حرقة المعدة.
تقليل الغثيان:
لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم، يعمل التفاح على تقليل الغثيان الصباحي والرغبة في القيء بالنسبة للمرأة الحامل، لذا ينصح بتناول تفاحة صغيرة في الصباح على معدة فارغة فور الاستيقاظ لتجنب ذلك.
تقوية العظام:
يحتوي التفاح الأحمر على الكالسيوم اللازم لبناء عظام الطفل والوقاية من إصابة الأم بهشاشة العظام في أثناء الحمل كما يساعد كذلك على تقليل التهابات الجسم وزيادة كثافة العظم.
التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي:
تناول التفاح الأحمر خلال الحمل يساعد على تقليل مخاطر إصابة الجنين بالربو أو ضيق التنفس، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الرئتين لدى الأم ومنع مشكلات التنفس والجهاز التنفسي.
تعزيز مناعة الجنين:
لاحتوائه على مضادات الأكسدة، يساعد التفاح الأحمر على تقوية مناعة الجنين لمكافحة العدوى المختلفة والإصابة بالأمراض.

مشروبات مفيدة للحامل في الأشهر الأولى

عصير الخضار بالمكسرات
إذا كنتِ تشعرين بأنك لا تأخذين ما تحتاجين إليه من المجموعة الغذائية الهامة، يمكن شرب كوب من عصير الخضار الطازج للتعويض عن ذلك. وهو يمنح جسمك جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يوفر لك حاجتك من الألياف لتحسين حركة الأمعاء ويمكنك خلط بعض الخضار أو المكسرات لجعلها أكثر فائدة، وليصبح طعم العصير مقبولاً، يمكنك إضافة الفواكه، مثل الموز والفراولة والمانجو على العصائر لتفادي الجوع سريعاً وتغيير الطعم.
عصائر الفاكهة المختلطة
اختاري من الفواكه الموسمية الطازجة، مثل البطيخ والمسك والبرتقال والأناناس حيث يمكنك تجهيز العصير مباشرة قبل شربه.
المياه
قد يكون الماء أهم من كل ما ذكر قبلاً خلال فترة الحمل، وهو المركب الأساسي لجسم الإنسان الذي يحتوي على أكثر من ٧٠٪ من الماء، وشرب كمية كافية من الماء خلال فترة الحمل يقلل بالتعب. ويساعد على إبقاء خلايا الدم صحية وتعزيز الصحة العامة.
الزبادي
هو شراب التبريد الطبيعي، الذي يبقي جسمك رطباًكما يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
ماء جوز الهند
يمنع التوتر والجفاف. وهو الأفضل لتعب الصيف. فهو يساعد على تجديد أملاح الجسم الطبيعية، ويعتبر صحياً عندما يتعلق الأمر بتبريد العطش خلال الحمل.
عصير الليمون
يحافظ على جسمك رطباً وهو يحتوي على فيتامين (س) الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، وهو أمر مهم للغاية خلال الحمل كما أن عصير الليمون يمكن أن يساعد على كبح غثيان الصباح عند تناوله مع بعض النعناع والزنجبيل.
مشروبات بالحليب
الحليب هو مصدر طبيعي للبروتينات والكالسيوم ولفيتامين ب ١٢ وهو مفيد لنمو الجنين.
المشروبات العشبية التقليدية
ستجدين مجموعة متنوعة من المشروبات الهندية التقليدية لشربها خلال فترة الحمل. ومعظم هذه الأعشاب ذات طعم فريد وسهلة للاستهلاك، كما أنها تساعد أيضاً على ترطيب الجسم وتبريده بشكل طبيعي.
الشاي المثلج
هو مشروب منعش يمكن شربه خلال الصيف ولكن من المهم المتابعة مع طبيبك الخاص بشأن شرب الشاي المثلج، ويمكنك إعداده بمكونات طازجة لتفادي اللجوء إلى الشاي المعبأ.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

-يجب على الحامل للمرة الأولى أن تتأكد من نسبة هرمون الحمل، فهناك حالات ترتفع نسبة الهرمون بصورة غير طبيعية مما يعني وجود حمل خارج الرحم مثلاُ، ويجب أن تخضع الحامل للتصوير بالسونار.
وفي أحيان أخرى يتم إجراء الفحص عن طريق الدم لإثبات وجود الحمل، وليس عن طريق البول فقط.
-ويجب أن يتم التصوير بالسونار ولكن ليس أكثر من مرة واحدة في الشهر للاطمئنان على الجنين، لأن زيادة التصوير تؤثر على حجم المولود.
التغذية السليمة المتكاملة.
-يجب أن تهتم الحامل بتغذيتها تغذية متوازنة فلا تكتفي بالأكلات التي تشعر أنها ترغب بها لتقليل القيء والغثيان مثل السناكس لأنها غير شاملة لمحتوى غذائي جيد.
-يجب أن تحصل على الغذاء المحتوي على كمية كبيرة من الألياف.
-ويجب أن تحصل على جرعات من حمض الفوليك في الشهور الأولى خصوصاً لأنها تقلل الغثيان وتشوهات الجنين.
-كما يجب عليها عدم تناول أي عصائر مصنعة، وكذلك اللحوم المصنعة المضاف لها المواد الحافظة والألوان الصناعية.
-يجب أن تحرص على حصتها اليومية من البروتين المفيد لنمو الجنين وتكوين دماغه.
-والحصول على الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبدة والخضروات الداكنة، وكذلك الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات.
-ويجب ان تحصل على حصتها الأسبوعية من المأكولات البحرية مثل الأسماك.
-شرب كمية مناسبة من الماء لكي لا تصاب بالأملاح في البول، ولأن الماء يقلل من شعورها بالتعب والارهاق.

أهم التمارين الآمنة للحامل في شهور الحمل الأولى

تمرين رفع الساقين
من المهم أن تقوم الحامل بتمرين رفع الساقين في الثلث الأول من الحمل وهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويقضي على الدوار والصداع والشعور بالتعب والارهاق، وهي مفيدة لتقوية عضلات الظهر والبطن.
تمرين دفع الحائط
يمكن ممارسة تمرين دفع الحائط الذي يعمل على تقويةعضلات الصدر الأمامية والعضلات ثلاثية الرؤوس التي خلف الجزء العلوي من الذراع، وتقوية العضلات يعني تقليل الألم ومنح الطاقة، ويمكن ممارسة التمرين كالأتي: قفي في مواجهة الحائط، ثم ميلي إلى الحائط بيديك، وحافظي على ركبتيك متباعدتين لتقليل الثقل وإراحة عضلات الظهر، وضعي يديك على الحائط في مستوى كتفيك ومتباعدتين بمسافة تزيد قليلًا عن عرض الكتفين، وقومي بثني مفصل الكوع، وقومي بخفض الذقن حتى منطقة الصدر، ويكرر عدة مرات حسب المقدرة.
تمرين نقل الوزن
الوسادة توزع وزن الحامل
يمكن أن تضع الحامل وسادة تحت أحد جانبيها، ويمكن ان تضع أي وزن، وتغير الوزن بالتدريج لكي تعمل على تقوية الدورة الدموية للأرجل، وعدم حدوث جلطات، أو ظهور دوالي الساقين.
تمرين اليوجا
تعمل تمارين اليوجا على تخفيف ألم الظهر المرافق للشهر الثاني من الحمل، كما يسهل الولادة على المدى البعيد، وهي مفيدة للحامل التي لا تستطيع ممارسة رياضة المشي.


Advertising اعلانات

131 Views