فوائد التغذية

للتغذية فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى فهى مهمة لصحة جيدة ومهمة للعقل والتغلب على علامات الشيخوخة كما لها فوائد كثيرة سنتعرف عليها الان.
الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على نسبة جيدة من الألياف النباتية الصحية والمعادن والفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة، من خلال تناول حصص من الخضراوات والفواكة الطازجة والحبوب الكاملة يومياً كالحمص، والفول، والعدس، والبروكلي، والفجل، والكرفس، والتفاح، والأناناس، والعنب وغيرها، كما يجب أن يحتوي على نسبة بسيطة من الدهون الأحادية غير المشبعة كتلك الموجودة في الزيتون والافوكادو وفول الصويا وبذور السمسم والكتان وغيرها، إضافة إلى الإكثار من شرب الماء والسوائل الطازجة كالعصائر الطبيعيّة ومشروبات الأعشاب كاليانسون، والحلبة، والبابونج.
فوائد التغذية المتوازنة صباحا
الفطور وجبة ضرورية للتوازن الغذائي لانه مفيد للصحة ويؤمّن الطاقة للجسم طوال اليوم. لذلك لا تدعي طفلك يفوت هذه الوجبة مهما كان الأمر خاصّة قبل الذهاب الى المدرسة. وللغذاء المتوازن صباحا منافع عديدة للجسم :
ـ الفطور المتوازن يؤمّن العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم من الياف وبروتينات وفيتامينات ومعادن ضرورية.
ـ العناصر الغذائية في وجبة الفطور تلعب دورا مهما في الوقاية من امراض القلب والسرطان وغيرها.
ـ يساعد الفطورعلى التركيز والإنتاجية بشكل أفضل خلال فترة الصباح. ـ الفطور يساهم في الحفاظ على الوزن لانه يعزّز عملية الأيض اي عملية الحرق. ان تناولت وجبة الفطور فستتناولين كميات أقل من الطعام عند وقت الغداء لانك لن تشعري بالجوع الكبير
أهمية الغذاء الصحي
-إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بكافة الأنشطة والأعمال اليومية.
-تساعد المواد والعناصر الموجودة في الغذاء الصحي على بناء الجسم وبناء الخلايا وتجديدها.
-يساعد الكالسيوم في بناء العظام وتقوية الأسنان.
-كلما تناولنا غذاء صحي كلما زادت المناعة لدينا وتقينا من الأمراض.
-الأطعمة الصحية غنية بمضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد في وقاية الجسم من السرطانات.
-تساعد في نمو الجسم بشكل سليم ودون أي مشكلات.
-ضمان الحفاظ على الوزن، حيث أن الطعام الصحي والمتكامل يساعدنا على الشبع دون تناول مزيد من السعرات -الحرارية والإكثار من المواد الغذائية الهامة للجسم.
-تساعد الألياف الموجودة في الغذاء الصحي على منع حدوث أي إضطرابات في عملية الهضم.
-تساهم الأغذية الصحية في نضارة البشرة، وكذلك تقوية الشعر والحفاظ عليه من التساقط والتلف.
-يساهم الطعام الصحي في تقوية قدرة الدماغ وتحسين التركيز والذاكرة
فوائد الغذاء الصحي
يساعد الغذاء الصحي على تحقيق فوائد كثيرة لجسم الإنسان منها:
-التمتع بحياة صحية مليئة بالحيوية والنشاط.
-إعطاء البشرة نضارة ولمعان.
-التحكم في مستوى السكر في الدم.
-حماية الجسم وأنسجته وأعضائه من الإصابة بالأمراض.
-المحافظة على معدّل الوزن الطبيعي.
-التحكّم في الشهية.
-تخلّص الجسم من الدهون التي تسبّب الوزن الزائد والترهلات.
-يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
-يزود الجسم بالألياف الغذائية التي تسهّل عملية الأيض.
-يخفف من التوتر والاضطرابات النفسية.
-يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجه الجسم.
-يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي.
-ضبط ضغط الدم والمحافظة عليه ضمن الحدود الطبيعية.
-حماية جهاز المناعة نتيجة الابتعاد عن المواد الضارة كالكحول والكافيين
الوقاية من حدوث الأمراض :-
ان الاعتماد على توفير غذاء متوازن يعد أحد أهمِ الوسائل التى تعمل على تجنب حدوث اى من الأمراض التى تكون ناتجة عن الزيادة فى التراكيز لبعض المواد الغذائية.
فكما هو معلوم لدى الكثير منا إن الزيادة فى نسبه الدهون فى الجسم عن معدلها الطبيعي قد تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراضِ مثل الضغط والسكري، وكذلك تتسبب فى حدوث الجلطات الدموية وبالاضافه الى السكتات الدماغية، وغيرها من الامراض.
وجميعها من تأثير الزيادة لتلك العناصر الغذائية، لهذا تتميز التغذية المتوازنة بتزويد الجسم من المواد الغذائية الى يكون بحاجه اليها فقط من دون أي زيادة ضارة.
زيادة نشاط الجسم وحيويته :-
نظرا الى الاستهلاك لجميع المواد الغذائية التي يتم حصول الجسم عليها من خلال الحرص على تناول الغذاء المتوازن، وكون ان المواد الغذائية تقدم له على حسب حاجة الجسم لها، ومن دون الزيادة أو النقصان، فإن الأعضاء الخاصه بالجسم تعمل على زيادة نشاطها وتجنبها الى الخمول لوجود تلك المواد الغذائية المزودة بكلا من: الفيتامينات، والمعادن، وايضا طاقة السكر اللازمة، ولذلك كله فان الغذاء المتوازن يعمل على مراعاة طبيعة النشاط المبذول والمقدار الكافى لحاجة الجسم الغذائية لكى تساعده على الحفاظ على صحته من حدوث اى تدهور بها .
فوائد التغذية المتوازنة :-
ان التغذية لجميع أعضاء الجسم تختلف لحاجة هذه الأعضاء من الغذاء على حسب موقعها وكذلك حجمها الوظيفي، فان التغذية للقلب تختلف عن التغذية للرئتين.
حيث ان كل عضو من ألاعضاء فى الجسم لها غذاء خاص به يحتاجه اليه، لهذا يتميز الغذاء المتوازن بالعمل على توفيرِ الحاجة لجميع أعضاء الجسم.
فمثلا : يحتاج نمو الشعر الى البروتينات بالاضافه الى الفيتامينات، وكذلك تحتاج العضلات لوجود البروتينات والكربوهيدرات، وايضا تحتاج الكلى الى وجود الأملاح، ويحتاج البناء العظمي الى المعادن، والأمعاء الى وجود الألياف الغذائية.
أهمية المياه
اهمية المياه في التغذية مشيراً إلى أن كمية المياه التي نشربها يجب أن تتناسب مع طبيعة الجسم، مثال إذا كان وزن الشخص 50 كيلوغراماً فإنه يحتاج إلى 30 مليلتر لكل كيلو، أي لتر ونصف اللتر من المياه يوميا، ونقصها يؤدي إلى جفاف ومشاكل في الكلى وتكون الحصوات، خاصة في البلاد ذات درجات حرارة مرتفعة مما يؤدي إلى زيادة التعرق وخسارة كمية كبيرة من المياه، قائلاً: أيضا تساعد المياه على انقاص الوزن من خلال العمل على إذابة الخلايا الدهنية، ويجب على الاقل تناول 8 أكواب يومياً للمحافظة على صحة الجسم .
وأوضح أنه إذا اتبع الشخص السنة النبوية في نظامه الغذائي عن طريق تقسيم وجبته إلى ثلاثة أجزاء ما بين الاكل والشرب والتنفس فإنه لن يصاب بأمراض أو مشكلات طبية بإذن الله، كما أن للصيام أهمية في المساعدة على زيادة امتصاص الجسم للعناصر، لافتاً إلى أن الذين يعملون في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب والموت المفاجئ .