فوائد التسامح

كتابة منال العيسى - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2020 9:09 - آخر تحديث :
فوائد التسامح


Advertising اعلانات

فوائد التسامح نقدمها اليكم بالتفصيل في هذا المقال كما سنتعرف على اهمية التسامح في حياتنا واهميته في المجتمع.

 

التسامح

التسامح والعفو صغة وخلق جميل تنادي به جميع الأديان السماوية ونعلمه لأبنائنا منذ الصغر.
قال تعالى (فمن عفا وأصلح فأجره على الله). التسامح صفة لايتمتع بها الا الأقوياء.
فليس بالأمر السهل ان نسامح من أساء الينا خاصة في ظل تزايد المشاكل الاجتماعية.
لكن اذا أدركنا أهمية فوائد التسامح ليس فقط على الشخص الآخر ولكن أيضا على أنفسنا.
اجتماعيًا فان التسامح معاهدة ضرورية للمجتمع.

فوائد التسامح

1- طول العمر
كشفت دراسة نشرت فى مجلة (الطب السلوكى) الأمريكية، أن الأشخاص الذين يفضلون اعتذار الآخرين قبل أن يغفروا لهم أخطاءهم، يعيشون لمدة أقصر من أولائك الذين يميلون إلى التسامح غير المشروط.
2- تهدئة نوبات الغضب
عندما يشعر الإنسان بالغضب، يكون عرضة بشكل كبير لارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والإصابات بالجلطات والسكتات القلبية والدماغية، وتلعب صفة التسامح دوراً هاماً فى السيطرة على مشاعر الغضب والانتقال إلى الشعور بالسكينة والطمأنينة.
3- النوم
أظهرت دراسة نشرت في مجلة (الطب السلوكى) الأمريكية عام 2005 ارتباط صفة التسامح مع مجموعة كاملة من التدابير الصحية، بما فى ذلك الأدوية ونوعية النوم والشعور بالتعب، حيث يساعد انخفاض المشاعر السلبية والرغبة بالانتقام، فى الحد من حالات القلق والاكتئاب المسببة للأرق وقلة النوم.
4- التسامح مع النفس
يسيطر الشعور بالذنب على الكثيرين بعد ارتكاب أخطاء بحق الآخرين، وفى حال تعلم الإنسان كيف يتسامح مع غيره، يصبح أكثر قدرة على التعامل بإيجابية مع أخطائه وطلب المغفرة من الآخرين.
5- صحة القلب
بينت دراسة نشرت في مجلة (العلاقات الشخصية) أن التسامح يساعد فى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى التخلص من مشاعر الغضب التى تعد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب.
6- تعزيز مناعة الجسم
أظهرت الأبحاث التى قدمت فى اجتماع جمعية الطب السلوكى الأمريكية عام 2011، تحسن المناعة بشكل ملحوظ لدى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بعد التسامح مع أشخاص ارتكبوا بعض الأخطاء بحقهم، وذلك من خلال ارتفاع نسبة خلايا تدعى (سى دى 4) ترتبط بشكل وثيق بالمناعة.
7- تحسين العلاقات الزوجية
تبنى العلاقات الزوجية السليمة على الحب والتفاهم، وأكدت دراسة حديثة فى جامعة ميزورى أن مفهوم التسامح والتجاوز عن الأخطاء بين الزوجين، يلعب دوراً كبيراً فى ديمومة العلاقة والشعور باستقرار الحياة الزوجية.

أهمية التسامح

الشخص الذي يغفر ويسامح يعني أنه اتخذ القرار بعدم الشعور بالغضب والكراهية وعدم امتلاك الرغبة في الانتقام ممن أخطأ في حقه بالمعنى العام.
ولا يعني هذا أنه لا يعترف بحجم الاسائة من شخص آخر، أو لا يفهم بعض الإهانة أو الأفعال السلبية أو الكلمات والجمل التي تقال في وجهه أو خلف ظهره.
هو يعتقد فقط أن لديه خياران:
-فاما أن يعيش مع مشاعر الغضب والتفكير في الانتقام
-أو أن ينسى اسائة الشخص الآخر له ويمضي في حياته.
-ليس بالشرط ان يكون مفهوم التسامح والعفو بأن نتجاهل خطورة الأفعال السيئة من قبل الأشخاص الأخرين.
-لكن يعني أنه يجب علينا ان نضع حدا لهم، بعيدا عن المشاعر السلبية والتوتر النفسي والجسدي.
-الحصول على المصالحة الأولى مع أنفسنا ومع من حولنا. اقرأ: كيف اسامح نفسي
-من فوائد التسامح أنه يتيح لنا الحصول على راحة البال في حياتنا اليومية.

فوائد صحية للمسامحة

من المعروف أن العفو والمسامحة يساعدان على نشر المحبة بين الناس، ويعزّزان روابط التعاون بين أفراد المجتمع بما فيه الخير للعائلة ولكن هل فكّرتم يوماً أن للمسامحة فوائد صحية تنعكس إيجاباً على حياة الإنسان؟
صحة القلب
يساعد التسامح في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى التخلّص من مشاعر التوتّر التي تعد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب.
تهدئة نوبات الغضب
عندما يشعر الإنسان بالغضب، يكون عرضة بشكل كبير لارتفاع ضغط الدم وبالتالي ترتفع نسبة الإصابات بالجلطات والسكتات القلبية والدماغية. فيلعب التسامح دوراً هاماً في السيطرة على مشاعر الغضب والانتقال إلى الشعور بالطمأنينة.
إطالة العمر
إن الأشخاص الذين يفضلون اعتذار الآخرين قبل أن يغفروا لهم ، يعيشون لمدة أقصر من أولائك الذين يميلون إلى التسامح غير المشروط.
النوم براحة
إن التسامح وانخفاض المشاعر السلبية والرغبة بالانتقام، يساعدان في الحد من حالات القلق والاكتئاب المسببة للأرق وقلة النوم.

تعزيز مناعة الجسم

تزداد المناعة بشكل ملحوظ لدى المصابين بعدد من الأمراض بعد التسامح بين أشخاص ارتكبوا بعض الأخطاء بحقهم، وذلك من خلال ارتفاع نسبة خلايا تدعى “سي دي 4” ترتبط بشكل وثيق بالمناعة.

صور التسامح في الإسلام

يطلق التسامح في اللغة على اللين والسهولة، ويطلق في الالصطلاح على ما تميّز به الإسلام من بذل ما لا يجب تفضّلاً، ويظهر ذلك جلياً في عددٍ من أمور الإسلام، يُذكر منها:
مشروعية التيمم للصلاة إن كان المسلم مريضاً لا يمكن له استعمال الماء، أو مجروحاً، أو مسافراً في طريقٍ لا تتوفر فيه الماء، سواءً كان التيمم لحدثٍ أصغر أم أكبر.
ترخيص الفطر في رمضان للمسافر، وقصر الصلاة الرباعية له أيضاً دون الفجر والمغرب.
التدرّج في تشريع الأحكام، وتخفيف البعض منها بالنسخ وغيره.
تشريع سجود السهو جبراً للنقص الذي قد يقع في الصلاة.
فرض الحج على المسلم مرةً واحدةً في العمر.


Advertising اعلانات

303 Views