فوائد البيبسي للهضم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2021 11:29 - آخر تحديث : 1 سبتمبر, 2021 6:20
فوائد البيبسي للهضم


Advertising اعلانات

فوائد البيبسي للهضم وفوائد البيبسي للكلى وفوائد البيبسي للوجه وفوائد المشروبات الغازية للقولون كل ذلك في هذا المقال.

فوائد البيبسي للهضم

وجد العلماء أن أحد أفضل علاجات “فيتو بزوار” المعدي، وهي حالة يعاني فيها الشخص من صعوبة في تحريك الطعام عبر أعضاء الجهاز الهضمي ما يؤدي إلى انسداد في المعدة، هو كوب من مشروب الكوكا كولا، حيث تعمل الحموضة العالية في المشروب الغازي مثل حمض المعدة ويمكن أن تخفف من آلام البطن الحادة وتكسر الانسداد وتحرك الطعام مرة أخرى.

أضرار المشروبات الغازية على الكلى

شرب علبة من المشروبات الغازية يوميا يمكنه أن يزيد من تكون حصوات الكلى بمقدار الربع تقريبا، هذا ما أوضحه البحث الجديد الذي قامت به مجموعة من الباحثين من مستشفى بريغهام للنساء والولادة ، في بوسطن، الولايات المتحدة. ووجدت الدراسة أيضا أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر يجعل الحصوات مؤلمة أكثر وعرضة للتطوير أما المشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي والعصير تقل مخاطرها كثيرا عن المشروبات الغازية. وقال الدكتور غاري كورهان في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى: “وجدت دراستنا أن العلاقة بين تناول السوائل وحصى الكلى قد تعتمد على نوع من المشروبات المستهلكة”. وأضاف قائلا “وجدنا أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر مرتبط مع وجود نسبة أعلى من حصى الكلى. ” لكن الدكتور كورهان أوضح أن الدراسة الجديدة أظهرت أن بعض المشروبات أكثر فائدة من غيرها، ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا علبة أو أكثر من الكولا المحلاة بالسكر يوميا كانت لديهم فرصة بنسبة 23 في المائة بتكون حصى الكلى النامية بدرجة أكبر مقارنة مع هؤلاء المشاركين الذين يستهلكون علبة واحدة بالأسبوع.

أضرار المشروبات الغازية

1. السمنة
إن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة التي تحويها المشروبات الغازية ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت مما يحفز الشعور بالجوع.
وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية من شأنه أن يزيد من الوزن ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة في بعض الحالات.
2. أمراض القلب
إن تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقًا يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية، فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.
مما يرفع من خطر التعرض لأمراض القلب، والشرايين، والسكتات الدماغية (Stroke).
3. الكبد الدهني
وجد رابط ما بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية، وزيادة نسبة الدهون على الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني، حيث أن معظم المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية، وبذلك فإن تناول المشروبات الغازية قد يرفع خطر الإصابة بالكبد الدهني في الكثير من الحالات.
4. تسوس الأسنان
يرتبط استهلاك السكر بكميات عالية بزيادة فرص تسوس الأسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي إلى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.
وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات البسيطة سيزيد من هذه الاحتمالية.

أضرار البيبسي على العظام

يؤثر تناول كوب من الصودا على صحة العظام، بشكل لا تتخيله، حيث تتسبب في الشعور بالأوجاع والآلام في العظام، أشارت الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، إلى أن النساء اللاتي يستهلكن الصودا المحلاة بالسكر بانتظام، يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث عندما تتبلور مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.
تربط الدراسات طويلة المدى الصودا السكرية بزيادة خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 75% لدى النساء وتقريباً بنسبة 50% عند الرجال، لذلك ليس هناك وقت مثل الوقت الحاضر لقطع الصودا من نظامك الغذائي.
تتسبب المشروبات الغازية في زيادة كثافة العظام أيضاً، وفقدان الجسم القدرة على امتصاص الكالسيوم، فلا يعني الموازنة بين تناول مشروبات غازية ومأكولات أخرى لمد الجسم بالكالسيوم أن المعادلة صحيحة، فهذه المشروبات تُفقد الجسم قدرته على الاستفادة من الكالسيوم في مكونات الطعام الأخرى.
كما تعمل هذه المشروبات على تقليل حجم كتلة العضلات في الجسم، طوال تناولها على المدى البعيد، وعلى صعيد آخر تزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم، وتعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.
أوضح الأطباء المختصون، أن حامض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية، يتحد مع الكالسيوم والزنك والماغنسيوم في الأمعاء، بعد حوالي 60 دقيقة من تناول المشروب الغازي، ما يؤدي إلى خسارة تلك العناصر المعدنية التي كان من المقرر لها أن تتجه إلى العظام، ما يؤدي بمرور الوقت وكثرة الاستخدام إلى الإصابة بهشاشة العظام، وبعد 65 دقيقة، يزول شعور السعادة ويتبدل بالخمول والكسل وانخفاض السكر في الدم.


Advertising اعلانات

104 Views