فوائد البن الغامق

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 3:00 - آخر تحديث : 19 أكتوبر, 2020 4:20
فوائد البن الغامق

Advertising اعلانات

فوائد البن الغامق متعددة، حيث أثبتت دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل أن تناول كوب من القهوة الداكنة يوميا تحميك من الزهايمر والشلل الرعاش، كما أن تناول كوب واحد من القهوة المحمصة الداكنة كل صباح يمكن أن يحميك من الإصابة بالخرف ومرض باركنسون.

فوائد البن الغامق

  1. تقي الجسم من عدة أمراض مختلفة منها مرض الباركنسون وهذا المرض يأتي إلى الإنسان بسبب النظام الغذائي الغير متناسق بالجسم، كما أن هذا المرض يصيب خلايا المخ بالضرر.
  2. تساعد القهوة على التخلص من تسوس الأسنان بسهوله، وهذا لأنها تحتوي على العفص، حيث أنها تقوم بتقليل الرواسب المتشكلة على الأسنان وفي التجاويف، كما أنها تقلل من نسبة البكتريا التى تنمو في الأسنان.
  3. تساعد القهوة على تحسين عمل وصحة الأوعية الدموية والشرايين بالجسم، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من أكسيد النيتريك والذي يساعد على تقوية العضلات، وهذا لأن بها الكثير من الفيتامينات المتعددة والمختلفة.
  4. تدخل القهوه فى الكثير من المستحضرات التجميليه والماساكات التى تفيد البشره والشعر.
  5. كما أن القهوة تساعد على ضبط نسبة الكوليسترول الضار والمفيد في الدم، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من أكسيد النيتريك.
  6. تحافظ القهوة على توازن الجسم طوال النهار بدون الشعور بأى تعب أو إرهاق، كما انها تمنح الطاقة الجسدية التي يريدها الجسم.
  7. تقوم القهوه أيضاً بتقليل نسبة إصابة الجسم بمرض السكر.
  8. تقي القهوه الجسم من الإصابة بمرض السرطان، كما أنها تقضي على الأورام الحميدة في الجسم، وهذا لأنها تحتوي على مادة البراكشينين التى تهاجم تلك الخلايا وتساعد على التخلص منها نهائياً.
  9. تحافظ على جمال ونضارة البشرة، كما أنها تساعد على التخلص من الهالات السوداء التي تتواجد تحت العين بسبب الإرهاق أو السهر، وتقوم أيضاً بإعادة الحيوية والنشاط إلى البشرة.

فوائد البن الغامق للتخسيس

  1. تحتوي القهوة السوداء على مادة كيميائيّة تُسمّى حمض الكلوروجينيك (chlorogenic acid)، والاخيرة تُعرف بتسريع عملية التمثيل الغذائي (Metabolism)، وفقدان الوزن.
  2. يعاني الكثير من الناس من احتباس الماء، وينتهي بهم الأمر إلى زيادة الوزن بسبب الوزن الزائد. بالمقابل، فإنّ القهوة السوداء تدرّ البول. وبالتالي، يمكن أن تساعد القهوة السوداء عن طريق تقليل مستوى الماء الزائد في الجسم، من خلال التبول المتكرر، بدون أية آثار جانبية. ولكن، يجب أن ندرك أن فقدان الوزن هذا مؤقت.
  3. كما أن البن الغامق غني بالكافيين، الذي يزيد من نشاط التمثيل الغذائي (metabolism)، ويعزز مستوى الطاقة في أجسامنا، ويجعلنا أكثر نشاطًا، وعندما تتعزز الطاقة، فإن من شأن ذلك أن يؤدي أيضًا إلى تخفيف الشعور بالجوع خلال النهار.
  4. إذا كنتِ تستهلك القهوة السوداء بعد وجبة الطعام، فإن وجود حمض الكلوروجينيك يبطئ إنتاج الجلوكوز في الجسم، كما يقلل من إنتاج خلايا دهنية جديدة في الجسم. للقهوة تأثر على الببتيدات المعوية (gut peptides) أيضًا، وهي هرمونات تطلق بشكل طبيعي للسيطرة على الجوع.

فوائد القهوة للشعر

تعزز نمو الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع تقدم العمر، الأمر الذي يؤثر على كل من الذكور والإناث، ويعد تطبيق القهوة موضعياً على الشعر وفروة الرأس، علاجًا فعالًا من شأنه أن يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه .

يعزز ليونة الشعر ولمعانه

إذا أصبح شعرك مملًا وجافًا وهشًا، فإن شطف شعرك بقناع القهوة المرطب يمكن أن ينعشه من جديد ويحسن مظهره، كما يمكنه أيضًا أن يحسن من بلادة البشرة، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، المضادة للأكسدة التي تعزز تجديد خلايا الشعر.

يحسن نسيج الشعر

يعد تطبيق القهوة على شعرك من شأنه أن يعززه من الداخل، ويجعل شعرك أكثر سلاسة ونعومة، كما تعتبر القهوة مفيدة لعلاج الشعر الجاف والتالف.

تقشر فروة الرأس

عندما تشعر أن فروة رأسك أصبحت دهنية، قم بتطبيق قناعًا من القهوة على شعرك، ويساهم غسل شعرك بالقهوة في بقائه نظيفًا ويخلصك من الشعر الدهني، كما تساعد القهوة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وزيادة نمو بصيلات الشعر الجديدة، الأمر الذي يساعد في تقوية جذور الشعر.

يحسن الدورة الدموية

تساعد مكونات القهوة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يساهم في تعزيز نمو الشعر، وتساعد الدورة الدموية النشطة في نقل العناصر الغذائية المهمة إلى جذور الشعر، مما ينتج عنه شعر أكثر صحة ولمعانًا.

يحسن لون الشعر الطبيعي

القهوة هي علاج منزلي بسيط وخالي من المواد الكيميائية وفعال لتغميق لون شعرك، إذا كان لديك لون شعر أسود أو بني، فإن القهوة مثالية لتعزيز لون شعرك. في المقابل لا ينصح باستخدام القهوة إذا كنت من ذوي الشعر الفاتح.

يحارب تساقط الشعر

تؤدي بصيلات الشعر الضعيفة إلى تلف الشعر مع مرور الوقت، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بتساقط الشعر والصلع، وتساعد القهوة على تحفيز نمو بصيلات الشعر، التي تقاوم تساقط الشعر وتجعله أكثر كثافة.

ماسك القهوة لترطيب الشعر

  • يتم مزج ملعقتان من القهوة مع 3 ملاعق ماء ويمكن استخدام بقايا القهوة المشروبة.
  • تضاف للقهوة ملعقة كبيرة من زيت خروع بالإضافة لملعقة زيت الأرجان وملعقة زيت زيتون أو زيت اللوز.
  • يتم خلط جميع المكونات جيدًا وتطبيقها على فروة الرأس والشعر مع التدليك لمدة 5 دقائق أو أكثر.
  • نقوم بتغطية الشعر بقطعة بلاستيكية لمدّة ساعتين.
  • غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو مع إمكانية إضافة الخل لماء الغسيل لإزالة رواسب القهوة.

ماسك القهوة و الزبادي للشعر

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة.
  2. عدة قطرات من الليمون المعصور.
  3. علبة لبن زبادي.

طريقة التحضير

  1. نخلط المكونات مع بعضها البعض جيدا.
  2. نقوم بعدها بتطبيق القناع على الشعر بشكل كامل من فروة الرأس حتى أطراف الشعر.
  3. يوضع ماسك القهوة و الزبادي على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام و تكرر الوصفة مرة أسبوعيا.

Advertising اعلانات

1089 Views