فوائد البلح الأحمر للشعر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:54 - آخر تحديث :
فوائد البلح الأحمر للشعر


Advertising اعلانات

فوائد البلح الأحمر للشعر وما هي أضرار البلح الأحمر أيضا سنتحدث عن فوائد البلح الرطب للتخسيس وما هي أهم البلح الأحمر ومرض السكري كما سنذكر ايضا فوائد البلح الأحمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد البلح الأحمر للشعر

1-علاج تساقط الشعر اذا كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامين والحديد بمكونات شعرك. ولن تجيدين افضل من البلح الاحمر لعلاج تلك المشكلة فبما يحتويه من حديد وفيتامينات مغذية للشعر. اهرسى حبات البلح وافرديها على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلى شعرك بالماء الفاتر.سيمد البلح بصيلات شعرك بعناصر غذائية عديدة كالحديد وفيتامين ب مما يحميه من التساقط.
2-كما يساهم البلح الاحمر في التخلص من التهابات فروة الرأس حيث أن مشكلة التهاب فروة الراس من المشكلات الصعبة التى قد تقابل الكثير من الفتيات بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس ورطوبة فروة الرأس بشكل مستمر.
3-يمكنك التخلص من تلك المشكلة إلى الأبد عن طريق البلح الاحمر
فإنه يعمل على تهدئة فروة الرأس وتقليل الحكة والتخلص من الالتهابات إلى الأبد.
4-اضيفى معجون البلح الاحمر على نصف فنجان من المايونيز، افردى الخليط على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلى شعرك بالماء البارد.

أضرار البلح الأحمر

1-زيادة الوزن، رغم القيمة الغذائية العالية للبلح الأحمر، فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة معدل وزن الجسم بشكل ملحوظ، لذا لا ينصح متابعي حميات إنقاص الوزن بتناول أكثر من حصة واحدة لا تتجاوز الـ3 ثمرات.
2- تسهيل عملية الولادة، من مميزات البلح الأحمر امتلاكه خواصًا تساعد على تسهيل الولادة لذا ينصح بتناوله باعتدال خلال الفترة الأخير من الحمل، وبطبيعة الحال لا بد من تجنب الإفراط في تناوله في الشهور الأولى لحماية الجسم من التعرض لولادة مبكرة.
3-اضطرابات الجهاز الهضمي، يفرز البلح الأحمر بعض المركبات الكيميائية المشتقة من الكبريتات التي تقتل البكتيريا المفيدة بالجسم ما يسبب الإصابة بالانتفاخات وغازات البطن المزعجة.
4- الإضرار بعمل الكلى، يمد البلح الأحمر الكلى بكميات هائلة من البوتاسيوم أكثر من حاجته اليومية، لذا عند تناوله بكميات أكبر قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالكلى.

فوائد البلح الرطب للتخسيس

1-مصدر للطاقة
يعدّ الرطب من الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، فحبّة منه تمدّ الجسم بـ 66 سعرةً حراريّةً، لذا يفضل تناولها في الصباح ووقت ممارسة التمارين الرياضية.
2-مكافحة الرغبة الشديدة بالطعام
إذ ينظّم الرطب الهرمونات التي تؤثر على الشهية، مما يساعد على الشعور بالامتلاء بسرعة وتقليل الشعور بالجوع. تسهيل الهضم: يعود ذلك إلى احتواء الرطب على نسبة عالية من الألياف النباتية.
3- زيادة عدد بكتيريا الأمعاء المفيدة
يعود ذلك إلى محتوى الرطب العالي من الألياف والبوليفينول، مما يسهل فقدان الوزن، فبكتيريا الأمعاء قد تسهل فقدان الوزن أو تعيقه؛ وذلك لأن صحة الأمعاء تؤثّر على عملية الأيض ووزن الجسم.
4-الوقاية من الإصابة بالسمنة
يحتوي الرطب على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تؤدّي دورًا رئيسًا في الوقاية من السمنة وإدارة الوزن؛ فهي مصدر لحرق الدهون، خاصّةً في منطقة الخصر، بالإضافة إلى الألياف التي تقلل من امتصاص المواد الغذائية، مما يزيد وقت الشعور بالشبع.

البلح الأحمر ومرض السكري

من أبرز الأسباب التي تدفع البعض إلى الإبتعاد عن تناول التمر هو إعتقادهم بأنه يرفع مستويات السكر لديهم، إلا أن هذه المعلومة غير صحيحة حيث أنه وبالرغم من إحتواء التمر على السكريات الطبيعية إلا أنها من النوع الذي لا يؤدي الى إرتفاع نسبة السكر بسرعة عند تناولها. وهنا نشير الى أن كلّ 4 حبات من البلح الأحمر تحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، علماً أن نسبة السكريات في هذه الحبوب قليلة جداً، وبالتالي يمكن لمرضى السكري تناولها من دون تردد كوجبة خفيفة وصحية، وذلك وفق الشروط التالية لتفادي أي مضاعفات جانبية محتملة:
1- الاعتدال في تناول البلح الأحمر والابتعاد عن المبالغة، والإكتفاء بمعدّل 5 حبات يومياً.
2- يجب تناول البلح الأحمر بعد ساعتين من الوجبة الرئيسية لأنه يحتوي على مادة التانين التي تخفّف من إمتصاص الحديد وبعض المواد الغذائية الأخرى في الجسم.
3- الحرص على إجراء فحص نسبة السكر في الدم بصورة دورية لمراقبة أي تغيّر باستمرار.

فوائد البلح الأحمر

1-الحفاظ علي صحة وقوة العظام
يحتوي البلح الأحمر علي العديج من المعادن والتي تشمل علي الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم وتعمل كل هذة المعادن علي زيادة صحة وقوة العظام وتحافظ علي العظام من التآكل والهشاشة .
2-إزالة السموم من الكبد
يساعد البلح الأحمر علي مد الكبد بالعناصر الغذائية اللازمة وإزالة السموم من الجسم ، وشرب منقوع التمر الأحمر كل يوم يُمكن أن يزيد من مستويات البروتينات في الجسم مما يساعد علي حماية الكبد و إزالة السموم من الجسم
3- السيطرة علي مستويات السكر في الدم
يساعد البلح الأحمر في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض مؤشر السكر في البلح الأحمر ومحتواه العالي من الألياف الغذائية والمركبات القوية المضادة للأكسدة ، وتساعد كل هذة العناصر علي تنظيم وخفض مستويات السكر في الدم وبالتالي فإنه مفيد لمرضي السكر و ماقبل السكري .
4- منع الإصابة بفقر الدم والأنيما
يُعد البلح الأحمر مصدر طبيعي للحديد مما يساعد علي زيادة الهيموجلوبين ومنع الإصابة بفقر الدم والأنيميا .
5- يعمل البلح الأحمر على خفض ضغط الدم المرتفع
يساعد البلح الأحمر علي تنظيم مستويات ضغط الدم حيث أنه يحتوي علي مستويات عالية من البوتاسيوم الذي يساعد علي استرخاء الأوعية الدموية مما يُقلل من ارتفاع ضغط الدم .
6- يُعزز البلح من عملية الولادة الطبيعية
يساعد البلح الأحمر علي تعزيز المخاض المتأخر لدي النساء الحوامل ، حيث أن تناول البلح الأحمر خلال الأسابيع القليلة المتبقية علي ميعاد الولادة قد يُعزز من تمدد عمق الرحم ويُقلل من الحاجة إلي محفزات الولادة الصناعية كما أنه يُقلل من وقت الولادة .


Advertising اعلانات

31 Views