فوائد البطيخ للنساء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 12:28 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:15
فوائد البطيخ للنساء

Advertising اعلانات

فوائد البطيخ للنساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائده للنساء الحوامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد البطيخ للنساء

البطيخ لرشاقتك
يتكون من نسبة 92 في المائة من الماء، لذا فإن البطيخ هو الفاكهة المثالية لمنع الإصابة بالجفاف. أما لبه الأحمر، فإنه ينعش الجسم وينقيه. والبطيخ قليل السكر وقليل السعرات الحرارية كذلك، وبناء عليه يمكن تناوله طوال فصل الصيف من دون المخاطرة برشاقة جسمك أو زيادة وزنه.
مصدر مهم للصوديوم والبوتاسيوم
من شأن فقدان الصوديوم والبوتاسيوم بشكل كبير بسبب التعرق أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالجفاف والتشنجات العضلية أو حتى الدوار والدوخة وبناء عليه وخلال فترات الحر الشديد، فإنَّ استهلاك البطيخ سيعوض المفقود من هذه المعادن ويقلل المخاطر المرتبطة بهذا الفقدان.
البطيخ غني بالفيتامينات
البطيخ مصدر للفيتامين سي C، وبالتالي فهو ممتاز لنظام المناعة، ويعزز كذلك صحة الأسنان واللثة ويساعد على منع تلف الخلايا. ويساهم محتوى البطيخ من الفيتامين بي6 B6 في استقلاب الطاقة ويشارك في تكوين الأنسجة. وأخيراً، فإنَّ الفيتامين أ A الذي تحتويه هذه الفاكهة يعزز صحة العينين.
مدر طبيعي للبول
البطيخ هو الفاكهة المدرّة للبول ويسمح بمكافحة ظاهرة احتباس الماء. ولدى استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنه يصبح ملينا قويا كذلك، ويساعد على تنظيم البيئة النباتية في الأمعاء.
للصحة الجلدية
يحتوي البطيخ على الليكوبين، وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الجلد على حماية نفسها ضد الأشعة فوق البنفسيجة عند التعرض إلى أشعة الشمس، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بضربة الشمس. كما يساعد البطيخ أيضاً على ترطيب الجلد في العمق كذلك.
الوقاية من سرطان الثدي
تعمل مادة الليكوبين المغذية والتي تضفي على البطيخ اللون الوردي، على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
الوقاية من الشيخوخة المبكرة
كما يحتوي البطيخ على مركبات الفلافونويد، الكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بقدرات مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم مما يؤخر مرحلة الشيخوخة.

أهمية البطيخ للنساء الحوامل

المرأة في فترة حملها تحاول أن تتناول مجموعة من الفاكهة والخضروات والتي تمتلك مجموعة من فوائد البطيخ والقيم الغذائية المناسبة لها وللجنين ويتميز البطيخ بمجموعة متنوعة من أهم فوائد البطيخ التالي:
-من أهم الأطعمة والفاكهة التي يجب أن تتناولها المرأة بكميات معتدلة في فترة الحمل نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات اللازمة للمرأة أثناء فترة الحمل منها فيتامين أ ، وفيتامين سي.
– ومن فوائد البطيخ إنه يعد علاجاً فعالاً للمرأة أثناء فترة حملها لعلاج ما تتعرض له من غثيان الحمل والقيء.
-تناول البطيخ أثناء فترة الحمل يعمل على تخفيض نسبة الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 50% نظراً لاحتوائه على مادة الليكوبين الذي يعمل كأقوى مضاد للأكسدة.
-يعزز البطيخ من تناوله أثناء فترة الحمل للمناعة ويقويها ليصبح جهاز المناعة قادراً على مهاجمة ومقاومة الأمراض التي من السهل أن تصاب بها المرأة في تلك الفترة.
– تناوله أثناء فترة الحمل تعمل على تقليل التعرض إلى حموضة المعدة العارض التي يصيب جميع النساء الحوامل في تلك الفترة.
-يقلل البطيخ من إصابة المرأة الحامل بالجفاف والتي يمكن أن يعرضها إلى الولادة المبكرة لذلك تناول البطيخ في أول وأخر أيام الحمل يعمل على الوقاية من الولادة المبكرة.
– يحتوي البطيخ على كمية هائلة من عنصري الكالسيوم والفسفور وبالتالي يعمل تناوله على التقليل وعلاج تشنج العضلات التي تصاب به المرأة في تلك الفترة.
-يقي البطيخ من إصابة المرأة الحامل بالتهابات في البول.
-يساعد البطيخ جسم المرأة الحامل على التأقلم مع الزيادة والاضطرابات التي تحدث للمرأة في تلك الفترة.
-يساعد على نمو الجنين بشكل سليم وصحيح وخاصة الجهاز العصبي والدماغ وهذا يحدث نظراً لاحتوائه على كمية مناسبة من الكالسيوم والفسفور بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم.
-يعمل البطيخ على التقليل من فرص تعرض الجنين داخل رحم الأم إلى التشوهات والعيوب الخلقية.

أضرار البطِّيخ

-يجب تجنّب تناول البطِّيخ الذي تم تقشيره منذ فترةٍ طويلةٍ؛ لأنّ المواد الموجودة فيه تتفاعل مع الأوكسجين الموجود في الهواء.
-يجب تجنّب تناول البطِّيخ لمرضى الكبد والمرارة.
-يجب تجنّب تناول البطيخ لمن يُعانون من الإسهال أو الآلام المعويّة، كما لا يُنصح بتناوله بعد العشاء؛ لأنه يسبّب تجمّع الغازات في المعدة والأمعاء مما يعيق النوم المريح.
-قد يسبب أمراض الحساسيّة مثل حساسية المطاط، لذلك يجب الابتعاد عن البطيخ في حال الشعور بأيّ أعراض الحساسيّة.
-بعض الأطباء ينصحون مرضى سرطان البروستاتا بالابتعاد عن البطيخ؛ نظراً لاحتوائه على الليكوبين.
-الإفراط في تناول البطيخ قد يسبّب خللاً مناعيّاً، أو أمراضاً معويّة، أو تغيّر لون الجلد إلى البرتقاليّ بسبب مادة الليكوبين

فواكه تعزز جهاز المناعة في الجسم


الفراولة
حيث تعتبر من أطيب أنواع الفاكهة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
الجريب فروت الأحمر والوردي
وهو غني جدًّا بالمواد الأساسية لتعزيز جهاز المناعة ويحتوي على فيتامين” سي”، والجريبفروت الأحمر والوردي غنيان بالبيوفلافونويد والمغذيات النباتية اللذين يقويان جهاز المناعة في الجسم.
البرتقال والليمون
من المعروف أنهما يحاربان نزلات البرد ويقويان جهاز المناعة؛ لأنهما غنيان بفيتامين “سي”.
العنب الأسود
وهو غني بالأنثوسيانين التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة في الجسم، وتناول العنب الأسود يعمل على زيادة نسبة مضادات الأكسدة في الخلايا المناعية.
الكيوي
غنية بالفيتامينات “سي” و”أي” ويعتبر فيتامين “سي” من الأشياء التي تعزز جهاز المناعة، أما فيتامين “أي” فهو يساعد على زيادة عدد الخلايا بدل التالفة في الجسم، كما يؤدى الكيوي إلى تقوية جهاز المناعة ويحمي من العدوى البكتيرية والالتهابات.
التوت الأزرق “بلو بيري”
التوت غني بمضادات الأكسدة و فيتامين “سي” و”أي” اللذين يساعدان في إنتاج الأجسام المضادة للأمراض، ويعد التوت الأزرق من المغذيات الطبيعية التي تقوي جهاز المناعة في الجسم
البابايا
وهي فاكهة استوائية غنية بفيتامين “أي” وتعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والحماية من الإصابة بالسرطان


Advertising اعلانات

200 Views