فوائد البطيخ للرجيم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2021 3:55 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:01
فوائد البطيخ للرجيم

Advertising اعلانات

فوائد البطيخ للرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف الكمية المسموحة من البطيخ للرجيم ورجيم البطيخ وختام الموضوع نصائح لخسارة الوزن تابعوا السطور القادمة.

فوائد البطيخ للرجيم

التخلص من الشحوم والدهون
يساعد البطيخ الأحمر على التخلص من الشحوم والدهون المتراكمة وغير المرغوب فيها في الجسم، فهو يحتوي على كميّات وفيرة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ج، والكاروتين، وبعض الكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، الذين يمتصون الطاقة بشكل سريع، مما يساهم بفقدان الوزن بسرعة، كما أنّ البطيخ الأحمر خالٍ من الدهون والكولسترول، فلا يزيد الوزن أبداً.
الخلو من السعرات الحرارية
يكاد يخلو البطيخ الأحمر من السعرات الحرارية، حيث يوجد في كل مئة غرام من البطيخ الأحمر ما يقارب ثلاثين سعراً حرارياً فقط، و92% منه عبارة عن مياه.
الاحتواء على الألياف والبروتين
يعطي البطيخ شعوراً بالشبع عند تناوله، لاحتوائه على الألياف والبروتين؛ حيث يكبر حجمه بعد تناوله داخل المعدة.
كيفيّة تناول البطيخ الأحمر للتخسيس
يجب اتباع نظام غذائي معين يتكون من مرحلتين تستمران لمدة عشرة أيام، وإعادة الكرة مرة أخرى من جديد من أجل إنقاص الوزن، وذلك من خلال اتباع رجيم البطيخ الأحمر، حيث يتم تناول البطيخ والماء فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الرجيم، ثم تناول البطيخ مع غيره من الأطعمة خلال الأيام السبعة الأخرى، إلا أنه لا يفضل أن يتبع المصابون بمرض السكري هذا النظام؛ لأنه يؤدي إلى حدوث هبوط حاد في نسبة سكر الدم، فيفضل أن يتبعوا المرحلة الثانية فقط، كما يجب أن يستشيروا الطبيب قبل اتباعه.

الكمية المناسبة لتناول البطيخ

يمكن تناول حتى 500 جرامًا من البطيخ يوميًا، حيث أنه خفيف على المعدة ولا يسبب الإمتلاء، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكريات، ولكن يحذر الإفراط في تناوله لتفادي المشاكل الصحية التالية:
ارتفاع مستويات السكر بالدم:
لا يجب تناول البطيخ بكثرة في حالة الإصابة بارتفاع السكر في الدم.
الإضطرابات الهضمية:
كما أن الإكثار من تناول البطيخ يرفع مستويات الليكوبين في الجسم، وبالتالي يمكن أن يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ .
مشاكل القلب والأوعية الدموية:
يجب ألا يستهلك الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم (Hyperkalemia) الدم الخطير أكثر من كوب واحد من البطيخ يوميًا، والذي يحتوي على أقل من 140 مجم من البوتاسيوم ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، يمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية ، فضلاً عن انخفاض التحكم في العضلات.

رجيم البطيخ

-يتمّ هذا الرجيم على مرحلتين وكلّ تسعة أيام تُكرر المرحلتان مرة أخرى اختيارياً، والبرنامج كالآتي:
-يتناول الشخص في أوّل يومين كلاً من البطيخ والماء فقط لا غير.
تتكوّن هذه المرحلة من سبعة أيام ويتم الانتظام بالرجيم على هذا النحو:
وجبة الإفطار:
كوب من الماء الفاتر قبل الإفطار، ونصف كوب من الحليب قليل الدسم، ونصف كوب من الكورن فليكس الدايت أو القليل السعرات الحرارية، وربع قطعة من الخبز الأسمر، وقطعة من الجبن أو بيضة مسلوقة.
وجبة خفيفة (ما بين الفطور والغداء):
كوب كبير من البطيخ المقطّع، وكوب من الماء.
وجبة الغداء:
كوب من الماء (قبل الأكل بعشر دقائق)، وطبق كبير من سلطة الخضار الطازجة، وقطعة من الدجاج أو السمك المشويّ، أو المسلوق، وأربع ملاعق من المعكرونة أو الأرز.
وجبة خفيفة (ما بين الغداء والعشاء):
أربع قطع من البطيخ، وكوب من الماء.
وجبة العشاء:
كوب من الزبادي، وطبق صغير من البطيخ المقطع.

نصائح لخسارة الوزن

– لا تتناولي الطعام في وقت متأخر من الليل، واحرصي على أن تكون آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لإتاحة الفرصة للمعدة لتهضم الطعام بكفاءة.
– تناولي كل ما تشتهين ولكن غيري طريقة الطهي؛ فبدلًا من المقليات تناولي الطعام مسلوقًا أو مشويًا.
– اصعدي السلالم بدلًا من المصعد، فهي رياضة مفيدة تساعدكِ على خسارة سرعات حرارية على مدار اليوم، ويمكنكِ أيضًا الاستغناء عن السيارة في المشاوير القريبة، أو ركن السيارة بعيدًا لممارسة رياضة المشي.
– يمكنكِ تناول الفواكه كاملة بدلاً من شربها كعصير، للاستفادة بالألياف المفيدة وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع.
– استخدمي الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي يحتاجها الجسم، بدلًا من الخبز الأبيض والأرز.
– يمكنكِ شرب اللبن قليل أو خالي الدسم، بدلًا من اللبن كامل الدسم، وكذلك الزبادي.
– اشربي القهوة أو كوب الشاي أو النسكافيه بلا سكر، أو استخدمي بديلًا للسكر العادي.
– استخدمي الأطباق الصغيرة في تناول الطعام، لأنها تُساعدك على تناول كمية أقل من الطعام، وبالتالي خسارة بعض الوزن.
– اشربي كوبين من الشاي الأخضر يوميًا بعد الأكل بساعة، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.
– ابتعدي عن الأطعمة المعلبة، لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، فضلًا عن أن الصوديوم المستخدم في حفظ الأطعمة يعوق عملية الهضم.
– تناولي الطعام ببطء، واحرصي على المضغ جيّدًا حيث إنّ إشارة الشعور بالشبع تصل إلى الدماغ بعد عشرين دقيقة، لذلك عندما يأكل الشخص ببطء فهو يأكل كمية أقلّ قبل الشعور بالشبع.
– لا تغفلي البروتينات في نظامك الغذائي، لأنها مهمة للغاية في إنقاص الوزن، حيث إن حرق البروتين يحتاج الى حرق سعرات حرارية أكبر من السعرات التي يحتاجها حرق الدهون، لذلك يمكنكِ تناول البروتين في وجباتكِ الثلاث، مثل البيض المسلوق والدجاج أو اللحم المشوي أو البروتينات النباتية.
– اشربي 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا لأنه ينقى الجسم من السموم ويساعد على حرق السعرات ويقلل من شعورك بالجوع.
لا تحرمي نفسكِ من الطعام، ولا تتركي نفسك حتى الشعور بالجوع، بل احرصي على تناول وجبات صغيرة، ويمكنكِ تناول وجبات صحية وخفيفة من المكسرات والفواكه والخضروات الطازجة؛ لأنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتقلل إقبالك على تناول الوجبات الدسمة.


Advertising اعلانات

183 Views