فوائد البطيخ للبشرة الدهنية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 8:04 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:31
فوائد البطيخ للبشرة الدهنية

Advertising اعلانات

فوائد البطيخ للبشرة الدهنية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم ماسكات البشرة الدهنية ونصائحهامة لها.

فوائد البطيخ للبشرة الدهنية

التخلص من الدهون
يمكن أن يكون البطيخ مفيداً للبشرة الدهنية، لاحتوائه علي فيتامين أ الذي يقلل من حجم المسام في الجلد ويمكن أيضاً التخلص من الدهون الزائدة في البشرة بتدليك البشرة بقطعة قطن بها قليل من عصير البطيخ والعسل مع البندق المطحون وتركه ربع ساعة قبل غسل البشرة.
علاج حب الشباب
من أفضل فوائد البطيخ للبشرة الدهنية علاج حبوب الشباب، وذلك عن طريق استخدام قناع عصير البطيخ يوميًا ويمكن عمل ذلك عن طريق وضع قطع القطن في عصير البطيخ، ثم تدليك البشرة بها برفق ثم تركه على البشرة لمدة ربع ساعة قبل شطفها بالماء البارد.
تقليل إلتهابات الجلد
بسبب احتواء البطيخ على الكولين، الذي يساعد في تخفيف التهابات الجسم والجلد والأغشية الخلوية.
بناء الكولاجين
يحتوي على فيتامينC المفيد في انتاج وإفراز الكولاجين المهم للبشرة والشعر.
حماية خلايا البشرة من التلف
لاحتوائه على العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن أهمها فيتامينC الذي يلعب دور مهم في حماية الجلد.
علاج البشرة من أضرار الشمس
يحمي البطيخ البشرة الدهنية والجلد من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
تفتيح البشرة
يساعد عمل قناع البطيخ واللبن الزبادي في تفتيح البشرة، ويعمل حمض اللاكتيك في اللبن الزبادي على إزالة خلايا الجلد الميت وتطهيره. حيث يمكن تطبيق هذا القناع على البشرة وتركه 10 دقائق ثم غسلها.

نصائح لاصحاب البشرة الدهنية

استخدام التنر المناسب
من الضرورى استخدام التونر الخاص بالبشرة الدهنية حتى يساعد فى إزالة الدهون على البشرة والتخلص من الزيت الذائد، وذلك لان استخدام نوع غير مناسب وخاصة للبشرة الدهنية يؤدى بالفعل الى تهييج البشرة والمزيد من الشوائب.
عدم النوم بالمكياج
من الضرورى ألا تنام المرأة ذات البشرة الدهنية بالمكياج، وذلك لأنه قد يؤدى الى أضرار كبيرة وإحداث مجموعة من المشكلات الجلدية، مثل انسداد المسام التى تؤدى الى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء أيضا، مما يسرع من عملية شيخوخة الجلد والعلامات المبكرة، وزيادة إفراز الزيوت
التقشير العميق
ان تقشير الجلد من الخطوات المهمة والأساسية فى العناية بالبشرة، وذلك لأنه يساعد على ازالة الدهون والجلد الميت والأوساخ، ولذلك من الضرورى للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية ان يقوموا بالتقشير بانتظام لضمان عدم انسداد مسام الجلد، وضرورة استخدام مقشر جيد للبشرة خصيصا للبشرة الدهنية، والانتباه وذلك لان التقشير العنيف يمكن ان يضر أكثر مما يفيد.
عدم استخدام المكياج الكثيف
ان الحصول على لوك كثيف من المكياج ووضع طبقات متعددة على البشرة تؤدى الى زيادة افراز الدهون، ولذلك لابد من استخدام منتجات التجميل التى تدوم طويلا وتوفر تغطية كاملة، ولكن كونى حريصة على ان تكون خالية من الزيوت.
استخدام منظف للبشرة
يوصى أطباء الأمراض الجلدية بضرورة تنظيف الوجه مرتين فى اليوم باستخدام المنظف لإزالة الأوساخ من سطح الجلد، وينصح باستخدام منظف الوجه السائل والخفيف والمناسبة للبشرة الدهنية، والابتعاد عن المنظفات التى تحتوى على الأصباغ والعطور لأنها يمكن أن تؤثر على صحة الجلد ويسبب تهييجا .
استخدام المرطب المناسب
احرصى على استخدام المرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية والابتعاد عن الكريمات والمرطبات التى تحتوى على الزيوت، وذلك لأنه قد يؤدى الى بقاء البشرة دهنية وظهور حب الشباب بشكل غير مرغوب فيه
استخدام واقى الشمس
من الأفضل للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية الابتعاد عن واقى الشمس بزيت الماء وضرورة استخدام الرش أو واقى الشمس المعتمد على الجل.
استخدام العلاجات الطبيعية
تعد استخدام العلاجات الطبيعية هى الطريقة المثالية للحفاظ على البشرة الدهنية والعناية بها، مثل استخدام الوصفا الخاصة بعصير الليمون واللوز للتخلص من اللمعان والزيوت وتعزيز الجلد بشكل عام

ماسكات للبشرة الدهنية

قناع الحليب و الليمون للبشرة الدهنية
يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب، ولكن هذه فكرة خاطئة. ولمنح البشرة الدهنية ما تحتاجه من ترطيب ينصح بعمل وصفة من الحليب خالى الدسم مع إضافة بضع قطرات من الليمون، لعمل قناع يترك على الوجه لبضع دقائق، ليمنح البشرة لمسة ناعمة، ويساعد على التخلص من الشوائب والحصول على بشرة خالية من الشوائب ومشرقة ورطبة.
قناع ماء الورد و الجليسرين مع الليمون للبشرة الدهنية
ينصح بعمل مزيج متساوى من ماء الورد والجليسرين مع إضافة عصير الليمون ووضعه على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، وينصح بتخزين ما تبقى من هذه الوصفة في الثلاجة، وتكرار عمل القناع بشكل يومى للعناية بالبشرة الدهنية. ويعتبر هذا القناع هام لهذا النوع من البشرة لاحتواء الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساعد على جعل البشرة جافة، كما يعمل ماء الورد على تطهير البشرة وتنظيفها، ويساعد هذا القناع على علاج حب الشباب والبثور، لذلك ينصح بعمل القناع بشكل يومى للحصول على نتيجة إيجابية.
قناع الوجه بالفواكه للبشرة الدهنية
يعتبر الليمون والبرتقال مع إضافة الطماطم والجريب فروت والبابايا من الأطعمة المفيدة للبشرة الدهنية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ، كما تساعد على تشديد مسام الوجه وتقليل إفراز الزيت وتنظيف البشرة الدهنية، لذلك ينصح بعمل القناع بشكل يومى للحصول على نتائج إيجابية والحصول على بشرة خالية من الشوائب.
قناع الطماطم للبشرة الدهنية
يساعد قناع الطماطم على إذابة الزيوت الزائدة بالوجه، بالإضافة إلى تقليص حجم المسام الكبيرة، كما تحتوى الطماطم على عناصر غذائية تحتاجها البشرة، لذلك ينصح بهرس الطماطم ووضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة، مع وضع القناع لمدة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على بشرة صحية وخالية من العيوب، مع تقليل ظهور الشوائب وندبات حب الشباب، لذلك ينصح بالانتظام في وضع القناع للحصول على نتائج إيجابية، في أقرب وقت.
قناع الليمون للبشرة الدهنية
يسبب الليمون تهيجًا للجلد، ولكنه في الوقت نفسه مناسب جدًا للوقاية من مشاكل البشرة الدهنية، مثل الطماطم والبابايا، كما يعتبر الليمون غني بفيتامين سي، الذى يساعد على تفتيح البشرة، والتخلص من جميع مشاكل البشرة الدهنية منها حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى التخلص من الرؤوس البيضاء، وبالتالي الحصول على بشرة مشرقة ومنتعشة، خالية من الشوائب، لذلك بالانتظام في عمل قناع الليمون لتنظيف البشرة الدهنية وتقليل الزيوت.

أنواع البشرة

البشرة العادية والمختلطة البشرة العادية
عادة ما تكون قليلة الجفاف ولا تتحسس من أمور معينة، كذلك محتواها الدهني قليل، ومساماتها مخفية، و البشرة الممتزجة التي عادة ما تحتوي على بعض الدهون في بعض المناطق كالأنف، الجبين والذقن، وعادة ما يؤدي إلى تشكل هذا النوع من البشرة نتيجة توسع في المسامات أو ظهور الرؤوس السوداء، الجفاف، لمعان الجلد.
البشرة الجافة
البشرة الجافة ذات المسامات غير المرئية التي تميل إلى الخشونة وقلة المرونة، وتكون أكثر عرضة لتشكل القشور، وعادة ما يتشكل هذا النوع نتيجة عوامل وراثية أو تغيرات هرمونية، أو تعرض لأشعة الشمس أو الرياح أو الأشعة فوق البنفسجية، او التعرض لحمامات الماء الساخن لفترة طويلة، أو استخدام بعض مستحضرات التجميل أو الأدوية التي لا تناسب هذا النوع من البشرة يمكن الاعتناء بالبشرة الجافة عن طريق اخذ حمامات ساخنة لكن لفترات قصيرة من الوقت، استخدام بعض أنواع المرطبات التي تناسب البشرة الجافة، كذلك شرب الماء بكميات مناسبة تصل إلى ثلاثة اكواب يومياً. كذلك اجتناب التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل او أي مصادر تدفئة بشكل مباشر.
البشرة الدهنية
البشرة الدهنية ذات المسامات الواسعة، والجلد اللامع، وكذلك البثور والرؤوس السوداء، يتشكل هذا النوع من البشرة نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية خاصة في فترة البلوغ، أو نتيجة الإجهاد والتعرض للحرارة أو الرطوبة تحتاج البشرة الدهنية الكثير من الرعاية بما في ذلك غسل الوجه بشكل يومي وعدة مرات حتى لا تتراكم الدهون والأوساخ، كما يجب تجنب العبث بالبثور أو الرؤوس السوداء في محاول لغزالة محتوياتها.
البشرة الحساسية
البشرة الحساسية التي تتميز عادة باحمرارها أو في الشعور بالحكة في بعض الأماكن أو الحروق، لذلك يجب التنبه في العناية الجيدة بها، كاستخدام واقي الشمس المناسب قبل التعرض لأشعة الشمس منعاً لتشكل الحروق، استعمال مرطبات البشرة المناسبة، تجنب التعرض لبعض الأشعة الضارة كالأشعة فوق البنفسجية، العناية بنظافتها بشكل يومي بغسلها عدة مرات خلال اليوم الواحد، الانتباه لنوع المكياج المستخدم.


Advertising اعلانات

271 Views