فوائد البطيخ لحب الشباب

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 4:34 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:23
فوائد البطيخ لحب الشباب

Advertising اعلانات

فوائد البطيخ لحب الشباب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونجيب أيضا على أهم الاسئلة المتعلقة بحب الشباب وطرق الوقاية منه.

فوائد البطيخ لحب الشباب

مكافحة الالتهاب:
يُعد البطيخ مضادًا طبيعيًا للالتهاب، إذ يُساعد في تقليل التهيج والتورم، وتخفيف الألم والاحمرار.
التئام الجروح: يُساعد في التئام الجروح في الجلد، فيُسرّع عملية شفاء الحبوب المجروحة والملتهبة.
تهدئة البشرة:
يهدئ البطيخ من حروق الشمس، ويُخفف الآلام الناجمة عنها، كما أنّه يُخفف من تهيّج البشرة الناجم عن حبوب الشباب.
محاربة البكتيرية:
يُعد البطيخ مضادًا حيويًا طبيعيًا؛ إذ يمتلك العديد من الخصائص المقاومة للبكتيريا، التي تقضي على البكتيريا المسببة لحبوب الشباب.
ترطيب البشرة:
يمنح البطيخ الرطوبة الكافية للبشرة، ويُقاوم الجفاف فيها، وغالبًا ما ينتج الجفاف وتهيُّج البشرة عن استخدام العلاجات الطبية الدوائية لحبوب الشباب.
تعزيز فعالية أدوية علاج حب الشباب:
يُساعد استخدام البطيخ بالتزامن مع استخدم الأدوية المعالجة لحبوب الشباب في تسريع عملية الشفاء، وتقليل حدوث الاحمرار والتهيّج أثناء العلاج، ففي إحدى الدراسات اسُتخدَم زيت البطيخ مع أحد الأدوية الموضعية لعلاج حب الشباب (التريتينوين الموضعي) لفئة من المصابين، في حين استخدَم التريتينوين الموضعي وحده لفئة أخرى، ولوحظَ أن الأشخاص الذين استخدموا زيت البطيخ كان لديهم عدد البثور أقل، وكانت البشرة أقل تهيُّجًا.

سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة

مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات:
وهو اضطراب هرموني قد يتسبب في ظهور الحبوب بالإضافة إلى أعراض أخرى كزيادة نمو شعر الجسم والوجه، وزيادة الوزن، وتأخر الإنجاب.
بعض الأدوية:
بعض الأدوية عند تناولها قد تتسبب في ظهور الحبوب، مثل أقراص منع الحمل وبعض أدوية الصرع والليثيوم.
الحساسية:
إذا كانت بشرتك حساسة لبعض المواد واستخدمتِها، فربما تتسبب في ظهور بعض الحبوب والبثور، إذا استخدمتِ إحدى المنتجات للمرة الأولى وظهرت الحبوب على بشرتك بعدها فربما الحساسية وراء ذلك.
التقشير العنيف للبشرة:
قد تظنين أن تقشير البشرة يقلل من ظهور الحبوب والبثور، وهذا صحيح ولكن عند استخدام المقشرات اللطيفة، أما المُقشرات العنيفة فقد تتسبب في دفاع بشرتك عن نفسها بإنتاج دهون أكثر.
استخدام منتجات غير ملائمة لبشرتك:
إذا كانت بشرتك دهنية واستخدمتِ منتج غير ملائم لنوع بشرتك، فربما ينتج عنه ظهور الحبوب على بشرتك.
التغيرات الهرمونية:
اضطراب الهرمونات على مدار الشهر قد ينتج عنها ظهور الحبوب المزعجة فجأة، قد تظهر الحبوب الناتجة عن التغير الهرموني بالقرب من أيام التبويض، أو قبل دورتك الشهرية، أو خلالها.
التوتر والقلق:
عندما تنتظرين أمرًا مهما مثل الاختبارات ومقابلات العمل أو اقتراب مناسبة مهمة، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في جسمك، يحفز الكورتيزول غددك الدهنية على إنتاج كثير من الدهون، ويحفز ظهور الحبوب.
قلة النوم:
النوم لعدد ساعات غير كافٍ قد يتسبب في ارتفاع هرمون الكورتيزول كذلك، مما ينتج عنه ظهور البثور.
تناول بعض أنواع الطعام:
تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الوجبات السريعة، قد ينتج عنه ظهور بعض البثور والحبوب على بشرتك.
مشكلات الغدة الدرقية:
ظهور الحبوب أحيانًا يحدث بسبب اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، ولذلك إذا كنتِ مصابة بأحد مشكلات الغدة الدرقية، فربما تكون هي السبب.

تساؤلات هامة عن حب الشباب

هو تعريف هذه المشكلة؟
مشكلة حب الشباب هي مشكلة شائعة بين الرجال والنساء على السواء، تبدأ بظهور رؤوس سوداء أو بيضاء تتفاعل مع الجلد لتتحول فيما بعد إلى حبوب عادية أو حبوب حمراء ملتهبة ممكن أن تبقى آثارها بشكل نهائي على البشرة.
كيف يرتبط سن المراهقة بهذه المشكلة؟
يبدأ حب الشباب بالظهور مع بداية سن المراهقة، نتيجة الاضطرابات الهورمونية التي تحدث في هذه المرحلة العمرية، الأمر الذي يتسبب بظهور حبوب على سطح البشرة. لكن هذا لا يعني أن هذه المشكلة الجلدية هي حكر على مرحلة الشباب. فهي تصيب الكبار للأسباب نفسها ولأسباب أخرى إضافية.
أين تنتشر هذه الحبوب في الجسم؟
ينتشر حب الشباب عادة على أعلى الصدر، والظهر، وعلى الوجه. وتتوزع الحبوب عند بعض الأشخاص في محيط الذقن، في حين نجدها عند الأنف والجبين لدى البعض الآخر.
كيف تؤثر أشعة الشمس في هذه المشكلة؟
أشعة الشمس بحد ذاتها ليس لها دور في ظهور حب الشباب. لكن استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس قد يساهم في تفاقم هذه المشكلة في حال وجودها، فهي تعمل على سد مسام الجلد وتؤدي بالتالي إلى ظهور الحبوب.
كيف تختار السيدة مكياجها إذا كانت تعاني من حب الشباب؟
يمكن للسيدة التي تعاني ظهور حب الشباب على وجهها أن تستخدم البودرة المضغوطة وظلال الخدين. أما المستحضرات التجميلية المصنوعة من الكريم أو من تركيبة راغية، فهي لا تناسبها إطلاقاً.
هل تساعد العلاجات الطبيعية في التخفيف من المشكلة؟
من الناحية الطبية لا يمكن التأكيد أن استخدام العلاجات الطبيعية يمكن أن يتمتع بأي فعالية في مجال التخلص من مشكلة حب الشباب. فأطباء الجلد يعتمدون عادةً على وصف الأدوية الطبية المخصصة لمعالجة مشكلة الرؤوس السوداء وكافة أنواع الحبوب الأخرى.
كيف ينتقل هذا المرض من بشرة إلى أخرى؟
لا يعتبر حب الشباب مرضاً معدياً، إلا أنه يترك عند بعض الأشخاص آثاراً مزعجة، كالحفر والبقع. هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى اهتمام وعلاج خاص للتخلص من هذه الآثار المزعجة.
هل يمكن التخلص من آثار هذه الحبوب؟
يتعلق الأمر بنوع الأثر الذي تركته الحبة. فإذا كان عبارة عن بقعة حمراء فالوقت كفيل بإزالتها أما البقع البنية فهي تحتاج إلى كريمات مبيضة للتخلص منها. في حين ينصح الخبراء باللجوء إلى اللايزر والجراحة التجميلية للتخلص من التجاويف والحفر.
كيف تؤثر البشرة الدهنية على ظهور حب الشباب؟
الإفرازات الدهنية هي التي تتسبب بظهور الرؤوس السوداء وبالتالي حب الشباب من هنا يمكننا القول إن ذوات البشرة الدهنية يعانون هذه المشكلة أكثر من سواهم.

طرق التعامل مع حب الشباب الجسم

 الراحة الكافية
زيادة مستويات هرمون التوتر بنسبة 14٪ لكل ساعة من النوم. كما ان السكريات هي نوع من هرمون التوتر المعروف والذي يؤثر على بنية الجلد الوظيفية ويمكن لظهور الزيادات في مستويات جلايكورتيكود ان تعمل على تفاقم حب الشباب وان يقلل من قدرة الجلد على الشفاء ويوصي الباحثون أن تحصل في المتوسط على ثماني ساعات نوم كل ليلة وأن تحافظ على درجة حرارة الغرفة بين 65 و 70 درجة فهرنهايت مما يؤدي إلى تحسين نوعية النوم .
التقشير
السبب الدقيق لظهور حب الشباب غير معروف ، ولكن انسداد المسام هي جزء من اسباب تفاقم المشكلة ومعظم ما يسد المسام لا يأتي من البيئة بل قد يكون من امسداد المسام . العرق والزيوت والجلد الميت يمكن ان يؤثر على المسام والذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب . باستخدام الجلخ الخفيف ، مثل الملح أو فرك السكر ، بإعتباره وسيلة رائعة لمسح الفضلات من جلدك ويمكن التأكد من الترطيب بعد التقشير للتخفيف من ظهور الالتهاب ، والتي يمكن أن يسهم أيضا في حب الشباب  ويوصي معظم الأمراض الجلدية والتناسلية لتطهير الجلد مرتين يوميا .
تجنب السكر
هناك الكثير من الجدل حول مدى تأثير النظام الغذائي على أثر حب الشباب . اثبتت الدراسات ان كل ما تتناوله في نظامك الغذائي له تأثير على جلدك. السكر يسبب ارتفاع الأنسولين والهرمونات الأخرى ، بإعتباره عامل رئيسي في نمو حب الشباب ، لكن لا يفضل تجنب كل السكريات ، ولكن عليك أن تستهلك كميات أقل من “السكر المضاف  وهو ما يعني عدم إضافة السكر إلى المشروبات وتجنب المنتجات المحلاة مثل الشوكولا والمشروبات الغازية ، في محاولة لتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكر .
لا تلمس حب الشباب
قد يكون من الصعب القيام بذلك ، ولكن يمكنك تجنب لمس جسمك قدر الامكان . لأن الأصابع لا تحتوي فقط على عناصر دهنية ، بل أنها تحتوي على البكتيريا حتى لو كانت البكتيريا على أصابعك فإنها يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الذي يزيد من احتمال تشكل حب الشباب. كما ان مجرد لمس وجهك يؤدي إلى ظهور مشكلة خاصة .
زيادة كمية المياه
وقد أظهرت الأبحاث أن شرب كوب او اثنين فقط إضافية من المياه يوميا يعمل على زيادة كبيرة في تدفق الدم إلى الجلد . هذا ، بدوره ، يساعد الجلد للحصول على العناصر الغذائية الضرورية والتخلص من النفايات وإزالة الفضلات من الجلد يقلل الالتهاب ويحسن من قدرة الجلد على التعامل مع العناصر الضارة (مثل التناول الزائد للسكر ) وشرب كوب واحد من الماء في الصباح وكوب آخر في فترة ما بعد الظهر لإحداث تغيير كبير في وضوح جلدك .


Advertising اعلانات

403 Views