فوائد البطيخ الأصفر للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 7:54 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:30
فوائد البطيخ الأصفر للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد و اضرار البطيخ على الصحة.

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة

محاربة التجاعيد:
يحتوي البطيخ الأصفر على فيتامين “أ” و”ج”، وهي الفيتامينات التي تساعد على تقليل الجذور الحرة في الجسم والتي تؤدي لظهور خطوط التجاعيد، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من البطيخ لمحاربة الشيخوخة، كما يمكن عمل ماسك البطيخ، عن طريق غمس قطنة بعصير البطيخ ومسح بشرتك بها واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر، أو اصنعي ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل او عصير البطيخ والحليب، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
ترطيب البشرة:
يحتوي البطيخ الأصفر على كمية كبيرة من الماء، والتي تساعد في المحافظة على ترطيب البشرة والتخلص من جفافها، كل ما عليكي فعله هو صنع ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
توحيد لون البشرة:
يساعد البطيخ الأصفر على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها، يمكنك تدليك بشرتك بشريحة بطيخ أو بعصير البطيخ، كما يمكنك صنع ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
علاج حب الشباب:
يساعد البطيخ الأصفر في التخلص من حب الشباب وإزالة الشوائب من مسام البشرة، وذلك عن طريق تدليك بشرتك بعصير البطيخ يوميًا، وأتركيه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر، أو اصنعي ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل أو عصير البطيخ والحليب، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
تنشيط الدورة الدموية للبشرة:
يساعد البطيخ الأصفر في تجديد الخلايا وتنشيط البشرة وتحفيز الدورة الدموية، وذلك عن طريق تدليك بشرتك بعصير البطيخ يوميًا، وأتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
تقليل الإفرازات الدهنية:
يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة كبيرة من فيتامين “أ”، والذي يساعد في السيطرة على الإفرازات الدهنية المفرطة، كما أنه يساعد في تقليل حجم مسام البشرة ويمكنك معالجة البشرة الدهنية، عن طريق عمل ماسك مكون من عصير البطيخ والبندق المطحون، ووضعها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج، وهذا الماسك يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل إفراز الدهون الزائدة.

فوائد البطيخ للصحة العامة

الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا
تعمل مادة الليكوبين المغذية والتي تضفي على البطيخ اللون الوردي، على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء وسرطان البروستاتا لدى الرجال.
تحسين الأوعية الدموية
خلص باحثون من جامعة تكساس إلى أن البطيخ يحتوي على مكونات تجعله كالفياغرا تماماً، فهذه المكونات تحفز الأوعية الدموية وتعمل على زيادة الرغبة الجنسية.
الحد من الإصابة بأمراض القلب
كما تم ربط مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
إنقاص الوزن
ونظراً لاحتوائه على مادة السيترولين، والتي تساعد في منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعتبر البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.
الوقاية من الشيخوخة المبكرة
كما يحتوي البطيخ على مركبات الفلافونويد، الكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بقدرات مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم مما يؤخر مرحلة الشيخوخة.
المحافظة على الكبد
يحتوي البطيخ على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد.
تعزيز المناعة
كما أن احتواءه على فيتامين C، يجعل من البطيخ وسيلة فعالة في تعزيز مناعة الجسم.
منع الجفاف
92% من البطيخ عبارة عن ماء، مما يجعله خيارا ممتازا ومنعشا لمنع الجفاف وإعادة ترطيب خلايا الجسم.
مضاد للالتهاب
يلعب البطيخ دورا هاما جدا في علاج العديد من الالتهابات في الجسم خاصة التهابات المفاصل، وذلك بفضل احتوائه على فيتامينات عديدة ومواد مضادة للأكسدة.

اضرار البطيخ

اضطراب الأمعاء:
البطيخ غنية بمادة الليكوبين، لذلك فإن تناول الكثير من البطيخ قد يؤدى إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقيء وعسر الهضم والغاز، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن، حيث يميل الجهاز الهضمى إلى الضعف مع تقدم العمر.
اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، واستهلاك الأطعمة المخصبة من البوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى القلب والأوعية الدموية.
ليست جيدة لمرضى السكر:
عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر فى الدم يميل إلى البقاء فى الدم، ولا يدخل في خلايا الجسم، وعندما يكون هناك نقص فى الجلوكوز فى الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، ما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية فى الجسم.
انخفاض ضغط الدم:
الاستهلاك المفرط للبطيخ يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعانى من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.
الحساسية:
يمكن أن يسبب تناول البطيخ أيضًا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص مثل طفح جلدي خفيف، أو الحساسية المفرطة وتورم الوجه. يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر واللاتكس والخيار تطوير الحساسية بسهولة تجاه البطيخ.

معلومات مختلفة عن البطيخ

– ظهر البطيخ في بلاد جنوب قارة أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ثم انتقل إلى أوروبا مع نهاية الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي.
– أكثر من 90% من وزن البطيخ مياه، وهو ما يعتقد العلماء أنه كان سبب الاستخدام الأول له، فقد استعان به المسافرون كبديل للمياه.
– ينتمي إلى فصيلة القرعيات التي تضم الخيار والكوسا والقرع، ويعد من الخضروات وليس الفواكه كما يعتقد الكثيرون، وتبلغ نسبة السكر في الواحدة من 6 – 9% من وزنها.
– عرف الفراعنة البطيخ ولكن بحجم صغير، ولا يزال هذا النوع ينمو حتى وقتنا هذا في النوبة وشرق السودان.
– البطيخ الأصفر لا يحتوي على مضاد الأكسدة الذي يطلق عليه “الليكوبين”، لذلك يكون أصفر اللون، ويتميز بطعم “مسكر” عن الأحمر.
– تم إنتاج البطيخ دون بذور، باستخدام بذور مهجنة، عام 1939 في اليابان، وطرح في الأسواق لأول مرة عام 1950.
– له عدة أسماء في المنطقة العربية: الجح والحبحب في السعودية – الرقي في العراق – الدلاع في المغرب.
– البطيخ المربع توصل أصحاب مزارع البطيخ في اليابان لطريقة لتقليص المصروفات والهدر في محصولهم، من خلال تحويله إلى مربع، وذلك بوضع البطيخة وهي صغيرة في صندوق زجاجي، ما يسهل نقلها وتخزينها ويقلل النفقات.


Advertising اعلانات

252 Views