فوائد البطيخ الأبيض

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 4:33 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:23
فوائد البطيخ الأبيض

Advertising اعلانات

فوائد البطيخ الأبيض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أضرار البطيخ الابيض ومعلومات مختلفة عنه وفوائده للبشرة

فوائد البطيخ الأبيض

يحسن الهضم
يحتوي البطيخ الأبيض على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
يقلل الالتهاب
يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ الأبيض على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.
يرطب الجسم
بما أن البطيخ الأبيض يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.
يعزز صحة الجلد والشعر
إن وجود فيتامين سي وفيتامين إيه في البطيخ الأبيض مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين إيه فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.
يعالج ضعف الانتصاب
يعد البطيخ الأبيض مصدرا جيدا للسيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم ويحسن الانتصاب عند الرجال.
يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ الأبيض على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.
تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
يعزز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ الأبيض يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.
يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ الأبيض يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.
يمنع الربو
يعتبر البطيخ الأبيض مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.

أضرار البطيخ الابيض

أضرار على القولون وصعوبة الحرق
الإكثار من تناول البطيخ الأبيض في الليل يسبب صعوبة في المساء لحرق السكر بفعالية ويبطئ من عملية الهضم في الليل، لذلك يوصى بمنع الأطعمة السكرية والحمضية، خاصة وأن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من السكر الطبيعي مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن مع العلم أن تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية في وقت متأخر من المساء قد تعيق جودة نومك.
الإسهال
البطيخ الأبيض ممتاز لمحتواه العالي من الماء والألياف ولكن استهلاك الكثير منه قد يمهد الطريق للإسهال، حسب بعض الخبراء ويحتوي البطيخ الابيض على السوربيتول وهو مركب سكر، وهو بكمية معتدلة جيد.. ومع ذلك، إذا تم الإفراط في تناوله، فمن المعروف أنه يصيبك بالاسهال لذلك القليل من الاعتدال هو كل ما نحتاجه.
يعرقل مستويات السكر
مرض السكري هو حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل الإفراط فى تناول البطيخ الأبيض، ظنا أنه فاكهة صحية لا مانع من الإفراط فى تناولها.
التأثير على الجهاز الهضمي
ينصح الدكتور “أنجو سود” خبير التغذية في بنغالور بعدم شرب الماء بعد تناول الكثير من البطيخ فهو يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي، ذلك لأن البطيخ هو في الغالب غنى بالماء والسكر والألياف ووتحتاج الميكروبات أو البكتيريا إلى الماء والسكر لتتوسع لذا، إذا كنت تشرب الماء بعد تناول البطيخ الأبيض هناك المزيد من الفرص للميكروبات تنتشر في أنحاء الجهاز الهضمي الخاص بك.

معلومات رائعة عن نبات البطيخ

-يُعتبر من النباتات التي لا يتجاوز عمرها العام، وأغلب أنواع البطيخ يتم قطفها (حصادها) بعد من 80 وحتى 100 يوم.
أثقل بطيخة في العالم بلغ وزنها ما يقارب الـ159 كيلو غراماً (أو ما يعادل 350,5 باونداً)، ولكن أغلب أنواع البطيخ عادةً ما يتراوح وزنها ما بين 6 إلى 12 كيلو غراماً (أو ما يعادل 13 إلى 26 باونداً).
-تُعتبر الصين أكثر الدول المُنتجة لنبات البطيخ. وأيضاً تركيا ودول البحر المتوسط تُعتبر من الدول المهتمه بزراعة البطيخ. وطبقاً لبعض الإحصائيات والخرائط العالمية، نقدم لك قائمة تتضمن أكثر 5 دول مُهتمة بزراعة نبات البطيخ:
-يُعتبر البطيخ من النباتات التي تنمو جذورها بشكل كبير (vining plant). فعادة ما يصل طول جذورها إلى 3 أمتار (أو ما يعادل 10 أقدام). وغالباً ما يكونون ذو شكل أسطواني أخضر (مًحدب بشكل طفيف) ومغطى ببعض الحراشف الصغيرة. أما أوراق البطيخ فهي كبيرة ومحدبة. والبطيخ من النباتات ذاتية التلقيح (monoecious). أما بالنسبة لزهور البطيخ، فعادة ما يكون لونها أصفر وتحتوي على 5 بتلات. وتكون ثمرة البطيخ كبيرة جداً وتحتوي على بذور سوداء تتمتع بشكل بيضاوي.
-يُعتبر البطيخ فاكهة وخضار في نفس الوقت.
-يُعتبر من الأطعمة المغذية جداً
-كل جزء من أجزاء البطيخ يُمكن أكله
-يُعتقد أن القدماء المصريين هم أول من قاموا بزراعة البطيخ بكميات كبيرة، وإستخدموه كمصدر للمياه في الفترات -التي عانوا فيها من الجفاف.
-يفضل الناس أنواع البطيخ التي لا تحتوي على أية بذور.

قشر البطيخ للبشرة

-شد البشرة والتخلص من علامات تقدم السن.
-مقاوم فعال للخطوط العميقة والرفيعة في البشرة. منح الجلد الرطوبة المرغوب بها. الحد من إفراز الزيوت في البشرة وموازنتها. تضييق المسام الواسعة في البشرة. التخلص من مشكلة حب الشباب وآثارها.
-منشط للجلد ومجدد للخلايا بكل فاعلية وكفاءة.
-تنقية وتعقيم وتطهير البشرة. علاج فعال للبهاق، إذ يسهم في تحفيز الدورة الدموية وتنشيطها.
-تفتيح البشرة وتوحيد لونها بالتخلص من البقع الداكنة في البشرة.
-إزالة خطوط السيلوليت في الجلد، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات الضرورية للبشرة ومنها فيتامين أ، وهـ ، وج.


Advertising اعلانات

235 Views