فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 7:57 - آخر تحديث :
فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر


Advertising اعلانات

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر هل الطماطم ترفع السكر هل الشيبس يرفع السكر وما هي فوائد البطاطا الحلوة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر

1-تعد البطاطا الحلوة من أكثر الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، فهي تقوم بجعل عملية تحويل الغذاء إلى جلوكوز بطيئة ثم تساعده في امتصاصه عن طريق مجرى الدم، وهكذا تساعد على خفض معدلات السكر في الدم
2-تحتوي البطاطا الحلوة على كربوهيدرات مركبة، التي تساعد على اخضاع مرض السكري للسيطرة عن طريق المساهمة في السيطرة على الوزن، فالعلاقة التي تربط بين معدل السكر في الدم و الوزن هي علاقة وطيدة،لذلك تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تشعر الإنسان بالشبع و تجعله لا يشتهي تناول الأكل الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، و الجدير بالذكر، أنها من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم و الألياف و العديد من الفيتامينات مما يجعلها سهلة الهضم. .

هل الطماطم ترفع السكر

1 – الطماطم لا ترفع السكر بل تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم على حماية مرضى السكري من المضاعفات التي يحدثها إرتفاع السكر في الدم ، وأبرز هذه المضاعفات التي تحاربها الطماطم هي أمراض القلب ، والكولسترول ، وأمراض الشرايين ، والكبد ، كما أن مضادات الأكسدة تعمل بشكل كبير على تنظيم مستوى السكر في الدم .
2– تزيل الطماطم السموم من الجسم وتنقيه ، وذلك لإحتواءها على فيتامين سي ، وب 6 ، وتساعد أيضآ على تنقية الجسم من الدهون الثلاثية المرتفعة والكولسترول الضار ، حيث أن الدهون الزائدة تعد من السموم الخطيرة .
4 – تساعد الألياف الموجودة في الطماطم على تنشيط البنكرياس وتحفيزه لإفراز الأنسولين ، لذلك فالطماطم مفيدة جدآ لمرضى السكري من النمط الثاني ، كما أن الطماطم تحسن من أداء البنكرياس بمرور الوقت .
4 – يوفر الماء الموجود في الطماطم والألياف شعور بالشبع عند تناولها ، وبالتالي فهي تفيد مرضى السكري الذين يريدون فقد بعض أوزانهم الزائدة .
5 – يستقر مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري كلما تناول الطماطم الطازجة بإنتظام ، حيث أن الطماطم غنية جدآ بالكروم الذي يدخل في عددآ من الأدوية المنظمة للسكر .

هل الشيبس يرفع السكر

1-لا تعتبر البطاطس في حد ذاتها مضرة لمريض السكر بالرغم من أنها مصدر للكربوهيدرات، ولكن عندما تتحول البطاطس الطازجة إلى صور أخرى كالشيبس والبطاطس المقلية تصبح مضرة وترفع السكر في الدم، حيث أن الجسم يكسر الكربوهيدرات ويحولها إلى سكريات تدخل الدم فترتفع نسبة السكر في الدم.
2-وأشارت إحدى منظمات مرض السكر بضرورة استبدال مريض السكر الشيبس المقلي بالشيبس المخبوز، آو استبدال الشيبس لمريض السكر بالأطعمة المفيدة كالفواكه والخضروات التي تحافظ على مستوى سكر الدم وتقي من الأمراض، أو استبدال الشيبسات غير الصحية بنظيراتها الصحية في الأسواق التي تفيد الجسم بدلا من أن تلحق به الضرر التي تعتمد في مصدرها على الحبوب الكاملة أو البطاطا الحلوة أو البنجر أو الجزر وليس المصنوعة من الخبز ذو الدقيق الأبيض، لأنه سيكون له نفس التأثير السلبي على مستوى السكر في الدم.
3-ويعتبر ارتفاع السكر في الدم أمر خطير جدا حيث ينتج عنه العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة كأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتات الدماغية وفقد البصر وتلف الأعصاب، ويجب على مريض السكر تحديد النسبة المحددة له في الكربوهيدرات كي لا يتعداها ويتعرض لتلك المضاعفات.

فوائد البطاطا الحلوة

1-تقضي على الإجهاد والتوتر فجسم الإنسان يميل إلى استهلاك كميات كبيرة من البوتاسيوم والمعادن الأخرى الهامة، عندما يكون واقعا تحت ضغوط. وفي هذه الحالة تمد البطاطا الحلوة الجسم بمواد فعالة ومعادن مضادة للإجهاد، بحيث يتمكن عند تعرضه للتوتر والضغوط من الحصول بسهولة على ما يحتاجه من تلك المواد فيتمكن من تخطي المشاكل بكل راحة، حسب ما ذكر موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت”.
2-علاج للإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء البطاطا الحلوة غنية بالألياف خاصة عندما تؤكل بقشرها. وفي هذه الحالة لا تعمل فقط على علاج الإمساك وتعزيز الهضم السليم، وإنما أيضا تقي من الإصابة بسرطان الأمعاء.
3-تحمي القلب ولأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، فهي مفيدة في تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما أن البوتاسيوم ينظم كهرباء الجسم وتوازن السوائل فيه، وبهذا يستقر ضغط الدم، وتنتظم وظائف القلب.
4-غنية بالمواد المضادة للأكسدة بشكل غير عادي تحتوي البطاطا الحلوة على مواد مضادة للأكسدة. ولهذا فهي تقي الجسم من الالتهابات وبالتالي تقيه أيضا من المشاكل التي تسببها الالتهابات مثل الربو، والتهاب المفاصل، والنقرس، وغيرها من الأمراض الأخرى.
5-مفيدة للحوامل ومن تريد الإنجاب فهي تحتوي الكثير من حمض الفوليك الطبيعي. ومعلوم أن الفوليك ضروري لعملية نمو صحية لخلايا الأجنة وأنسجتها.


Advertising اعلانات

69 Views