فوائد البطاطا الحلوة للمعدة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 8:40 - آخر تحديث :
فوائد البطاطا الحلوة للمعدة


Advertising اعلانات

فوائد البطاطا الحلوة للمعدة وفوائد البطاطا الحلوة للقولون والبطاطا الحلوة وجرثومة المعدة واضرار البطاطا الحلوة للمعدة كل ذلك في هذا الموضوع.

فوائد البطاطا الحلوة للمعدة


1-علاج الإسهال
يساعد تناول البطاطا المسلوقة في علاج الإسهال واستعادة صحة الجهاز الهضمي من جديد بعد فقده العديد من العناصر الغذائية الهامة.
إذ تعد البطاطا أحد الخضروات التي تحتوي على كمية قليلة من الألياف وكمية عالية من النشويات خصوصًا عند تناولها بدون القشرة الخارجية، لذلك فهي تساعد في علاج الإسهال على النقيض من أنواع الخضروات الأخرى الغنية بالألياف والتي تعمل على زيادة حالة الإسهال سوءًا.
كما تحتوي البطاطا المسلوقة أيضًا على كمية عالية من البوتاسيوم والمعادن لتعويض ما تم فقده أثناء الإصابة بالإسهال، إذ تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم من البطاطا على 941 ملليغرام من البوتاسيوم.
2-تقليل الالتهاب
تحتوي البطاطا المسلوقة على العديد من المواد المضادة للالتهابات وبالتالي فهي تساعد على علاج التهابات المعدة والقرحة والحموضة، ولكن ينصح باستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها.
3-التخفيف من عسر الهضم
يساعد تناول البطاطا المسلوقة أو شرب عصير البطاطا على تحسين شعور عسر الهضم لدى الأشخاص بشكل كبير.
4-مصدر للبكتيريا النافعة
تحتوي البطاطا على نوع من النشويات والذي يعد بدوره غذاء للبكتيريا الحميدة والنافعة التي تعيش في معدة الإنسان.

فوائد البطاطا الحلوة للقولون


1-أشرنا في السطور أعلاه إلى أن من فوائد البطاطا الحلوة احتواءها على العديد من الفيتامينات، والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة الأمعاء كما أنها غنية بالألياف وخاصة القابلة للذوبان، والتي تقوم بامتصاص الماء وبالتالي يصبح البراز لينًا، وتحتوي أيضًا على الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تساعد على تماسك البراز بشكل بسيط فيسهل إخراجه.
2-تساعد في تكوين مركبات الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة لأنها غنية بالألياف المسؤولة عن ذلك، وفائدتها تغذية خلايا المعدة والحفاظ على قوة وصحة المعدة.
3-تحمي الألياف الموجودة في البطاطا من الإصابة بسرطان القولون ومتلازمة القولون العصبي والإسهال، كما تعمل على تنظيم حركة القولون.
4-البطاطا الحلوة غنية بفيتامين A الذي يمنع من الإصابة بالتهابات المعدة ويحافظ على صحة الأغشية المخاطية للمعدة.

البطاطا الحلوة وقرحة المعدة


اثبتت البطاطا الحلوة انها من العناصر المساعدة على الشفاء من قرحة المعدة وهي من ابرز اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على فيتامينات بي وسي واي وك اضافة الى البوتاسيوم والبيتا كاروتين والالياف الطبيعية وخصائص مقاومة للالتهابات تحمي من الامساك والحموضة وتهدئ من التهابات المعدة وتقليل الاصابة بالالام.

اضرار البطاطا الحلوة للمعدة

تحتوي البطاطا الحلوة على نوع من السكر يسمى مانيتول، والذي يمكن أن يسبب آلام في المعدة إذا كان الشخص يعاني من حساسية في المعدة، وتظهر هذه الآثار على هيئة آلام متكررة في المعدة، في كل مرة يتم فيها تناول البطاطا الحلوة، وقد يعني هذا أيضا أن الجسم غير متقبل للأطعمة التي تحتوي على المانيتول، ويمكن أن يسبب المانيتول أيضا الانتفاخ والإسهال في بعض الحالات .


Advertising اعلانات

64 Views