فوائد البصل للكلى

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:24
فوائد البصل للكلى

Advertising اعلانات

فوائد البصل للكلى، وطريقة تحضير شوربة البصل لعلاج الفشل الكلوي، ونبذة عن البصل، وفوائد البصل الصحية بشكل عام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد البصل للكلى

1. من الفوائد الرئيسية للبصل تحسين وظائف الكلى بفضل خصائصه المدرة للبول، حيث أنه يزيد من كمية الماء والملح المطرودين من الجسم عن طريق البول.
2. أثبتت دراسة علمية قدرة البصل على تحسين وظائف الكلى بكفاءة والتخلص من السوائل في الجسم، ومن الفوائد الأخرى للبصل:
-ينظم نسبة السكر فى الدم.
-يعزز الهضم.
-يحسن المناعة.
– يخفف من بعض أمراض الجهاز التنفسي.
3. يعتبر البصل واحد من أغنى الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على إزالة السموم وتطهير الكلى، وتمنع الإصابة بالعديد من أنواع المشاكل الصحية المرتبطة بالكلى.
4. يحتوي البصل على نسبة قليلة جدا من البوتاسيوم الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية للكلى.
5. يحتوي البصل على الكروم، هذا المعدن يساعد الجسم على تنشيط عملية الأيض داخل الجسم.
6. يحتوي البصل على مواد مضادة للالتهابات. يمكنك تناوله نيئا أو مطبوخ مع مجموعة متنوعة من الأطعمة والأطباق.

طريقة تحضير شوربة البصل لعلاج الفشل الكلوي


من العلاجات التقليدية للفشل الكلوى، لأن البصل مدر للبول ومضاد للالتهابات ويساعد في تخفيف أعراض الفشل الكلوي، ويجب أن تشرب شوربة البصل على معدة فارغة قبل تناول الطعام وتساعد على التخلص من السموم وإزالة السموم والسوائل الزائدة.
المقادير
– بصل مقطع شرائح.
– توابل وملح.
– زيت زيتون.
طريقة التحضير
1. ضع زيت الزيتون مع شرائح البصل فى وعاء على النار لمدة 10 دقائق.
2. قلبه بين فترة وأخرى إلى أن ينضج ويصبح لونه ذهبياً.
3. أضف التوابل ثم شوربة الدجاج أو اللحم أو الماء.

نبذة عن البصل

البصل Onion، هو نبات من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة، والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين.
من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق. وللبصل رائحة ومذاق قويان، ويعتبر من أكثر الأطعمة استخدامًا في العالم. يُستخدم البصل ـ بشكل رئيسي ـ كنوع من التوابل يؤكل نيئاً ومطبوخاً ومجففاً ومخللاً. وعندما يقطع البصل النيّء يطلق بخاراً يتسبب في إدماع أعين الناس.
هنالك ما يكفي من المعادن الطبيعية المتنوعة الموجودة في البصل، كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات، ويحتوي البصل، كما ورد سابقا، على كميات كبيرة من فيتامين (C)، فيتامين (B)، بيتا- كاروتين وحتى فيتامين (K).

فوائد البصل الصحية بشكل عام

1.فوائد البصل والكوليسترول
يحتوي البصل على عنصر الكروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء (LDL) في الدم ويزيد من مستويات الجيد (HDL)، وبالتالي فانه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي، وفي وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.
2. فوائد البصل وداء السكري
يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه.
يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا أساسيًّا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.
3. فائدة البصل في تقوية جهاز المناعة
يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها.
كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.
4. الوقاية من الأنيميا
تناول البصل يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا حيث أن الدراسات أكدت أن البصل يساعد على تعزيز مستوى كرات الدم الحمراء بالجسم وزيادة إنتاجها، مما يساعد على التقليل من معدل الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
5. حماية البشرة
تناول البصل يساعد على الحماية من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في السن، حيث أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، كما أنه مفيد جدا لنضارة البشرة وترطيبها والتقليل من مشكلات البشرة من حبوب وبثور وجفاف.
6. خفض خطر الإصابة بالسرطان
البصل يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية المختلفة.
7. تقوية القلب
البصل يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات التي تساعد على التقليل من الدهون الثلاثية بالدم، وخفض معدل الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، فضلا على أنه يحتوي على مضادات الإلتهابات والبوتاسيوم مما يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع مما يقي من حدوث الجلطات القلبية.
8. تقليل احتمال الإصابة بأمراض مختلفة
أظهرت دراسات علمية مختلفة ان استهلاك البصل قد يكون مفيدا في تقليل احتمال الإصابة بأمراض مختلفة، وقد يمنع البصل نشوء القرحة المعدية عن طريق تقليل الجذور الحرة والكائنات الدقيقة التي تضر بجدار المعدة، كما أن استهلاك البصل قد يمنع تراكم الصفائح الدموية المرتبطة بالتصلب العصيدي، امراض القلب والاوعية الدموية، النوبات القلبية والسكتة الدماغية.


Advertising اعلانات

535 Views