فوائد البروكلي

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 1:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:02
فوائد البروكلي

Advertising اعلانات

فوائد البروكلي فوائد البروكلي للرجال فوائد البروكلي المسلوق فوائد البروكلي قبل النوم كل ذلك نقدمه اليكم في هذه السطور.

فوائد البروكلي

1-مفيد للجهاز العصبي
يحتوى البروكلي على كمية عالية من مادة البوتاسيوم والتى تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ.
2- يضبط ضغط الدم
إلى جانب مادة البوتاسيوم يتكون البروكلي أيضا من عنصري الماغنسيوم والكالسيوم، واللذان يساعدان على تنظيم معدل ضغط الدم.
3- يقى من نزلات البرد
احتواء البروكلي على فيتامين C يجعله أحد أهم الأغذية التى تقي الإنسان من نزلات البرد كما يساعد أيضا على علاجها والقضاء عليها.
4- لعظام قوية
يعد الكالسيوم أحد أهم مكونات البروكلي حيث يحتوي على مستويات عالية منه، أيضا فيتامين K، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.
5- يقوي الجهاز المناعي
كوب واحد من البروكلي يعزز الجهاز المناعي حيث يحتوي على عدد من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، والتى تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، والوقاية ضد الأمراض المعدية.
6- الوقاية من السرطان
احتواء البروكلي على مادة glucoraphanin يعزز من مناعة الجسم ضد مرض السرطان حيث يخلص الجسم من نوع من البكتيريا والتى تساعد على زيادة احتمالات الإصابة بسرطان المعدة، أيضا يحتوي البروكلي على (الأندول3 كربينول)،وهو مركب مضاد للأكسدة يقاوم المواد المسرطنة، وأيضا يعزز وظائف الكبد.
7- مفيد للجهاز الهضمى
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف ويساعد الجهاز الهضمى على تسهيل عملية الهضم، ويمنع الإمساك، كما يساهم فى خفض نسبة السكر في الدم فى حالة الإفراط في تناول الحلويات. وعلاوة على ذلك، يحتوي كوب من البروكلي على البروتين بما يعادل كوب من الأرز أو الذرة بسعرات حرارية أقل.
8- لصحة عينيك
كانت دراسة سابقة قد أظهرت أن مادة (اللوتين كاروتينويد) المتوفرة فى البروكلي تساعد على منع إعتام عدسة العين، وكذلك تمنع سرطان العين، وبالإضافة إلى ذلك، البروكلي هو مصدر جيد من فيتامين A أن والذى يساهم فى تشكيل الشبكية.

هل هناك مخاطر لتناول البروكلي؟

يعتبر البروكلي امن للاستخدام حتى من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ونادرًا ما يسبب أي أعراض جانبية، ولكن بسبب محتواه العالي من الألياف قد يسبب تناول البروكلي انتفاخ وزيادة في الغازات عند بعض الناس.
قد يسبب البروكلي حساسية في حال لمس الجلد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، لذا ينصح بتوخي الحذر من قبل هذه الفئة.

أصل تسمية البروكلي

البروكلي أو القنبيط الأسود أو القنبيط الأخضر وأسم القنبيط الأسود هو الأسم الذي جاء بمعجم أسماء النبات أما عن إطلاق اسم البروكلي فقد تم ذكره في معجم منير البعلبكي المورد الحديث أما الأسم العامي هو القرنبيط الأخضر.

نصائح للشراء والتخزين

عند شراء البروكلي اختارى الزهرات الخضراء، وتجنبي الصفراء منها، أيضا اقتني الزهرات ذات النكهة الغنية.
احرصي على غسل زهرات البروكلي جيدا للتخلص من الأتربة العالقة بها عن طريق غمسها فى ماء به ملح لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم شطفها جيدا بالماء البارد.
يفضل تناول أو استخدام البروكلي فى وصفات الأكلات طازجا، واذا تبقى منه بعض الأزهار يمكنك حفظها فى كيس بلاستيك فى الثلاجة لحين استخدامه مرة أخرى.

طرق تحضير البروكلي

إن من أفضل الطرق للحصول على فوائد البروكلي هي تناوله طازجاً، ومن الأفضل الحرص على تناول براعم البروكلي، وتوجد طرق عديدة لتحضيره ومنها:
– الطهي على البخار.
– الشواء.
– السلق.
– ولكن أفضل طريقة هي سلق البروكلي ويتم فيها: غسل البروكلي وتقطيعه ثم يوضع في إناء به ماء مغلي ويترك على النار لمدة 10 دقائق، ويمكن نقع البروكلي في الماء المغلي لمدة نصف ساعة وتناوله مسلوقاً، ويمكن أيضاً وضع ملعقة زيت زيتون ثم وضعه في الفرن لفترة قصيرة حتى يتحمر قليلاً.
– وبالرغم من فوائده المتعددة، إلا أن بعض الأشخاص لا يفضلون طعمه لذلك يمكنكِ تحضيره مع الدجاج أو وضعه في الشوربة أو أطباق اللحوم المختلفة.


Advertising اعلانات

257 Views