فوائد البروكلي للمعدة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 8:08 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:36
فوائد البروكلي للمعدة

Advertising اعلانات

فوائد البروكلي للمعدة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البروكلي الصحية للمعدة وللجسم وللحامل وللبشرة والشعر.

فوائد البروكلي للمعدة

فوائد البروكلي لعلاج جرثومة المعدة
بالعودة إلى عام 2009، نجد أن فريق من الباحثين في جامعة جونز هوبكنز، اكتشفوا أن البروكلي قد يكون علاجا فعالا لجرثومة المعدة ( Helicobacter pylori )، المسئولة عن القرحة والتهاب المعدة وربما سرطان المعدة على أقل تقدير، ويمكن أن يكون البروكلي رادعا لإبطاء انتشار عدوى جرثومة المعدة .
فوائد البروكلي في الهضم
نظرا لاحتواء البروكلي على ما يقرب من 1 جرام من الالياف لكل 10 سعر حراري فانه مفيد جدا في عملية الهضم ويساعد البروكلي في الحفاظ على مستويات البكتريا الصحية في الجسم ، كما يعمل البروكلي على الحفاظ على جدار المعدة عن طريق منع احد انواع البكتريا من التضخم والتشبث بجدار المعدة
فوائد البروكلي لقرحة المعدة
النساء الحوامل عليهم الحرص على تناول البروكلى، كذلك مرضى قرح المعدة والاثنى عشر والقولون، لأنه ساعد على التئام وهدوء الأمعاء، وكذلك غنى بالفوسفور المسئول عن إتمام العمليات الحيوية داخل الجسم وفيتامين أ المفيد للبشرة والجلد وغنى بفيتامين ك المضاد للنزيف، وأيضا غنى بالزنك.

فوائد البروكلي للجلد والعين

– يحتوي على مواد gluconasturtiian، وglucobrassicin وهي مضادة للالتهابات (التهاب هو السبب الجذري لكثير من الأمراض المزمنة) كما يحتوي على كايمبفيرول الفلافونويد ، التي تحارب الحساسية والالتهابات .
ومن المعروف أيضا أن البروكلي
– يدعم صحة العين، وذلك بفضل وجود مستويات عالية من الكاروتيندات مثل اللوتين وزياكسانثين
– يساعد على إزالة السموم من الجسم ، وذلك بفضل glucoraphanin .
– يحتوي على كميات كبيرة من الألياف لتسهيل عملية الهضم بشكل أفضل .
– غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين وفيتامين C ويخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والكروم الذي يدعم صحة القلب ويحتوي على اللوتين ، والذي يساعد على منع سماكة الشرايين .
-يساعد السلفورافان على إصلاح تلف الجلد .

فوائد البروكلي الصحية

التهاب المفاصل
التجارب الأخيرة على الخلايا والأنسجة للفئران تبين أن البروكلي غني بالكبريت ، والسلفورافان ، ومنع الانزيم الذي يدمر الاربطة , ويعتقد أن زيادة البروكلي في النظام الغذائي يساعد على إبطاء و منع هشاشة العظام .
ضغط الدم و صحة الكلى
السلفورافان في البروكلي أيضا أن يحسن بشكل كبير من ضغط الدم ووظائف الكلى . وفقا لدراسة أخرى اجريت على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في وظيفة الكلى , وتم اعطائهم مركب السلفورافان وقد لوحظ تحسن في وظيفة الكلى وخفض ضغط الدم .
السرطان
وقد تبين أيضا ان السلفورافان في البروكلي يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ، وبالتالي يقتل الجذر ويمنع نمو الورم . والجلوكورفانين يعزز أنزيمات الخلايا التي تحمي من التلف الجزيئي من مسببات السرطان الحامض النووي هو جزء حاسم في الوظائف الطبيعية للخلايا ,حيث ان تنظيم التعبير الجيني امر ضروري جدا للتحكم في جميع وظائف الجسم . يقمع الحامض النووي أيضا الجينات الغريبة مثل الجينات المتعلقة بالأمراض الفيروسية وغيرها ، والحامض النووي الغير طبيعي يلعب دورا حاسما في تطور جميع أنواع السرطان .
إحدى الدراسات التي نشرت في بلوس واحد ، أن تناول أربع حصص من البروكلي في الأسبوع يمكن أن يحمي الرجال من سرطان البروستاتا . حصة واحدة من البروكلي تشمل حوالي اثنين من الرماح، لذلك تناول فقط 10 رماح من البروكلي في الأسبوع .
في هذه الدراسة ، جمع الباحثون عينات من الأنسجة على مدار فترة الدراسة ووجدوا ان الرجال الذين اكلوا البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات المفيدة في الجينات المعروفة بأنها تلعب دورا في مقاومة السرطان .
صحة القلب، خصوصا لمرضى السكر
السلفورافان يشجع إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا – المعروفة باسم الاكسجين التفاعلي (ROS) بنسبة تصل إلى 73 % .
مرضى السكري يكونون أكثر عرضة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية – وكلاهما مرتبط بالأوعية الدموية التالفة .
اكل البروكلي قد يساعد على عكس هذا الضرر .
مضاد للشيخوخة ويحسن صحة الجهاز المناعي
السلفورافان أيضا يحفيز مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر .

فوائد البروكلي للحامل

صحة العظام
البروكلي يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K ، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام .
الحد من نسبة الكولسترول في الدم
مثل العديد من الأطعمة الكاملة ، البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم .
الهضم
البروكلي هو من الكربوهيدرات والغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم ، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإفراط في تناول الطعام . وعلاوة على ذلك، كوب من البروكلي يحتوي على الكثير من البروتين بمثابة كوب من الأرز أو الذرة مع نصف السعرات الحرارية
قلوية الجسم
مثل العديد من الخضروات ، البروكلي يساعد على إبقاء الجسم قولي واقل حامضية والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجميع وظائف الجسم .
فوائد البروكلي للحامل تشمل الفوائد الصحية للبروكلي في أثناء الحمل
تنظيم مستوى سكر الدم
يحدث سكري الحمل إذا كان الجسم لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين لكسر السكريات التي يستهلكها في أثناء الحمل، لكن يساعد تناول البروكلي في تنظيم مستوى السكر في الجسم.
تحسين المناعة
يساعد جهاز المناعة القوي في أثناء الحمل على تجنب العدوى، إذ تدعم مكونات البيتا كاروتين والسيلينيوم في البروكلي جهاز المناعة.
تقوية العظام
يحتوي البروكلي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك اللازمة للحصول على عظام صحية.
الحماية من فقر الدم
تزيد احتياجات الحامل من الحديد في أثناء الحمل، ويمكن أن يتسبب نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، لكن البروكلي مصدر جيد للحديد للحماية من فقر الدم.
الحفاظ على صحة العين
يساعد محتوى البيتا كاروتين وفيتامين “أ” في البروكلي في الحفاظ على الرؤية، والحفاظ على صحة العين، والحماية من أمراض العيون.
الحماية من الإمساك
تعاني كثيرات من النساء الحوامل من الإمساك، وذلك لأن التغيرات الهرمونية وتناول بعض المكملات الغذائية في أثناء الحمل يلعب دورًا في تغيير حركات الأمعاء، ولأن البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فهو يساعد على الاحتفاظ بالماء وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك.


Advertising اعلانات

463 Views