فوائد البروكلي للكبار

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 5:06 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 1:05
فوائد البروكلي للكبار

Advertising اعلانات

فوائد البروكلي للكبار نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طريقة تناوله وأضراره ونبذة مختصرة عنه.

فوائد البروكلي للكبار

خافض للكوليسترول السيئ في الدم:
يحافظ البروكلي الأخضر على صحة القلب عن طريق خفض الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية في الدم، كما أثبتت الدراسات أنه يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد.
مقاوم للإمساك وعسر الهضم:
إذ يحتوي البروكلي على ألياف ومضادات للأكسدة، وكلاهما يحافظ على سلامة الأمعاء وصحتها، ويحافظ على نسبة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
مقوّي للجهاز المناعي:
يحتوي البروكلي الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين “ج”، الذي بدوره يقوي الجهاز المناعي ضد الأمراض، تناولي البروكلي طازجًا دون طهي للحفاظ على كمية فيتامين “ج” فيه.
مفيد للحوامل:
إذ يحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل، كما يحتوي على حمض الفوليك.
غني بالفيتامينات والمعادن:
يحتوي البروكلي على فيتامين “ج”، وفيتامين “ب9” أو حمض الفوليك، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ك”، كما يحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم.
قيمته الغذائية مرتفعة:
البروكلي الأخضر يحتوي على البروتين والكربوهيدرات، كما يحتوي على الدهون والألياف.
مضاد للالتهابات:
أثبتت التجارب المعملية التي أُجريت على الحيوانات، والتجارب السريرية التي أُجريت على الإنسان، أن البروكلي الأخضر له تأثير مضاد للالتهابات، ويرجع ذلك إلى عديد من المواد الفعالة به، خاصةً مادة الكمبيفرول.
مقاوم للسرطان:
عائلة الخضروات الصليبية التي منها البروكلي لها دور في الوقاية من عدة أنواع من السرطان، كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والشرج وسرطان المعدة، ويرجع ذلك إلى تأثير المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها البروكلي بكثرة، إذ يحتوي البروكلي على مادة الجلوكورافينين التي تتحول في المعدة بفعل الإنزيمات الهاضمة إلى ﺍﻟﺴﻠﻔﻮﺭﺍﻓﺎﻥ، وهو مضاد قوي للأكسدة.
خافض للسكر في الدم لمرضى السكري:
إذ أثبتت التجارب أن تناول البروكلي يخفض من نسبة السكر في الدم، كما أنه يحافظ على خلايا البنكرياس السليمة من التلف، قد يرجع ذلك إلى المواد المضادة للأكسدة والألياف.
البروكلي يساعد مرضى السكري
في عام 2010 تم عمل دراسة على بعض مرضى السكري وبالتحديد أجريت الدراسة على 81 مريض بالسكري تم جعلهم يتناولون 10 جم من البروكلي المجفف بشكل يومي وعلى مدار أربعة أسابيع تم إنخفاض مستوى الكوليسترول وأيضا تم انخفاض معدل الدهون الثلاثية والاثنان من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب وأيضا أمراض الأوعية الدموية وهو ما فتح الطريق إلى أبحاث جديدة عن دوره في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
يقي من انسداد الشرايين
قام فريق من الأطباء في بريطانيا بعمل عدد من الأبحاث على مادة السلفورافين ووجدوا أنها تعمل على القيام بتنشيط بروتين (Nrf2) وهذا البروتين هو بروتين وقائي وغير نشط ويتواجد في بعض أجزاء الشرايين التي تكون بصفة مستمرة معرضة للانسداد وبالتالي يكون البروكلي المحتوي على هذه المادة يعمل على أن يقلل فرص أن يتم إنسداد الشرايين.
 يمنع تلف الأوعية الدموية
مادة السلفورافين تم إثبات أنها أيضا تعمل على منع تلف الاوعية الدموية الصغيرة وهو التلف الذي ينتج من ارتفاع السكر في الدم وهو التلف الذي يكون مرضى السكر عرضة له ولكن بوجود تلك المادة يكون هناك فرص كبيرة جدا في منع تلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تكلمنا عنها و ذكرناها وبالتالي يكون من أهم المواد الغذائية التي تعمل على منع تلف الأوعية الدموية الصغيرة.

طريقة أكل البروكلي

يمكنك أكل البروكلي بالطريقة التي تريدينها، وسيحافظ في جميع الأحوال على قيمته الغذائية، ما يختلف فقط عند طهيه هو أن فيتامين “ج” تقل نسبته والبروتين تختلف كميته أيضًا، ولكن باقي المواد تحدث لها تغيرات طفيفة جدًا، لذلك يمكنكِ تناوله طازجًا أو مطهوًا على البخار أو مسلوقًا أومشويًا، كما يمكنكِ تشويحه في زيت صحي، أو تسويته في الميكرويف، وأفضل طريقة لتناول البروكلي الأخضر للحفاظ على كمية المواد الفعالة فيه هي تناوله طازجًا، يليها تسويته على البخار.

محاذير تناول البروكلي

المعاناة من نقص اليود:
يمكن أن يتسبب تناول البروكلي بكثرة في تأثيرات سلبية على وظيفة الغدة الدرقية، وذلك لاحتوائه على جزيئات تسمى الجلوكوزينولات التي قد تمنع امتصاص اليود وتكوين هرمون الغدة الدرقية، وخاصةً في حالة نقص اليود بالجسم، ولتفادي هذا الأمر، ينصح بتناوله باعتدال وطهيه قبل تناوله.
المعاناة من متلازمة القولون العصبي:
أيضًا يجب الحذر عند تناول البروكلي لأنه قد يسبب في انزعاج الأمعاء وزيادة الغازات والانتفاخات، ولذلك يحذر بتناوله في حالة المعاناة من متلازمة القولون العصبي.
المعاناة من مشاكل الكلى:
قد يؤدي تناول البروكلي إلى تراكم الفسفور في الدم في حالة عدم عمل الكليتين بشكل جيد.
أثناء أخذ مسيلات الدم:
يحتوي البروكلي على فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يؤثر بالسلب على عمل الأدوية المسيلة للدم في حالة تناولها.

نبذة عن البروكلي


يمتاز البروكلي باحتوائه العديد من المواد الغذائية المفيدة، ومنها:
-مواد كيميائية تعمل على تعزيز المناعة ومكافحة عدد من الأمراض.
-لربما أشهر ما شاع عنه هو دور بعض المواد المتواجدة فيه في تقليل خطر الإصابة بسرطان المستقيم وسرطان القولون.
-يعتبر البروكلي مصدراً جيداً للمغذيات المهمة مثل: فيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين A، والبيتا كاروتين، والكالسيوم، وحمض الفوليك.
-يعتبر البروكلي مصدراً غنياً للألياف الغذائية.
-لذا ينصح مختصو التغذية بأهمية إدراج البروكلي ضمن نظام غذائي متوازن وشامل لتحقيق الفوائد المرجوة للصحة منه.


Advertising اعلانات

243 Views