فوائد البرقوق

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 6:15 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:56
فوائد البرقوق

Advertising اعلانات

فوائد البرقوق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد البرقوق للحامل وكذلك للبشرة ونشير إلى أضراره.

فوائد البرقوق

-غني بالمعادن النادرة كمعدن البورون الذي يترتبط مع الكالسيوم وفيتامين D الموجود به، وهذه المعادن تحافظ على الصحة العامة للعظام وتقيها من مرض الهشاشة، لذلك فتناول 50 جراما من البرقوق يوفر 100٪ من المقدار اليومي المُوصى به من البورون.
-يحتوي البرقوق المجفف على 113 ملليجراما من البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
-تشير بعض الدراسات التي أجراها الباحثون على مجموعات مختلفة من الأشخاص إلى تحسن كثافة العظام لديهم في العمود الفقري والساعدين، نتيجة تناولهم المنتظم لثمار البرقوق، نظراً للكميات الهائلة التي تحتويها هذه الفاكهة من الفيتامينات والمعادن.
-يحتوي البرقوق على سعرات حرارية منخفضة (20 كيلو كالوري)، كما أنه لا يعلي من مؤشر نسبة السكر في الدم ، الأمر الذي يجعل منه وجبة خفيفة مثالية، كما أن تناوله يعطي الإحساس بالشبع بفضل غناه بالألياف، لذا يمكن عمل سلطات شهية باستخدامه كمكون رئيسي.
-يحتوي البرقوق على مجموعة واسعة من المعادن (الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم) والفيتامينات C و E و A، ما يجعله علاجا قويا قادرا على محاربة الشيخوخة والحفاظ على مرونة الجلد.
-يعالج البرقوق الأنيميا وفقر الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
– يعمل على مكافحة الإمساك نظراً لاحتوائه على الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، لذا فتناول 100 جرام من البرقوق يوفر 60٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به للألياف.
-الاستهلاك اليومي للبرقوق يقلل من الكوليسترول الضار ويحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-هو غني بالجلوكوز الفركتوز والسوربيتول، لذلك فتناول البرقوق يُوّفر للجسم كمية كبيرة من السكر، ويُعطي طاقة إلى الدماغ، كما أنه مثالي للرياضيين لأنه غني بالماغنسيوم.
-غني بمضادات الأكسدة، لذا يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر، كما أنه يحتوي على الأنثوسيانين وكيرسيتين، وهذا مفيد لمنع انهيار خلايا الدماغ.

البرقوق للحامل

-يساعد البرقوق الأحمر على إبقاء الوزن تحت السيطرة، يحتوي البرقوق على كربوهيدرات، وهي في الأساس سكر فواكه، ومنخفضة التركيز نسبيًا. ما يجعلها بديلًا رائعًا للأطعمة ذات السعرات الحرارية خاصة إذا كنت ترغب في التخلص من وزن الحمل ومع ذلك، لكن لا يوصى بالخوخ المجفف أو البرقوق المجفف أثناء الحمل حيث يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات والصوديوم.
-يساعد البرقوق الأحمر على محاربة فقر الدم، ويعد فقر الدم، وخاصة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مشكلة شائعة أثناء الحمل وتطور معظم النساء الحوامل هذه الحالة. ومع ذلك، إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، فقد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن لدى الأجنة عند الولادة. وبالتالي، من الأفضل منعه في المقام الأول ولمنع هذه الحالة، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد وأثناء الحمل، يمكنك تناول البرقوق لأنه غني بالحديد، وهو أمر ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء.
-يوفر الطاقة، حيث يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد من خلال الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم. كما أنه مضاد قوي للأكسدة، مما يعني أنه يحمي خلايانا من التلف التأكسدي. فيتامين C ضروري أيضًا لتركيب L-carnitine، وهو حمض أميني بديل مطلوب لتحلل الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة، وهو الأمر المطلوب خلال الحمل.
-يساعد في منع أمراض القلب، بما أن البرقوق غني بمضادات الأكسدة، فإن تناوله سيساعد على تقليل الالتهاب ويمنع خلاياك من تلف الجذور الحرة كما أن البرقوق يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، والتي تعد مفيدة للصحة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى مرض السكري وعلاوة على ذلك، فإن البرقوق منخفض الدهون، وهذه الدهون غير مشبعة تمامًا وبالتالي لا تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب خلال الحمل.

البرقوق والبشرة

-فاكهة البرقوق من أقوى الأسلحة التي يحارب خطوط الوجه والتجاعيد ومظاهر الشيخوخة في البشرة.
تستخدم في التخلص من البقع الداكنة وآثار النمش في الوجه.
-هي علاج فعال الوجه والبشرة والتخلص من وجود حبوب بها.
-هو من الفواكه التي تعمل على تجديد خلايا البشرة بشكل كبير حيث تعطي لها مظهر جذاب ونضر.
-تحمي الوجه من الإصابة من أشعة الشمس الضارة لأن يوجد بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية خلايا الجلد وتجديدها بشكل مستمر.

أضرار فاكهة البرقوق

بالرغم من كل الفوائد الذي يحملها فاكهة البرقوق إلا يوجد به العديد من الآثار السلبية التي تضر جسم الإنسان بشكل كبير عندما يتم تناوله بشكل مفرط وكمية كبيرة ومن بين تلك السلبيات ما يلي:
-من الضروري على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد أن يتوخى الحذر عند تناول فاكهة البرقوق لأن عند تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد لأن يوجد به نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي يسبب مخاطر على حياته.
-الأشخاص الذين يوجد لديهم مشكلة في المعدة مثل ارتفاع نسبة حموضة المعدة، يجب أن يتناول فاكهة البرقوق بحذر حتى لا يسبب له مضاعفات.
-لو كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من فاكهة البرقوق يفضل عدم تناولها إلا بعد استشاره الطبيب.
عند تناول كمية هائلة من فاكهة البرقوق ذلك يسبب يؤدي إلى الإصابة بإسهال مزمن وتقلصات شديدة في منطقة المعدة.


Advertising اعلانات

248 Views