فوائد البرقوق واضراره

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:29 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:19
فوائد البرقوق واضراره

Advertising اعلانات

فوائد البرقوق واضراره نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيا على فوائد للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

فوائد البرقوق واضراره

الفوائد
-يحتوي البرقوق على مجموعة واسعة من المعادن (الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم) والفيتامينات C و E و A، ما يجعله علاجا قويا قادرا على محاربة الشيخوخة والحفاظ على مرونة الجلد.
-يعالج البرقوق الأنيميا وفقر الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
– يعمل على مكافحة الإمساك نظراً لاحتوائه على الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، لذا فتناول 100 جرام من البرقوق يوفر 60٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به للألياف.
-الاستهلاك اليومي للبرقوق يقلل من الكوليسترول الضار ويحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-هو غني بالجلوكوز الفركتوز والسوربيتول، لذلك فتناول البرقوق يُوّفر للجسم كمية كبيرة من السكر، ويُعطي طاقة إلى الدماغ، كما أنه مثالي للرياضيين لأنه غني بالماغنسيوم.
-غني بمضادات الأكسدة، لذا يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر، كما أنه يحتوي على الأنثوسيانين وكيرسيتين، وهذا مفيد لمنع انهيار خلايا الدماغ.
-غني بالمعادن النادرة كمعدن البورون الذي يترتبط مع الكالسيوم وفيتامين D الموجود به، وهذه المعادن تحافظ على الصحة العامة للعظام وتقيها من مرض الهشاشة، لذلك فتناول 50 جراما من البرقوق يوفر 100٪ من المقدار اليومي المُوصى به من البورون.
-يحتوي البرقوق المجفف على 113 ملليجراما من البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
-تشير بعض الدراسات التي أجراها الباحثون على مجموعات مختلفة من الأشخاص إلى تحسن كثافة العظام لديهم في العمود الفقري والساعدين، نتيجة تناولهم المنتظم لثمار البرقوق، نظراً للكميات الهائلة التي تحتويها هذه الفاكهة من الفيتامينات والمعادن.
-يحتوي البرقوق على سعرات حرارية منخفضة (20 كيلو كالوري)، كما أنه لا يعلي من مؤشر نسبة السكر في الدم ، الأمر الذي يجعل منه وجبة خفيفة مثالية، كما أن تناوله يعطي الإحساس بالشبع بفضل غناه بالألياف، لذا يمكن عمل سلطات شهية باستخدامه كمكون رئيسي.
-يوجد في فاكهة البرقوق مقدار عالي من الألياف الطبيعية الضرورية في فترة إنقاص الوزن، هي تعمل على تنظيم عملية الهضم والتخلص من المواد الغير مستحبة بالجسم، وتساعد على امتصاص العناصر الهامة من الطعام بشكل جيد.
-يعد فاكهة البرقوق من الفواكه التي تمد الجسم بطاقة كبيرة وقيمة غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة، لذلك هي من الفواكه المثالية في حالة التخلص من الوزن الزائد.
الأضرار
-من الضروري على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد أن يتوخى الحذر عند تناول فاكهة البرقوق لأن عند تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد لأن يوجد به نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي يسبب مخاطر على حياته.
-الأشخاص الذين يوجد لديهم مشكلة في المعدة مثل ارتفاع نسبة حموضة المعدة، يجب أن يتناول فاكهة البرقوق بحذر حتى لا يسبب له مضاعفات.
-لو كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من فاكهة البرقوق يفضل عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.
-عند تناول كمية هائلة من فاكهة البرقوق ذلك يسبب يؤدي إلى الإصابة بإسهال مزمن وتقلصات شديدة في منطقة المعدة.

البرقوق والبشرة

التمتع ببشرة شابة ونضرة
تناول عصير البرقوق يومياً أو استخدامه كقناع للوجه، يمنحك بشرة شابة ونضرة، حيث يساعد في زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يتيح لك بشرة ناعمة ومشرقة.
علاج البقع الداكنة
استخدام البرقوق كقناع للبشرة يساعد في التخلص من البقع الداكنة التي تصبغ الجلد نتيجة الإفراط في التعرض للشمس.
تعزيز مرونة الجلد
تناول البرقوق بشكل يومي يساعد في تحسين مرونة الجلد وتحسين مظهره، عن طريق زيادة إنتاج مركب هيدروكسي وهيدروكسي ليزين واللذين يلعبان دورا أساسيا في الحفاظ على شباب البشرة، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين C .
إزالة النمش
نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، يساعد البرقوق في منع ظهور النمش أو البقع البنية الداكنة في الوجه، كما يساعد على تجديد مظهر الوجه عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم.
محاربة علامات الشيخوخة
يحتوي البرقوق على كميات وفيرة من البيتا كاروتين والفيتامينات التي تساعد الجسم في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وفقدان المرونة، فهذه الثمرة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقلل الالتهابات وتحافظ على نضارة البشرة وللتمتع ببشرة شابة ومتألقة، ينصح باستعمال قناع البرقوق بشكل يومي.
التقليل من ندبات حب الشباب
لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، يساعد البرقوق على تخفيف الندبات الناجمة عن حب الشباب وتجديد خلايا الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم.
الحماية من أضرار أشعة الشمس
توفر مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، كما تحمي الجلد من التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس والتي تؤدي إلى خشونة الجلد وجفافه.

البرقوق والشعر

التمتع بشعر قوي
نظرا لاحتوائه على كمية لا بأس بها من فيتامين E والبروتينات، يمنح البرقوق القوة لشعرك كما يوفر له الحماية ضد التلف والتساقط.
إزالة قشرة الرأس
فيتامين C الموجود في البرقوق يخلص شعرك من قشرة الرأس عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر لتبقى بصحة جيدة، وبالتالي حماية الشعر من التساقط وللحصول على الفائدة القصوى من البرقوق، يتم فرمه دون بذور لتكوين عجينة لينة لتدليك فروة الرأس بها ثم غسلها بالماء البارد.
المحافظة على لون الشعر
يساعد البرقوق أيضا في المحافظة على اللون الأصلي للشعر ومنع ظهور الشيب المبكر.

نبذة عن فاكهة البرقوق


-البُرقُوق هي شجرة ذات نواة من جنس الخوخ (Prunus) والجنس الفرعي Prunus والبُرقُوق في المعجم الوسيط التابع لمجمع اللغة العربية هو شجر من الفصيلة الوردية ينمو في المناطق المعتدلة، أزهاره بيضاء وردية، وثماره مختلفة الألوان. ويمكن تمييز هذا الجنس الفرعي عن الأجناس الفرعية الأخرى (مثل الدراق والكرز وكرز الطيور وما إلى ذلك) وهو لا يزال فسيلة حيث يكون له برعم طرفي وبراعم جانبية منفردة (غير متجمعة)، وتكون الأزهار متجمعة في مجموعات مؤلفة من زهرة إلى خمس أزهار ذات سيقان قصيرة، وتحتوي ثمرة الفاكهة على تجويف أسفل جانب واحد منها وبذرة ملساء (أو نواة).
-وقد يغطي ثمرة البرقوق الناضجة طبقة بيضاء مغبرة تمنحها مظهرًا أخضر ضارب إلى الزرقة، ويمكن إزالتها بسهولة. وهذه طبقة شمعية فوقية وتُعرف باسم “الطبقة الذرورية الشمعية”. ويطلق على ثمار البرقوق المجففة اسم البرقوق المجفف أو القراصيا، على الرغم من أن القراصيا هي نوع متميز من البرقوق، وقد تكون سابقة زمنيًا للفاكهة المعروفة الآن بشكل شائع باسم البرقوق.
الوصف
-تكون أشجار البرقوق المهمة من الناحية التجارية متوسطة الحجم، وعادةً ما يتم تقليمها ليصل ارتفاعها إلى 5 إلى 6 أمتار. وتتميز الشجرة بدرجة متوسطة من الصلابة. وإذا تُركت هذه الأشجار دون تقليم فقد يصل ارتفاعها إلى 12 مترًا وتتشعب عبر 10 أمتار. وتزهر في أشهر مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم، على سبيل المثال، على مشارف شهر يناير في تايوان وعلى مشارف شهر أبريل في الولايات المتحدة الأمريكية.
-عادة ما تكون ثمار الفاكهة متوسطة الحجم ويتراوح قطرها بين 1 و 3 بوصات ويكون شكلها كرويًا إلى بيضاوي. ويكون اللب متماسكًا رطبًا كثير العصارة وسهل المضغ. وقشرة ثمرة الفاكهة ملساء وذات سطح شمعي طبيعي ملتصق بلب الثمرة. ولثمرة الفاكهة بذرة واحدة كبيرة.


Advertising اعلانات

254 Views