فوائد البرقوق الأحمر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2021 7:07 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:10
فوائد البرقوق الأحمر

Advertising اعلانات

فوائد البرقوق الأحمر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نشير لفوائد للبشرة والحامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد البرقوق الأحمر

صحة الجهاز الهضمي :
يحتوي البرقوق علي مركبات السوربيتول، وإيزاتين تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي كما تقوم الألياف الموجودة في البرقوق بتنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك .
صحة الجهاز المناعي :
يعمل فيتامين ج الموجود في البرقوق علي تحسين صحة الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض المعدية ومقاومة الإلتهابات والفيروسات لأنه يحمي من أثر الجذور الحرة علي الجسم .
صحة العين :
يساعد البرقوق علي تحسين الرؤية والحفاظ علي الأغشية المخاطية والجلد صحي كما أنه يحمي من الإصابة أكسدة الكوليسترول في الأوعية
مقاومة السرطان :
هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين تناول البرقوق يحمي من السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي، والجهاز الهضمي وسرطان الجهاز التنفسي  حيث يحتوي علي مادة الأنثوسيانين والتي تعطي البرقوق لون الأزرق المحمر، تقوم بحماية الجسم من أُثر الجذور الحرة كما أنه من المعروف بأن فيتامين أ الموجود في البرقوق يساعد في الحماية من سرطان تجويف الفم ويمنع البرقوق نمو الخلايا السرطانية في الثدي والحفاظ علي الخلايا الأخري صحية .
صحة القلب :
يساعد البرقوق في الحفاظ علي صحة القلب لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقاوم أثر الجذور الحرة ومنع أكسدة الكوليسترول والتي قد تشكل تهديد علي صحة الأوعية الدموية وتؤدي في النهاية إلي العديد من أمراض القلب مثل السكتة الدماغية، إرتفاع الكوليسترول في الدم ويحتوي البرقوق علي البوتاسيوم وهو من أهم العناصر التي تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم كما يمنع حدوث الإصابة بتخثر الدم الذي يحدث في الأوعية والشرايين مما يحمي الجسم من أمراض القلب التاجية، مستوي صحي من ضغط الدم .
إنخفاض مستوي الكوليسترول في الدم :
يساعد البرقوق علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم لأنه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان وتعمل علي إمتصاص الصفراء وهضم الدهون.
علاج الضمور البقعي :
عند تناول حوالي 3 من ثمار البرقوق يومياً يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتحلل البقعة الصفراء. يمكنك إضافة حوالي 3 ثمار برقوق في الصباح أو إلي أطباق السلطة .
إمتصاص الحديد في الجسم :
يمتلك البرقوق القدرة علي إمتصاص الحديد لأنه يحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين ج. ويعمل الحديد علي تكوين خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية ومنع الإصابة بفقر الدم
التخلص من السموم :
البرقوق غني بالألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم من خلال علاج الإمساك والهضم السليم بتحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم. كما أنه يحتوي علي حمض الستريك الذي يساعد في منع الشعور بالتعب و التشنجات كما يحسن من صحة الكبد والجهاز الهضمي لذلك فإن البرقوق أيضاً مفيد في إنقاص الوزن ويمكنك إدراجه في نظامك الغذائي أثناء إتباع الحمية الغذائية .
مفيد لمرضي السكري :
يحتوي البرقوق علي تأثيرات مضادة للفرط السكر في الدم ومقاومة مرض السكر فقد أظهرت الدراسات بأن البرقوق يقوم بتقليل مستويات السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية حيث تعمل مركبات الفلافونويد علي مقاومة الأنسولين وتعزيز حساسية الأنسولين .
هشاشة العظام :
عند تناول البرقوق المجفف أو الطازج يساعد في الحفاظ علي صحة العظام. تقوم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرقوق تساعد في تثبيط تدهور أنسجة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس حيث يعمل البوليفينول مع البوتاسيوم الموجود في البرقوق علي تكوين العظام ويعزز من كثافة العظام  وقد أثبتت الدراسات أن الإستهلاك المنتظم للبرقوق يساعد في تحسين كثافة العظام الذي قد تتدهور بسبب سن الشيخوخة
صحة الجهاز العصبي :
يحتوي الخوخ علي فيتامين ب6، والذي يساعد في نقل الإشارات العصبية وتحسين عمل الجهاز العصبي.وأيضاً يعمل علي النمو الطبيعي للدماغ وتحسن المزاج والتأثير علي الهرمونات. وإنتاج مادة السيرتونين الناقل العصبي، ويلعب دور مهم في تحسين النوم، الشهية .

أسباب لتناول البرقوق الاحمر للحامل

 يحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم:
تميل مستويات الجلوكوز في الدم إلى الارتفاع عندما تعاني المرأة من سكري الحمل وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مثل البرقوق ، يساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الجسم.
يخفف الإمساك:
تعاني المرأة الحامل من الإمساك بسبب التغيرات الهرمونية أو مكملات الحديد. تناول عصير البرقوق المجفف يمكن أن يعالج الإمساك بسبب محتواه من الألياف الغذائية.
يحسن صحة العظام:
يحتوي البرقوق الطازج أو المجفف على الكالسيوم وقد يساعد في تحسين صحة عظام الأم. لذلك ، من الجيد تضمين البرقوق في نظامكِ الغذائي.
 يحد من خطر الولادة المبكرة:
يؤدي نقص فيتامين ج في النظام الغذائي للمرأة الحامل إلى زيادة فرص تمزق الأغشية ومن ثم الولادة المبكرة . الأطعمة مثل البرقوق التي تحتوي على فيتامين (ج) تساعد في تخفيف هذا الخطر.

البرقوق والبشرة

-فاكهة البرقوق من أقوى الأسلحة التي يحارب خطوط الوجه والتجاعيد ومظاهر الشيخوخة في البشرة.
-تستخدم في التخلص من البقع الداكنة وآثار النمش في الوجه.
-هي علاج فعال الوجه والبشرة والتخلص من وجود حبوب بها.
-هو من الفواكه التي تعمل على تجديد خلايا البشرة بشكل كبير حيث تعطي لها مظهر جذاب ونضر.
-تحمي الوجه من الإصابة من أشعة الشمس الضارة لأن يوجد بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية خلايا الجلد وتجديدها بشكل مستمر.

أضرار فاكهة البرقوق

-من الضروري على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد أن يتوخى الحذر عند تناول فاكهة البرقوق لأن عند تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد لأن يوجد به نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي يسبب مخاطر على حياته.
الأشخاص الذين يوجد لديهم مشكلة في المعدة مثل ارتفاع نسبة حموضة المعدة، يجب أن -يتناول فاكهة البرقوق بحذر حتى لا يسبب له مضاعفات.
لو كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من فاكهة البرقوق يفضل عدم تناولها إلا بعد استشاره الطبيب.
-عند تناول كمية هائلة من فاكهة البرقوق ذلك يسبب يؤدي إلى الإصابة بإسهال مزمن وتقلصات شديدة في منطقة المعدة.


Advertising اعلانات

356 Views