فوائد البرتقال واليوسفي

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 7:55 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:05
فوائد البرتقال واليوسفي

Advertising اعلانات

فوائد البرتقال واليوسفي نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهميتهم الجمالية والأضرار إن وجد.

فوائد البرتقال واليوسفي

البرتقال
-يساعد البرتقال في تعزيز إمتصاص الأغذية الأخرى وخاصةً تلك الغنية بالحديد، وذلك لإحتواءه على فيتامين سي.
عندما نتناول البرتقال، فإننا نبطيء من إمتصاص السكر الموجود في العصير، وبالتالي تخفيض فرص إرتفاع نسبة السكر في الدم.
-يمنع البرتقال من تكون الأورام الخبيثة وإنتشارها في الجسم، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ومادة هامة تسمى الأنثوسيانين، ويحمي من سرطان الرئة والفم والمعدة والقولون.
-يساهم تناول البرتقال من تقليل ضغط الدم، كونه يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم والفلافونيد بكميات هائلة.
-تناول البرتقال يحمي القلب والأوعية الدموية من العديد من الأمراض، ويقلل من الجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
-يقلل البرتقال من فرص الإصابة بالأمراض الروماتيزمية، وأمراض المفاصل، ويقلل من آلام المفاصل والأورام فيها، وكذلك الإلتهابات في العظام.
-يعزز البرتقال من وظائف الجهاز المناعي، ويساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحول دون الإصابة بالعديد من الأمراض.
-يحسن البرتقال من صحة وآداء الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم، حيث أنه يحتوي على الألياف التي تساهم في علاج الإمساك.
-يقلل البرتقال من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
يقي البرتقال من أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا والسعال وإلتهابات الحلق والزكام، وكذلك يساعد بصورة كبيرة في علاجها.
-يساعد البرتقال في تقوية العظام وزيادة كثافتها، كما أنه يحميها من هشاشة العظام، ويقوي الأسنان ويحافظ على صحة اللثة.
-يساعد البرتقال في تغذية الدماغ وتنمية العقل.
-يساهم تناول البرتقال في منع تكون حصوات الكلى والجهاز البولي.
-يساعد أيضاً في علاج بعض من مشكلات عدم الإنجاب والعقم، فيحفاظ على صحة الحيوانات المنوية، وكذلك يقي الأجنة من الإصابة بالتشوهات.
اليوسفي
خفض مستويات الكولسترول
محتوى اليوسفي الغني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ LDL في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود الى خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.
تعزيز صحة القلب والشرايين
بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الاكسدة القوية التي يحتويها اليوسفي تساهم أيضاً في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.
خسارة الوزن
يساعد تناول اليوسفي على خسارة الوزن، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية والمياه التي تساعد على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، مما يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.
الوقاية من الإمساك وتعزيز عملية الهضم
كل 100 غم من اليوسفي تحوي ما يقارب 3 غرامات من الألياف، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته. وعادة ما توصى النساء باستهلاك 25 غم من الألياف يومياً والرجال ما يقارب 38 غم، وبتناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لابأس بها من هذه الكميات الموصى بها.
تنظيم ضغط الدم
اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم. وذلك لكونه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.
الوقاية من السرطان
بينت الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة نشرت في المجلة العلمية (Archives of Biochemistry and Biophysics) عام 2009، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين A والكريبتوزانتين بيتا (Beta (cryptoxanthin وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C كما يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

أضرار الإفراط فى تناول البرتقال

زيادة الوزن
يعتبر البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التى ينصح بها عند اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن، برغم ذلك فإنه يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن عند الإفراط فى تناوله.
حرقة المعدة
يحتوى البرتقال على نسبة عالية من الحموضة، لذلك الإفراط فى تناوله يؤدى إلى زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة .
الإمساك
يسبب الإفراط فى تناول البرتقال إلى تبطئ حركة الأمعاء، مما يسبب الإمساك، لأن ثمرة البرتقال تحتوى على 4.4 جرام من الألياف، وتناول ثلاثة من البرتقال طوال اليوم يجعلك تحصل على 13 جرام من الألياف مما يسبب الإمساك
الإسهال وتشنجات البطن
الإفراط فى تناول البرتقال لايسبب الإمساك فقط ولكن قد يؤدى كثرة تناول الألياف الغذائية التى يحتوى عليها البرتقال إلى حدوث تقلصات في الأمعاء، مما يسبب حدوث إسهال مزمن، لذلك يجب تناول اثنين من البرتقال يومياً للحصول على العناصر الغذائية الهامة التى يحتوى عليها البرتقال من فيتامين “سى “وغيرها من الفيتامينات والمعادن التى يستفيد بها الجسم وتساعده على الوقاية من الأمراض وتقوية الجهاز المناعى والعظام وغيرها من الفوائد الصحية المختلفة ولتجنب المضاعفات الصحية المزمنة السابق ذكرها، والتى تحدث فى حال الإفراط فى تناوله .

سلبيات تناول اليوسفي

– إن بعض الأدوية يتم تغييرها وتحطيمها من خلال الكبد لذلك قد تقوم فاكهة اليوسفي في زيادة سرعة الكبد في تحطيم هذه الأدوية وهي من أضرار اليوسفي، حيث تقول النظرية بأن تناول اليوسفي مع الأدوية التي تتحطم في الكبد قد تؤدي إلى تقليل تأثير هذه الأدوية، لذلك قبل تناول اليوسفي يجب استشارة مختص الصحة إن كان الدواء الذي يتم أخذه يتغير ويتحطم من قِبل الكبد، ومن هذه الأدوية أميتريبتيلين وأميودارون وسيتالوبرام و فيلوديبين ولانسوبرازول وأوندانسيترون وبريدنيزون وسيرترينين
-يعد اليوسفي من الفواكه الحمضية ومثل إي فرد من عائلة البرتقال، وجود العالي للأحماض في اليوسفي قد يسبب عدم الراحة وأيضًا تقوم الأغذية الحمضية على إتلاف وتآكل مينا الأسنان وأيضًا إزعاج واضطراب المعدة وهي من أضرار اليوسفي

أهمية البرتقال للبشرة

– إن قشور البرتقال لديها محتوى عالي من فيتامين C أكثر من الفاكهة نفسها لذلك بدلاً من رمي القشور، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لإعداد مسحوق قشر البرتقال واستخدامه لفرك الجسم كما يمكن خلط مسحوق البرتقال مع الحليب أو قشدة الحليب وتطبيقه على الوجه وبذلك سوف تتوهج البشرة وتختفي البقع الداكنة والشوائب من على بشرتك.
– إن الأوساخ الزائدة و السموم والبكتيريا تقوم بسد منع مسام الجلد مما يؤدي إلى حدوث البثور والبرتقال لديه نسبة عالية من حمض الستريك وهو فعال في تجفيف حب الشباب.
– قشور البرتقال تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء، وبالتالي القضاء على النفايات الضارة والسموم من الجسم وهكذا يتم منع طهور حب الشباب داخلياً من خلال التخلص من السموم.
– يمكن تحضير قناع للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال لعمل معجون وتطبيقه في جميع أنحاء الوجه وإن هذا سوف يمنع ظهور حب الشباب ويكافح البشرة الدهنية ومع الاستخدام المتكرر لهذا الماسك يمكن أن ترى نتائج واضحة في الحد من البثور.
– قشور البرتقال تعتبر مبيضاً طبيعياً كما يمكن أن تخفف البقع الداكنة على البشرة وإزالتها بشكل فعال مع مرور الوقت وعلاوة على ذلك، فهي تساعد في الحد من تصبغات الشمس خلال منع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من قبل البشرة.


Advertising اعلانات

350 Views