فوائد البرتقال والتفاح للحامل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2020 6:10 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:26
فوائد البرتقال والتفاح للحامل

Advertising اعلانات

فوائد البرتقال والتفاح للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهمية تناول البرتقال والتفاح للمرأة الحامل وجنينها وماهي اضرار الإكثار من تناول البرتقال اثناء الحمل.

فوائد البرتقال والتفاح للحامل

البرتقال يساعد على إدارة ضغط الدم للحامل
غني بفيتامين بـ6 فيساعد في إنتاج الهيموغلوبين وبسبب محتوى المغنيسيوم، فإنه يلعب دوراً مهماً في إدارة مستويات ضغط الدم والحفاظ عليه.
البرتقال منشط للطاقة لدى الحامل
تساعد البرتقال في زيادة مستويات الطاقة لدى الحامل، وتساهم الأحماض النخامية في البرتقال، في تسريع مستوى الطاقة في الجسم وتمكن من تخزين الطاقة في جسم الحامل.
البرتقال يعزز المناعة للحامل
يساعد فيتامين C الموجود في البرتقال على تعزيز نظام المناعة لديك ووظيفته، حيث يحمي جسمك من السموم والأمراض الخارجية.
يمنع الإمساك للحامل
يحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما سيساعد في الحفاظ على سلاسة الأمعاء ووظيفة المعدة. كما أنه يمنع متلازمة القولون العصبي ويجنبك الإمساك لأنه يساعد في إخراج المخلفات على فترات زمنية صحيحة.
البرتقال يساعد في تنظيم السكر في الدم للحامل
يمكن أن يساعد محتوى الألياف في بذور البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت، فالسكر البسيط في البذور ليس ضاراً، كما تساعد آثار سكر الفركتوز الطبيعي في الحفاظ على ارتفاع مستويات السكر في الدم.
البرتقال يمنع أمراض الجلد الشائعة للحامل
البرتقال غني بالمواد المضادة للأكسدة، يساعد على حماية بشرتك من أضرار جذرية حرة ناتجة عن الشيخوخة.
البرتقال يساعد على خفض الكولسترول للحامل
المواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم limonoids الموجودة في البرتقال مفيدة للغاية في إدارة مستويات الكوليسترول في الدم. إنها تساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكولسترول السيئ. وتلعب الألياف القابلة للذوبان في البذور أيضاً دوراً مهماً في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.
البرتقال يحسن جودة الشعر للحامل
إن وجود فيتامين (ج) والبيوفلافونويد في بذور البرتقال مفيد لصحة شعرك؛ لأنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. وهذا بدوره يؤدي إلى شعر قوي وصحي. حمض الفوليك الموجود في بذور البرتقال يسرع نمو الشعر ويقويه من نهايات الجذر. بل هو أيضاً مكيف جيد، كما يقي من تشوهات الأجنة.

فوائد التفاح للحامل

إمداد الجسم بالطاقة
يحتوي التفاح على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، السكروز والفركتور، ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. لذا، ينصح بتناوله خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو انخفاض مستوى السكر بالدم.
تعزيز مناعة الجسم
يحتوي التفاح على نسبة هائلة من فيتامين “ج” وهو من مضادات الأكسدة الفعّالة للوقاية من كثير من الأمراض. الوقاية من الأنيميا: التفاح مصدر غني بالحديد، ما يساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد والأنيميا، لتجنب ذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ولا سيما التفاح خلال نظامها الغذائي اليومي.
تحسين صحة القلب
تناول التفاح يوميًا يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والتهابات الجسم، وكذلك تحسين صحة القلب والتخلص من حرقة المعدة.
تحسين عملية الهضم
التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تتسبب في إبطاء عملية الهضم والإصابة بالإمساك، لكن تناول التفاح يساعد على تقليل ذلك. يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتساعد على الوقاية من الإمساك.

فوائد التفاح لصحة الجنين

فوائد التفاح للجنين كما أنه طعام صحي مناسب لصحة الأم في أثناء الحمل، يساعد التفاح كذلك على تحسين صحة الجنين وزيادة معدل نموه. من أهم فوائد التفاح للجنين
تقوية العظام
يحتوي التفاح على الكالسيوم اللازم لبناء عظام الطفل والوقاية من إصابة الأم بهشاشة العظام في أثناء الحمل.
كما يساعد كذلك على تقليل التهابات الجسم وزيادة كثافة العظم.
تعزيز مناعة الجنين
لاحتوائه على مضادات الأكسدة، يساعد التفاح على تقوية مناعة الجنين لمكافحة العدوى المختلفة والإصابة بالأمراض.
التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي
تناول التفاح خلال الحمل يساعد على تقليل مخاطر إصابة الجنين بالربو أو ضيق التنفس، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الرئتين لدى الأم ومنع مشكلات التنفس والجهاز التنفسي.

اضرار البرتقال للحامل

على الرغم من تعدد فوائد البرتقال للحامل والجنين، إلا أن الاستهلاك المفرط للبرتقال خلال فترة الحمل قد يسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة، ومنها:
-قد يسبب عسر الهضم وتشنجات في البطن نتيجة زيادة محتوى الألياف في الجسم.
-يؤدي إلى التهاب الحلق نتيجة ارتفاع محتوى حامض الستريك.
-قد يُسبب زيادة السعرات الحرارية ومستويات السكر، مما يعرضكِ لخطر
-قد تؤدي زيادة فيتامين سي إلى الولادة المبكرة.
-الإصابة بسكر الحمل.
-قد يؤدي إلى حرقة في المعدة نظرًا لكونه عالي الحموضة.


Advertising اعلانات

359 Views