فوائد البرتقال واضراره

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 3:19 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:34
فوائد البرتقال واضراره

Advertising اعلانات

فوائد البرتقال واضراره نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختضرة عن البرتقال وكذلك عن أنواع البرتقال.

فوائد البرتقال واضراره

الفوائد
الوقاية من السرطان
تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون واحتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
خفض الكولسترول
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL وتركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.
خفض ضغط الدم المرتفع
وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.
 للقلب والأوعية الدموية
البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.
علاج التهاب المفاصل
ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
نمو الدماغ السليم
البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ.
الحفاظ على حيوانات منوية صحية
البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، أحد المغذيات الضرورية للحيوانات المنوية أن تبقى سليمة وصحية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.
تقوية الجهاز المناعي
محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.
منع حصوات الكلى
الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.
الأضرار
يمكن أن تسبب العظام الضرر
هناك حموضة في البرتقال ، والتي يمكن أن تحدث مشاكل في العظام وتورم في المفاصل، يمكن أن يؤدي وجود فائض من فيتامين سي إلى فقدان الكالسيوم في الجسم، بسبب ذلك قد يكون لديك مشاكل متعلقة بالعظام، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البرتقال أيضًا إلى زيادة مشكلة هشاشة العظام.
حمض يمكن أن يسبب ارتداد
يمكن أن يؤدي تناول البرتقال على معدة فارغة في الصباح إلى ارتداد الحمض مع التجشؤ الحامض، يزيد تناول البرتقال على معدة فارغة من إنتاج الحمض في المعدة، يمكن أن يسبب هذا مشاكل مثل مشاكل الغازات وتهيج الصدر وسوء المزاج وحمض الأحزمة طوال اليوم، لتجنب ذلك ، تناول البرتقال باعتدال واعتدال.
يمكن للبرتقال أيضا زيادة الوزن
فيتامين ج ضروري للحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم بصحة جيدة ، ولكن إذا كانت كمية فيتامين ج عالية ، فيمكن أن تفسد عملية التمثيل الغذائي لديك، في مثل هذه الحالة ، يمكن أن يزيد وزنك بسرعة، يمكن أن يؤدي ضعف التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن، يزيد تناول المزيد من البرتقال من كمية الألياف والكربوهيدرات في جسمك.
يمكن أن يزيد البرتقال من نسبة السكر في الدم
يعتبر البرتقال مفيدًا لكمية محدودة من الصحة ، ولكن إذا كنت معتادًا على شرب عصير البرتقال في الصباح فغيّر هذه العادة لأن عصير البرتقال الفارغ يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم، لتجنب ذلك يجب تناول البرتقال باعتدال، تناول المزيد من البرتقال يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم في مرض السكري
قد تكون هناك مشاكل في المعدة
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى تلف المعدة، العنصر الآخر الذي يحتوي على نسبة عالية من اللون البرتقالي هو الألياف، في مثل هذه الحالة ، فإن تناول الكثير من البرتقال يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الألم والإسهال في مثل هذه الحالة يجب أن تستهلك كمية محدودة من البرتقال.

أهمية البرتقال للبشرة

-ينشط فيتامين سي الموجود في البرتقال الإنزيمات اللازمة لتكوين الكولاجين، وهو البروتين -الذي يقوي بشرتكِ. فيتامين أ يساعد على نمو خلايا الجلد ومنع تلفها.
-يحافظ فيتامين أ الموجود في البرتقال على خلايا الجلد من الجذور الحرة والسموم.
-يساعد فيتامين أ على نعومة الجلد من خلال الحفاظ على الرطوبة ومنع الجفاف.
-يساعد البرتقال بفضل فيتامين أ على منع تقرن الجلد والحالات الناتجة عن الجفاف.
-يحسن فيتامين ب1 وحمض الفوليك من تدفق الدم إلى الجلد.
-تسهم مضادات الأكسدة والليمونويد في البرتقال في الوقاية من سرطان الجلد عن طيق تدمير الجذور الحرة.

نبذة عن البرتقال

البُرتُقال هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت و‌الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها وتعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و‌الصين و‌إسبانيا و‌إيطاليا ثم إيران و‌مصر و‌باكستان.

أنواع البرتقال

البرتقال الحلو
ويسمى البرتقال السكري ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.
البرتقال اليوسفي
وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.
بُتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي
الذي يزرع أساسًا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.
البرتقال أبو سرة
سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة.
البرتقال الياباني
ويسمى الكمكوات (Kumquat) الكمكوات، البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تشبه من بعيد البلح الأصفر، وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلًا وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.


Advertising اعلانات

252 Views