فوائد البرتقال للقلب

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:45 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:47
فوائد البرتقال للقلب

Advertising اعلانات

فوائد البرتقال للقلب سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد للبرتقال للقلب والصحة العامة وماهي أضراره، وأهم النصائح لمرضى الضغط.

فوائد البرتقال للقلب

-تزيد فاكهة البرتقل أيضا من نسبة الكوليسترول الجيد لدى الأشخاص بنسبة 21٪ وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 16٪ ، وهي نفس الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية والشرايين الرئيسية التي تغذي الدم والأكسجين بالقلب .
-عصير البرتقال أيضا يقاوم العملية التأكسدية ، حيث يحمي القلب والكبد بنسبة 80٪ والأوعية الدموية بنسبة 57٪.
-محتوى البرتقال العالي من الألياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جداً في خفض مستوى الكولسترول في الدم.
-يحتوي قشر البرتقال الأبيض (اللب) على مركبات من الفلافينويدز تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة ” الكولسترول السيء”.
-تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية حيث يعتبر البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.
-يعتبر البوتاسيوم عنصراً هاماً من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

فوائد البرتقال للجسم

تقوية الجهاز المناعي
محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.
منع حصوات الكلى
الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.
فوائد للقلب والأوعية الدموية
البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.
الوقاية من السرطان
تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون. احتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
يشجع على فقدان الوزن
البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحرارية. تحتوي البرتقالة المتوسطة فقط 65 سعرة حرارية، مما يجعلها جيدة بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن. تحتوى أيضا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
يحمي ضد العدوى
بسبب وفرة من مادة البوليفينول والفلافونويد، فأن البرتقال يساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.
تخفيف الإمساك
يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين A الألياف التى تساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف الإمساك.
الحفاظ على صحة العظام والأسنان
البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل جيد
خفض الكولسترول
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.
نمو الدماغ السليم
البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ.
الحفاظ على حيوانات منوية صحية
البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، أحد المغذيات الضرورية للحيوانات المنوية أن تبقى سليمة وصحية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.
خفض ضغط الدم المرتفع
وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.

نصائح لمرضى القلب

تجنب الإجهاد الشديد فى العمل سواء عضلى أو ذهنى، لا يجب أن يقوم الشخص بمجهود أكبر من طاقته.
-احرص على أخذ الأدوية أثناء العمل ولا يجب نسيانها أبدا أثناء انشغالك .
-الابتعاد عن التدخين تماما .
-تجنب تناول الأكلات السريعة ومن الأفضل تناول أطعمة صحية كالخضروات والفاكهة والأطعمة الغنية بالألياف
-الاقلال من شرب القهوة والشاى بقدر الإمكان .
-قضاء 8 ساعات من العمل لا يجب أن تزيد بأى حال من الأحوال، ومن الضرورى أخذ فترات راحة خلال ساعات العمل .
-البعد عن طلوع السلم حتى لا يتم التعرض لأى مضاعفات ومشاكل صحية .
-من الضرورى الابتعاد عن المناقشات التى تضعك فى توتر نفسى وعضلى .
الابتعاد تماما عن أى شيء يسبب الإجهاد العضلى .
-الحرص على تنظيم العمل ووضع خطوات يتم إتباعها خلال اليوم .

أضرار البرتقال

حرقة المعدة
يحتوى البرتقال على نسبة عالية من الحموضة، لذلك الإفراط فى تناوله يؤدى إلى زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة .
زيادة الوزن
يعتبر البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التى ينصح بها عند اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن، برغم ذلك فإنه يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن عند الإفراط فى تناوله.
الإمساك
يسبب الإفراط فى تناول البرتقال إلى تبطئ حركة الأمعاء، مما يسبب الإمساك، لأن ثمرة البرتقال تحتوى على 4.4 جرام من الألياف، وتناول ثلاثة من البرتقال طوال اليوم يجعلك تحصل على 13 جرام من الألياف مما يسبب الإمساك.
الإسهال وتشنجات البطن
الإفراط فى تناول البرتقال لايسبب الإمساك فقط ولكن قد يؤدى كثرة تناول الألياف الغذائية التى يحتوى عليها البرتقال إلى حدوث تقلصات في الأمعاء،


Advertising اعلانات

306 Views