فوائد البرتقال للجسم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 10:52 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:49
فوائد البرتقال للجسم

Advertising اعلانات

فوائد البرتقال للجسم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البرتقال للجسم وللاطفال، وللبشرة وماهي أضرار البرتقال للجسم.

فوائد البرتقال للجسم

يعمل البرتقال على :
-مقاومة العدوى الفيروسية من المعروف أن تناول هذه الحمضيات يؤدي إلى انطلاق الجهاز المناعي، وهناك العديد من الدراسات التي تركز على الخصائص المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية الخاصة بالأحماض المتطايرة الموجودة في البرتقال.
-مرض الكلى من خلال تحسين مستويات البوتاسيوم وخفض ضغط الدم ، يمكن لهذه الفاكهة أن تساعد في تقليل الضغط على الكلى ومنع أمراض الكلى. تحسين مستوى الكوليسترول تسمح المستويات المرتفعة لحمض الأسكوربيك والألياف في البرتقال بمنع أكسدة الكولسترول، وهي طريقة تسبب تراكم الترسبات، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.
– القضاء على الالتهابات المزمنة تساعد مركبات البوليفينول والفلافونونات ومضادات الأكسدة الأخرى على القضاء على الالتهابات المزمنة والتخفيف من آثار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة.
الوقاية من السكتة الدماغية وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول كميات أعلى من المركب الموجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت قد يقلل خطر السكتة الدماغية الإقفارية بالنسبة للنساء.
-مصدر ممتاز للفيتامين C القوي المضاد للأكسدة، يمكن للبرتقال أيضاً أن يساعد في مكافحة تشكل الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
-داء السكري من المعروف أن الألياف تتحكم في إطلاق الأنسولين وجلوكوز الدم، وهو أمر جيد لمرضى السكري عندما يتم استهلاك هذه الفاكهة باعتدال.
-علاج الإمساك مستويات الألياف الجيدة يمكن أن تحفز حركة الأمعاء وتحسين الكفاءة العامة في الجهاز الهضمي، ومنع أعراض الإمساك.
– تحسين صحة العين وجود الفلافونويدات في البرتقال يساعد على تحسين صحة الرؤية، ترتبط مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العيون مثل التنكس البقعي، والذي يحدث في الغالب مع التقدم في السن.

فوائد البرتقال للأطفال

يعالج كساح الأطفال
الأطفال عرضة بشكل كبير لمرض الكساح لأن عظامهم ضعيفة و لينة. البرتقال مصدر قوي للمعادن مثل الكالسيوم و الحديد و الزنك و الماجنسيوم و النحاس ، و كل هذه الفيتامينات تساعد في منع خطر تطور مرض الكساح عند الأ”فال. وايضاً تناول كوب من عصير البرتقال يومياً هو علاج مفيد لتقليل أعراض الكساح و غيرها من الأمراض.
الأمساك
معظم الأكلات التي يتناولها الأطفال لا تحتوي علي الياف غذائية كافية، و نتيجة لذلك يعاني الأطفال من مشاكل الأمساك. تناول البرتقال واحدة من انجح الطرق لمنع و علاج مشكلة الأمساك لأن البرتقال يضم كميات كبيرة من الألياف الغذائية حيث ان كل 2.4 جران من البرتقال يساوي 100 جرام من الألياف. يمكنك تقديم سلطة تحتوي علي شرائح البرتقال، لعلاج مشكلة الأمساك عند طفلك
يعالج الأنيميا
فيتامين سي الموجود في الحمضيات يساعد علي امتصاص الحديد، الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، و يمنع من اعراض الأنيميا مثل التعب و الأرهاق و الدوخة عند الأطفال. عليكي تقديم كوب من عصير البرتقال الطازج لطفلك بصفة منتظمة حتي يزيد من نسبة الهيموجلوبين.
تعالج عسر الهضم
عسر الهضم من اكثر المشاكل الهضمية شيوعاً عند الأطفال الذين لديهم جهاز هضمي ضعيف. تناول عصير البرتقال أو شرائح البرتقال تفيد عملية الهضم و تجعلها سلسة و يساعد علي امتصاص المواد الغذائية.
يقلل من نزلات البرد و السعال
يعاني الأطفال معظم الوقت البرد والسعال. البرتقال يقدم افضل العلاجات علي الأطلاق لتقليل هذه المشاكل. وايضاً الخصائص الطبية للبرتقال تحمي الطفل من الألتهابات الثانوية الضارة التي تأتي مع البرد و السعال. كل ما يحتاجه الطفل هو كوب من عصير البرتقال مضاف إليه معلقة كبيرة من العسل و القليل جداً من الملح و يقدم للطفل الذي يعاني من البرد و السعال.
يعزز المناعة
يحتوي البرتقال علي كميات عالية من الفيتامينات و المعادن التي لها فائدة عظيمة في نمو الأطفال و تطورهم و بالطبع صحتهم العامة. فقط تناول فص واحد من البرتقال يومياً، يمنح الطفل أكثر من 90% من متطلبات الأستهلاك اليومي من فيتامين سي، بالإضافة إلي مادة البوليفينول التي تساعد في تقوية المناعة و تحمي من الألتهابات و الأمراض.

أضرار البرتقال للجسم

حمض يمكن أن يسبب ارتداد
يمكن أن يؤدي تناول البرتقال على معدة فارغة في الصباح إلى ارتداد الحمض مع التجشؤ الحامض، يزيد تناول البرتقال على معدة فارغة من إنتاج الحمض في المعدة، يمكن أن يسبب هذا مشاكل مثل مشاكل الغازات وتهيج الصدر وسوء المزاج وحمض الأحزمة طوال اليوم، لتجنب ذلك ، تناول البرتقال باعتدال واعتدال.
قد تكون هناك مشاكل في المعدة
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى تلف المعدة، العنصر الآخر الذي يحتوي على نسبة عالية من اللون البرتقالي هو الألياف، في مثل هذه الحالة ، فإن تناول الكثير من البرتقال يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الألم والإسهال في مثل هذه الحالة يجب أن تستهلك كمية محدودة من البرتقال.
يمكن أن يزيد البرتقال من نسبة السكر في الدم
يعتبر البرتقال مفيدًا لكمية محدودة من الصحة ، ولكن إذا كنت معتادًا على شرب عصير البرتقال في الصباح فغيّر هذه العادة. لأن عصير البرتقال الفارغ يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم، لتجنب ذلك يجب تناول البرتقال باعتدال، تناول المزيد من البرتقال يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم في مرض السكري
يمكن أن تسبب العظام الضرر
هناك حموضة في البرتقال ، والتي يمكن أن تحدث مشاكل في العظام وتورم في المفاصل، يمكن أن يؤدي وجود فائض من فيتامين سي إلى فقدان الكالسيوم في الجسم، بسبب ذلك قد يكون لديك مشاكل متعلقة بالعظام، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البرتقال أيضًا إلى زيادة مشكلة هشاشة العظام.
يمكن للبرتقال أيضا زيادة الوزن
فيتامين ج ضروري للحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم بصحة جيدة ، ولكن إذا كانت كمية فيتامين ج عالية ، فيمكن أن تفسد عملية التمثيل الغذائي لديك، في مثل هذه الحالة ، يمكن أن يزيد وزنك بسرعة، يمكن أن يؤدي ضعف التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن، يزيد تناول المزيد من البرتقال من كمية الألياف والكربوهيدرات في جسمك.

فوائد البرتقال للبشرة

-ينظم قشر البرتقال إفراز الدهون ويوازن البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.
-تنعش أقنعة الوجه الغنية بمسحوق قشر البرتقال الجلد، وتجدد البشرة الباهتة، وتجعلها صحية ومتوهجة ومليئة بالحياة.
-يجعل البشرة ناعمة وسلسة ويوحد لون البشرة.
-يجعل قشر البرتقال بشرتك مشدودة ومرنة، يحسن إنتاج الكولاجين، ويصلح الجلد، ويحسن دوران الأوعية الدقيقة.
-يساعد الكالسيوم الموجود في قشر البرتقال، في تجديد خلايا الجلد وتجديد البشرة.
-تمتلك الزيوت الأساسية الموجودة في قشر البرتقال خصائص مضادة للالتهابات، وتهدئ البشرة المتهيجة.


Advertising اعلانات

249 Views