فوائد الباذنجان للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:36
فوائد الباذنجان للشعر


نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كما نذكر لكم أهم الاطعمة الهامة لصحة الشعر وبعض العادات اليومية التي تضر الشعر.

فوائد الباذنجان للشعر

يجعل الشعر أكثر قوة:
لاحتوائه على كميةٍ كبيرةٍ من المياه بداخله، حيث تساعد على تغذية فروة الرأس من الداخل مما يجعل بصيلات الشعر أكثر قوة.
تحسين صحة الشعر وملمسه:
يمنح الباذنجان نسيج الشعر الصّحة واللمعان الطبيعي له، وذلك لالحتوائه على الرايبوفلافين، الذي يعزز مستويات بروتين الكولاجين، مما يقلل التجعدات في الشعر، ويعطيه مظهرًا أملسًا.
تعزيز نمو الشعر:
يمكن أن يحفّز الباذنجان من نمو الشعر، وقد يحسّن مظهره العام، وذلك لاحتوائه على فيتامينات (أ)، و(هـ)، و(ك)، و(ج)، و(ب6)، والنياسينن والرايبوفلافين، والفولات، التي تعتبر جميعها من العناصر الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي، وربما تساعد في الحدّ من تساقط الشعر.
المحافظة على صحة فروة الرأس:
قد يساهم الباذنجان في الحفاظ على صحة فروة الرأس، ويمكن أن يقلل من فرص إصابتها بالمشاكل والاضطرابات، وذلك لأنه يحسّن من تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس.
تقوية الشعر وحمايته من التلف:
يغذّي الباذنجان فروة الرأس، بالتالي يقوّي جذور الشعر، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين (هـ)، و(أ)، فهي من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من تلف الشعر بفعل العوامل البيئية.

طرق استخدام الباذنجان للشعر

يُحافظ الباذنجان على صحة فروة الرأس، ويُغذّيها، ويحدّ من الإصابة بمشاكل فروة الرأس؛ كالحكة، والقشور الدهنية، وبعض الأمراض الجلدية، ويمكن استخدامه ومزجه مع عددٍ من الخضروات المختلفة من خلال اتّباع الطريقة الآتية:
المكونات:
حبةٌ من الباذنجان.
نصف حبةٍ من الخيار.
نصف حبةٍ من الأفوكادو.
ثلاثة أرباع الكوب من القشدة الحامضة.
طريقة التحضير:
– يُخلط الباذنجان مع الخيار والأفوكادو والقشطة الحامضة؛ للحصول على مزيجٍ ناعمٍ أشبه بالعجينة.
– يُطبّق المزيج على الشعر وفروة الرأس، ويترك نصف ساعةٍ.
-يُغسل الشعر بماء دافئ، وشامبو خفيفٍ معتدلٍ.
– يُكرّر استخدام القناع مرةٍ أسبوعياً؛ للحصول على شعرٍ ناعمٍ وسلسٍ.

أهم الأطعمة المفيدة للشعر

الخضروات الورقية الداكنة
تتميز الخضروات الورقية الداكنة بأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساهم في إنتاج المواد الزيتية الطبيعية لبصيلات الشعركما تساعد الخضروات الورقية الداكنة على زيادة رطوبة الشعر وبالتالي تكون مفيدة لصحة الشعر الجاف والتالف، ومن أنواع الخضروات الورقية الداكنة السبانخ، الملوخية، والجرجير، والخس.
الأسماك
بعض الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميجا3” بنسبة عالية تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التلف والتساقط ومنها سمك السردين والمحار والسلمون وتساعد هذه الأسماك على الوقاية من جفاف فروة الرأس والتخلص من الشعر الجاف و الباهت والضعيف، كما تساعد في استعادة حيوية الشعر ونضارته.
الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مفيدة جداً للشعر، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب، الذي بدوره يساعد في التخلص على علامات الشيب التي تظهر على الشعر كما يساعد فيتامين ب على تنظيم إفرازات المواد الزيتية، وبالتالي يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر، فضلا عن احتواء الحبوب الكاملة على عناصر هامة مثل الحديد والزنك المهمين لصحة الشعر.
الدجاج واللحوم
الدجاج واللحوم من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والتي تساعد في إمداد بصيلات الشعر بالأحماض الأمينية التي تكون هامة لإنبات الشعر وتقويته ويساعد تناول اللحوم والدجاج على الوقاية من تساقط الشعر وحمايته من الضعف والتكسر الذي يصيبه.
المكسرات
يجب الحرص على تناول حفنة من المكسرات فهي تفيد الشعر بشكل جيد لاحتوائها على الأحماض الدهنية والبروتينات، مما يمنح الشعر الرطوبة والمرونة وتحتوي المكسرات على معادن مثل الزنك والسيلينيوم الذي يساعدان على الحماية من الجفاف والتساقط.
الأفوكادو
الأفوكادو أحد الأطعمة التي تفيد الجسم في العموم ويفيد الشعر بشكل خاص، حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية والتي لها دور كبير في الحماية من تساقط الشعر كما يحتوي الأفوكادو على فيتامين C، وفيتامين E، وهما من الفيتامينات الهامة لنمو الشعر وتكثيفه.

العادات الضارة بالشعر

قص الشعر المتكرر
تعتقد الكثير من السيدات أن قص الشعر المتكرر يساعد في نمو الشعر بسرعة و هذا اعتقاد خطأ لانه يمكن ان يجعل الشعر لا ينمو مره اخري بسهولة ، فبصيلات الشعر هي المسؤولة عن نموه .
كثرة استخدام مجفف الشعر
بعد السيدات يستخدمن المجفف علي درجة حرارة باردة لاعتقادهم أنها لا تضر الشعر و درجة الحرارة المرتفعة هي فقط التي تضر الشعر، لكن أثبت ان تجفيف الشعر بشكل عام يضر الشعر ، وكثرة استخدام المجفف تؤدي الي تلفه وتساقطه .
عدم ربط الشعر أثناء النوم
تعتقد بعض السيدات أن عدم ربط الشعر أثناء النوم يساعد في نموه ، و لكن هذه العادة قد تؤدي الى تلف الشعر وتساقطه ، فيجب ربط الشعر اثناء النوم .
تمشيط الشعر المتكرر
يعتقد البعض أن كثرة تمشيط الشعر يجعله في صحة جيدة ، و لكن تؤدي كثرة التمشيط إلى إجهاد بصيلات الشعر مما يؤدي الى تساقطه و اتلافه .
تمشيط الشعر المبلل
يكون الشعر هشاً و قابل للتكسر والتساقط و هو مبلل فيجب تجنب تمشيطه وهو مبلل و تمشيطه قبل الاستحمام لفك العقد و بعد ان يجف وبعد أن يجف فقط .
الاستحمام بالماء الساخن
الحرارة الناتجة من الماء الساخن يؤدي إلي نزع الزيوت الطبيعية من الشعر مما يعرضه للجفاف و التلف والتساقط ، فيجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن و استبداله بالماء الدافئ.
غسل الشعر بكثرة
الكثير من الأشخاص يقومون بغسل الشعر بكثرة ، فكثرة استخدام الشامبو يضر الشعرو يؤدي الي جفافه و تكسيرة و تساقطه ، فيجب غسل الشعر ثلاث مرات فقط اسبوعياً ، استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر ، عدم تجفيف الشعر بقوة بالمنشفة.



347 Views