فوائد الانتماء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:15 - آخر تحديث :
فوائد الانتماء


Advertising اعلانات

فوائد الانتماء كما سنتحدث عن مفهوم الانتماء كذلك سنتحدث عن أنواع الانتماء كما سنجيب عن كيف تحقق الانتماء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الانتماء

1-النزعة الإنسانية
الهدف الأسمى من الانتماء هو الحفاظ على الإنسانية، وحماية كرامة الإنسان وهويته وتحديد شخصيته، حتى لا يكون حاشية في متن نص الحياة، وهذا الانتماء بكل أنواعه هو الذي يُحقّق هذه الأهداف السامية المتعلقة بالإنسان أولًا وأخيرًا.
2- المواكبة والمعاصرة
ممّا يُشير إلى أهمية الانتماء أنه قادر على مواكبة كل التطورات ومعاصرة عجلة التطور في المجتمعات، وهذا سيجعل منه مفهومًا مهمًا لكل إنسان يهتم بمواكبة التطورات، فمن المهم للإنسان الذي يتمسك بانتماء معين أن يكون هذا الانتماء متطورًا متجددًا يضمن الاستمرارية والتحديث لأتباعه.
3-المرونة واستيعاب التنوع
يتميز الانتماء بقدرته على استيعاب كل أشكال التنوعات الحضارية، فيمكن للإنسان أن يُحقّق الانتماء الوطني والسياسي والديني والثقافي والإنساني دون أن يكون متعارضًا أو متناقضًا في هذه الانتماءات، وذلك يحتاج إلى وعي وترشيد وتوجيه للفكر البشري حول مفهوم الانتماء الصحيح، وآلية تطبيقه.
4-التكامل والتساند
من ميزات الانتماء التي تجعله غاية في الأهمية أنه بعيد عن التعصب والجمود، بل هو متكامل بين أجزائه، لا يرى أنه هو الصحيح وغيره مخطئ، وهذا التكامل والبعد عن التعصب يجعله محط احترام وتقدير ممن يواكبونه ويهتمون به، إضافة إلى أنه يعلم الأفراد المعنى الحقيقي للانتماء بكل أنواعه.

مفهوم الانتماء

الانتماء؛ هو حالة شعور الإنسان والشخص إلى الانضمام إلى مجموعة، وهو عبارة عن علاقة شخصية حسية إيجابية، يبنيها الفرد مع أشخاص آخرين أو مجموعة ما، أما مفهوم الانتماء إلى الوطن فيعني تلك الحالة والشعور بالانضمام إلى الوطن، وتكوين علاقة إيجابية مع الوطن، وتكوين علاقة قوية تربطنا بالوطن، والوصول إلى أعلى درجات الإخلاص، ولمعرفة مدى انتماء المرء لوطنه عليه أولاً أن يشعر بذلك الحس في داخله، ثم أن يترجم هذه القيمة الإيجابية لانتمائه على أرض الواقع، من خلال استعداده النفسي لأن يسلك كل السلوكيات الإيجابية والتي من واجبها أن تخلق فيه شخصاً منتمياً، محباً، مخلصاً لوطنه، مدافعاً عنه من أي عدوٍّ أو ضرر.

أنواع الانتماء

1-الإنتماء للوطن
هناك ارتباط وثيق بين مفهوم الإنتماء ،و المواطنة فكل منهما لا يحتحقق بدون الآخر ،و الإنتماء للوطن يأتي من ارتباط الإنسان بالمكان الذي نشأ فيه ،و هذا الشعور يعتبر شعور وراثي فهو يولد مع الإنسان ،و يبدأ من ارتباطه بواليه ثم بالأرض التي ولد عليه ثم إلى السكان ،و الأفراد المحيطين به ،و يظهر انتماء الإنسان بوطنه من خلال المحافظة عليه ،و العمل من أجل تقدمه .
2- الإنتماء للدين
يعتبر الإنتماء الديني من أفضل ،و أهم أنواع الإنتماء و يكون ذلك من خلال التعرف على كافة مبادئ ،و أحكام دينه ،و الحرص على تنفيذ هذه المبادئ بصورة صحيحة ،و يعرف الإنتماء الديني بأنه هو الشعور بالإعتزاز ،و الفخر بالدين فمثلاً نحن كمسلمين نشعر بالفخر ،والإعتزاز بانتمائنا لدين الإسلام و بحضارتنا الإسلامية العريقة ،و نحرص على تنفيذ كل ما أمرنا به الله و رسوله صلى الله عليه و سلم.
3-الانتماء الفكري
إن الحديث عن الانتماء الفكري لا يقل أهمية عن الانتماء الوطني أو السياسي، وذلك لأن الفكر والثقافة أمران ضروريان لكل إنسان، ولا بد من أن يكون الإنسان ذا أصول ثقافية فكرية تعبر عنه وتُحدّد شخصيته ومبدأه في الحياة، والمقصود بالانتماء الثقافي هو الانتساب إلى معارف ومهارات وخبرات تثمر عمران النفس الإنسانية وتسهم في تهذيبها وتقويمها وتحديد هويتها الفكرية.
4-الانتماء السياسي
قد يظن البعض أن الانتماء السياسي والوطني مترادافان، إلا أن الحقيقة خلاف ذلك، فالانتماء السياسي أوسع من الوطني، وذلك لأن الانتماء السياسي قد يجمع الأفراد من أوطان مختلفة تحت مظلة مذهب واحد أو توجه فكري سياسي واحد، وذلك يعني قوة أكبر، ولا بد لكل إنسان من انتماء سياسي يساعده في تحديده وجهته في الحياة، ويبني عليه تطلعاته نحو المستقبل، شريطة ألا يكون هذا الانتماء السياسي متعارضًا مع الانتماء الديني العقائدي للإنسان.

كيف تحقق الانتماء

تم تحديد علاقات الأقران كمساهم مباشر في تنمية الانتماء. تتضمن العلاقات الاجتماعية الإيجابية مع الأقران مشاعر القبول والتواصل والتشجيع والدعم الأكاديمي والاجتماعي والثقة والقرب والاهتمام. يمكن لمثل هذه الصفات ضمن علاقات الأقران أن تسهل بشكل كبير شعور الأسخاص بالانتماء إلى الوطن أو العائلة أو أي شئ.


Advertising اعلانات

89 Views