فوائد الإنترنت في حياتنا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:12 - آخر تحديث :
فوائد الإنترنت في حياتنا


Advertising اعلانات

فوائد الإنترنت في حياتنا وسوف نتحدث عن تعريف الإنترنت فوائد الإنترنت للطلاب سلبيات الإنترنت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الإنترنت في حياتنا

1-يتيح فرصة للإتصال بين مختلف دول العالم.
2-يتيح فرصة للتسوق ،و الشراء عبر الانترنت ،و هذا ما يسهم بدوره في تطوير ،و انشاء الكثير من المشروعات .
3-يوفر الإنترنت فرص عمل كثيرة للشباب ،و الفتيات من مختلف دول العالم .
4-يساعد الباحثين على اجراء أبحاثهم العلمية ،و ذلك لأنه يوفر لهم المراجع ،و المعلومات اللازمة لهم .
5-يوفر الانترنت الوقت ،و الجهد على رجال الأعمال فيمكنهم من متابعة أعمالهم ،و مباشرتها بأقلجهد ،و تكلفة ممكنة .
6-يمكن الفرد من التعرف على أحدث التطورات التي توصل إليها الأفراد في البلاد الأخرى .
7-الوقوف على أحوال الدول ، و توطيد أواصر العلاقات بين أبناء الشعوب .
8-نحصل من خلال الانترنت على أحدث التقارير ،و الرسائل العلمية في شتى المجالات .
9-فرصة للكسب بالنسبة لبعض الأفراد الذين يقومون بتسويق منتجاتهم عبر الانترنت .
10-ينشط حركة البيع ،و الشراء ،و يعزز اقتصاد الدولة ،و بالتالي تتحسن ظروف المعيشة لدى الأفراد .
11-يمنح الإنترنت للطلاب فرصة للتعلم عبر الإنترنت من خلال انتشار البرامج التعليمية ،و كذلك المواقع الالكترونية للكتب ،و المكتبات .
12-ينمي ثقافة أبناء الشعوب فمن الممكن قراءة الكتب ،و الجرائد ،و المجلات على مواقع الانترنت .

تعريف الإنترنت

الشَّابِكَة أو الإنترنت أو شبكين أو شبكينة (بالإنجليزية: Internet)‏، وتلقب بـ (شبكة المعلومات، الشبكة العالمية، الشبكة العنكبوتية) هي نظام اتصالات عالمي يسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم. تعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة وأيضاً إلى البنية التحتية التي تنقل تلك المعلومات عبر القارات.

فوائد الإنترنت للطلاب

1-ساهم الإنترنت في إيجاد وسائل تعليمية جديدة، وساعد كلًا من المعلّمين والطلبة على التخلُّص من وسائل التعليم التقليديّة التي قد تُسبّب لهم الملل والروتين الشديد، ممّا جعل من الحصص التعليمية أكثر متعةً، وتحتوي على العديد من الأفكار والتطبيقات الممتعة.
2-أتاح الإنترنت للطلبة الحصول على المعلومات بوقت أقل، كالبحث عن المعلومات لأغراض عمل الأبحاث والتقارير، فالإنترنت أتاح للطلبة الوصول إلى المعلومات التي يريدونها بوقت وجهد أقل ممّا كان عليه الوضع سابقًا، كالبحث في المكتبات بين اَلاف من صفوف الكتب عن معلومات معينة، لكتابة بحث أو تقرير ما.
3-من خلال مواقع التواصل الاجتماعيّ، أصبح كل من المعلمين والطلبة أكثر قُربًا من بعضهم البعض، إذ يمكن للطلاب التواصُل مع المعلمين للاستفسار عن العديد من الأمور والمسائل الدراسية المختلفة، كما أصبح بإمكان المعلمين التواصل مع التلاميذ للإجابة عن استفساراتهم وإعلامهم بالعديد من القرارات والأمور المتعلّقة بالمواد الدراسية، ومواعيد الامتحانات، وغيرها من الأمور.
4-أصبح هناك العديد من المواقع التعليميّة التي تُقدّم تعليمًا إلكترونيًا مباشرًا، والتي يمكن للطلاب الاشتراك فيها، كمواقع يستطيع الأشخاص الاشتراك فيها لمتابعة دروس أو دورات معينة، يطرحها بعض المعلمين، وعند الاشتراك فيها يمكن للطالب متابعة الدروس مباشرةً على الموقع والتفاعل مع المدرّس، وحلّ الواجبات التي يعطيها المدرّس، بالإضافة إلى تقديم الطالب رأيه واقتراحاته للمعلم، كما وتقدّم العديد من هذه المواقع إمكانية تسجيل الحصص كي يتسنّى للطالب مشاهدتها في وقت لاحق.
5-التعليم عن طريق الإنترنت أقل كلفةً من التعليم التقليديّ، سواء بالنسبة للمعلم أو الطالب، إذ إنه لا يحتاج إلى مكان وأدوات ماديّة مكلفة، ولا يحتاج كذلك إلى كتب ورقية مكلفة، فغالبًا كافة مصادر التعليم تكون موجودة على الإنترنت.

سلبيات الإنترنت

1-مضيعة للوقت
يعد قضاء الكثير من الوقت في استخدام الإنترنت، أمراً سيئاً للغاية، ما يسبب في مشاكل نفسية وصحية وجسدية كثيرة، خاصة للشباب، حيث يؤدي إلى الإصابة بالعزلة والاكتئاب فضلاً عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة نتيجة البقاء في مكتبك أو سريرك لعدة ساعات طويلة من دون حركة.
2-اختراق الخصوصية
نظراً لمجتمع المتسللين والمحتالين عبر الإنترنت الآن، أصبح من السهل جداً فك رموز الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، كما نعلم يتم نقل البيانات في شكل حزم، يقوم المتسللون بفك هذه الحزم وإعادة بنائها بسهولة.
3-الاحتيال المالي
مع إدخال الأعمال التجارية عبر الإنترنت والمتاجر الافتراضية واستخدام بطاقات الائتمان، الآن أصبح من السهل جداً شراء الأشياء دون الدخول إلى السوق.


Advertising اعلانات

54 Views