فوائد الأناناس للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:22 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:24
فوائد الأناناس للحامل

Advertising اعلانات

فوائد الأناناس للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أضرار الأناناس على الحامل ونشير للفواكه والأطعمة الضارة بصحة الحامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد الأناناس للحامل

تنظيم عمل الجهاز العصبي:
يحتوي الأناناس على فيتامين “ب 1” (الثيامين)، الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي.
زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء:
يعزز فيتامين “ب 6” في الأناناس إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمنع فقر الدم.
المساعدة في تكوين قلب الجنين:
إذ يحتوي الأناناس على النحاس، الذي يساعد في تطور قلب الجنين.
التخفيف من غثيان الصباح:
لاحتوائه على فيتامين “ب 6″، الذي ينتج أجسامًا مضادة، تساعد على التخفيف من غثيان الصباح.
منع حدوث الدوالي:
تحدث الدوالي عندما تتورم الأوردة في ساق المرأة الحامل، وتتضخم مسببة الألم، وتقلل مادة “البروميلين” الموجودة في الأناناس تكوين الرواسب الليفية في هذه الأوردة، وبالتالي تقي من الإصابة بالدوالي.
تخفيف الضغط على الأمعاء:
يساعد الأناناس في الحفاظ على صحة الأمعاء، وتخفيف الضغط عليها، نظرًا لاحتوائها على الألياف.
منع التشوهات الخلقية عند الجنين:
بفضل احتواء الأناناس على حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنه مفيد في منع احتباس الماء في الجسم، لأنه فاكهة غنية بالماء.
خفض ضغط الدم:
نظرًا لاحتواء الأناناس على عنصر البوتاسيوم المفيد في ضبط ضغط الدم. كوب واحد من الأناناس يمكن أن يوفر 80 إلى 85 ملليجرامًا من فيتامين “ج”،وهو ما يكفي حاجة الجسم اليومية منه خلال فترة الحمل.
تعزيز الجهاز المناعي:
لأن الأناناس غني بفيتامين “ج”، الذي يقوي الجهاز المناعي للحامل، ويمنع تلف الخلايا،ويعزز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن نمو بشرة الجنين وعظامه وأوتاره وغضاريفه.
الحفاظ على صحة العظام:
لاحتوائه على المنجنيز، الذي يعزز صحة العظام، ويمنع خطر الإصابة بالهشاشة. تنظيم عمل الجهاز العصبي: يحتوي الأناناس على فيتامين “ب 1” (الثيامين)، الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي.
زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء:
يعزز فيتامين “ب 6” في الأناناس إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمنع فقر الدم.

أضرار الأناناس على الحامل

تناول الأناناس للحامل لا يسبب أيَّ ضرر أو ولادة مبكرة، ولكن تناول كمية كبيرة من الأناناس خلال فترة الحمل قد يؤثر على المرأة الحامل من بعض النواحي، يُذكر منها:
حساسية المعدة والحموضة:
قد تسبب فاكهة الأناناس الحموضة أو حساسية في المعدة
لاحتوائها على نسبة من الأحماض التي قد تسبب كثرتها حرقة في المعدة، ويمكن تناول الأناناس للحامل بكمية معتدلة، بحيث تأكل كمية ضمن احتياجها اليومي من الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية سواء من الأناناس الطازج أو عصير الأناناس دون الإفراط في تناول فاكهة الأناناس.
إنزيم البروميلين:
تحتوي فاكهة الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو إنزيم هاضم للبروتين ويعمل على تحطيمه ويوجد أيضاَ على شكل أقراص لكن أقراص البروميلين لا يوصى بأخذها ضمن فترة الحمل لأنها تعمل على تحطيم البروتينات والبروتين أساسي في تشكيل الجنين ونموه وقد تسبب نزف غير طبيعي اذا تم تناول كمية كبيرة جدا من الأناناس، ولكن الكمية الموجودة من البروميلين في فاكهة الأناناس قليلة بحيث أنها لا تؤثر على المرأة الحامل إذا تم تناولها بشكل بسيط وأخذ حصة أو حصتين خلال الأسبوع من الأناناس، ويمكن التخوف واحتمال الخطر من حدوث الإجهاض أو النزف إذا تم تناول من 7 الى 10 حبات من الأناناس للحامل في نفس الوقت، حيث مع هذه الكمية من الأناناس للحامل يمكن أن تتوفر كمية مناسبة من البروميلين لتسبب الضرر للجنين، وهذه الكمية تكون من فاكهة الأناناس الطازجة، أما عصير الأناناس أو الأناناس المعلّب فإنه يحتوي على كمية أقل من إنزيم البروميلين، وذلك لأن عمليات التعليب تسبب في فقد كمية من إنزيم البروميلين، ويمكن للمرأة الحامل استشارة الطبيب الخاص بها إذا كان لديها أي تخوّف بشأن فاكهة الأناناس خلال فترة الحمل، وقبل أن تضيفها إلى نظامها الغذائي خلال حملها.

فواكه وأطعمة ممنوعة للحوامل

بذور السمسم
بذور السمسم في جميع أشكالها خطر جدا على السيدة الحامل خصوصا في الثلث الأول من الحمل، في تسبب تقلصات شديدة بالرحم ما يجعلك تشعرين آلام حادة، وربمت تدفع الرحم إلى طرد الجنين خارجا وإحداث الإجهاض، لذلك يجب تجنب تناول بذور السمسم في جميع أشكالها.
الطماطم المعلبة
من الأفضل الابتعاد عن أي أطعمة معلبة خلال الحمل، فهي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والتي تعتبر سامة بالنسبة للأم الحامل والجنين، وتناولها يمكن أن يؤدي للعديد من المضاعفات.
البطيخ
البطيخ من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد، فهي تساعد الجسم على إخراج السموم كما تساعد على ترطيب الجسم وإمداده بكمية جيدة من المياه، ولكن لهذا السبب تحديدا تعبر ضارة جدا بالنسبة للجنين، فهي تعرضه لهذه السموم التي يطردها الجسم بالإضافة إلى ذلك فإن البطيخ من الأطعمة التي تسبب البرد لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل.
البلح
من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لكن يفضل الابتعاد عنها خلال الحمل، فهو من الأطعة التي تزيد درجة حرارة الجسم ما يؤدي إلى تقلصات الرحم والتي بدورها يمكن أن تردي إلى الإجهاض.
التمر الهندي
التمر الهندي من المشروبات اللذيذة خصوصا في حر الصيف، ولكنه يحتوي على كيمات كبيرة جدا من فيتامين “C” والذي يقمع إنتاج البروجسترون في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة وتلف الخلايا في الجنين لذلك يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من التمر الهندي خصوصا في الثلث الأول من الحمل.
الموز
عموما يعتبر الموز من الفاكهة الآمنة خلال الحمل ولكن بعض الفئات فقط هي الممنوعة من تناولها مثل النساء اللاتي يعانين الحساسية أو المصابات بالسكري أو المصابات بسكري الحمل.فالموز يحتوي على مركب “كيتيناز” وهو مسبب للحساسية ويزيد من حرارة الجسم، كما أن الموز يحتوي على كمية جيدة من السكر لذلك على النساء الحوامل المصابات بالسكري الابتعاد عنه تماما.

نصائج للحامل

القراءة
القراءة تعمل كمهدىء، فالقليل من القراءة يساعدك على تحفيز وتنشيط الذاكرة، وهناك من يقول انها تنعكس على تهدئة الجنين. من جهة اخرى، من المفضل الابتعاد عن الكتب التي تسبب الاكتئاب، والتركيز على قراءة مختصرة ومميزة، ويوصى بقراءة كتب فيها مواقف مضحكة، وهكذا قد تقومين بنقل هذا الشعور الجيد للجنين بداخلك. هناك اعتقاد يقول بأن حمل سعيد يؤدي إلى ولادة مولود سعيد. هكذا إذا كنت تفضلين القراءة، اختاري كتب سهلة وجميلة، وإذا لا تشعرين بالراحة اثناء القراءة، استمعي الى النكت او المزاح لتلطيف الاجواء المقلقة لديك. بشكل عام، فترة الحمل قد تكون فترة تكثر فيها الضغوطات، وهذه طريقة رائعة لتحرير الضغط والضحك.
الموسيقى
استمعي لموسيقى هادئة، واهتمي بالاستماع للموسيقى بشكل دائم وفي أوقات ثابتة. استمري بذلك بعد الولادة وسترين كيف سيهدأ طفلك بعد تشغيل الموسيقى له لأنه اعتاد على ذلك منذ ان كان في الرحم.
النوم
اسألي نفسك عن وضعية النوم المفضلة لك؟، مثلا: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يضر بظهرك،لأن الوزن المضاف اثناء تقدم الحمل يقع فوق العمود الفقري مباشرة. تذكري انه يفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث ان هذه الوضعية تضمن تدفق أكسجين مثالي للجنين.
التمارين الرياضية
القليل من المشي أحيانا يفيد أثناء الحمل، فأنت لا تحتاجين التمرن للمارثون، ولكن من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة. من الضروري الاهتمام باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء بخطة تمارين أيا كانت. كذلك، من الضروري أن تتجاوبي مع جسدك، عندما لا تشعرين جيدا توقفي وارتاحي. ويفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الثلث الاول من الحمل حتى يستقر الجنين في الرحم.


Advertising اعلانات

216 Views