فوائد الأناناس للاطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 9:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:53
فوائد الأناناس للاطفال

Advertising اعلانات

فوائد الأناناس للاطفال نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الأناناس للصحة العامة ونصائح هامة للمحافظة على صحة طفلك.

فوائد الأناناس للاطفال

-يرطب جسم طفلك، ويحميه من الجفاف، إذ تحتوي “100 جرام” من الأناناس على “85 جرامًا” من الماء، وهو أحد العناصر المهمة لجسم رضيعكِ.
-يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز حركة الأمعاء، وتساعد على منع الإمساك عند طفلك الرضيع.
-يعزز صحة القلب، إذ يحتوي الأناناس على مادة “البروميلين” التي تقي من أمراض القلب والشرايين عند تناولها بانتظام، إضافة إلى أنها تقلل من تخثر الدم.
-يسكن الآلام، وهذا ما تعرضت له بعض الأبحاث الطبية، التي أشارت إلى وجود خصائص مسكنة في مادة “البروميلين”، يمكن أن تساعد على تخفيف الألم.
-يخفف الالتهابات، لاحتوائه أيضًا على مادة “البروميلين”، لما تحتويه من خصائص مضادة للالتهاب، كما في حالات التهابات الجيوب الأنفية والحلق والجهاز التنفسي.
-يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعزز عمل الجهاز المناعي، وتساعد على مقاومة جسم طفلك للأمراض المختلفة.
-يحتوي أيضًا على كميات جيدة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، اللذين يساعدان على نمو العظام والجهاز العصبي لطفلك.

بعض أفكار إعداد الأناناس للأطفال

الأناناس المهروس
يقترح هرس الأناناس وإضافته إلى الزبادي أو الحبوب أو الدجاج أو البطاطا الحلوة، وإذا كان الأناناس الخام ليفيًا جدًا، فيمكنك سلقه أولا لتليينه .
الأناناس مع الموز والنعناع
يجب وضع مكعبات أناناس، والموز، وقطرات من النعناع الطازج في الخلاط، ومزجها جيدا حتى تصبح ناعمة، ويمكن إضافة الزبادي أو جبن الريكوتا عليها، للحصول على البروتين الإضافي .
مهروس الخضار والأناناس
يقترح دليل الوالدين خلط كميات متساوية من الأناناس المطبوخ والذرة والجزر، للحصول على خليط ناعم، وعندما يبدأ الطفل بتناول خضروات جديدة، يمكن أيضًا محاولة استخدامها بدلاً من الجزر .
عصير الأناناس
يمكن للأطفال الأكبر سنًا الاستمتاع بهذه العصائر البسيطة مثل الأناناس، ويضرب نصف كوب من الأناناس في الخلاط مع موزة متوسطة، و 1/3 كوب من الزبادي .

أهمية الأناناس للصحة العامة


المساعدة على الهضم
يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة ومن هنا قد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقًا في المساعدة على عملية الهضم، والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.
بشرة متوهجة وعظام قوية
من فوائد الأناناس أنه يحتوي على كل من الفسفور والمنغنيز مما يجعل لها دور كبير في عملية تكوين العظام وتقويتها فالمغنينز مهم في عملية التمثيل الغذائي الذي يدخل في عملية تجديد الأنسجة والعظام، وامتصاص الكالسيوم، وتشكيل النسيج الضام ويحتوي الأناناس أيضًا على فيتامين ج، الذي يدخل في عملية إنتاج الكولاجين وبناؤه مما يساعد في تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نضارتها، وإنزيم البروميلين الذي تمتاز به الأناناس وجد له خواص مضادة للالتهابات ومن بينها الجلدية، كما ووجد له دور في تليين الجلد وتخفيف التورم.
مصدر عالي بالألياف
مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء ومن هنا فالأناناس يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستواياتها، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.
مزايا مضادة للالتهابات
الخصائص المضادة للالتهابات في الأناناس هي مستمدة بشكل أساسي من إنزيم البروميلين الموجود فيه، والتي قد تم ربطه مؤخرًا بكونه فعال في علاج التهابات المفاصل والحد من الامها.
يخفف الام العضلات
يحتوي الأناناس على عنصر البوتاسيوم الفعال جدًا في تخفيف الام العضلات وتشنجاتها، ومن هنا فقد يساعدك تناول الأناناس على تعزيز عملية شفاء العضلات خاصة بعد التدريبات والتمارين الرياضية الصعبة.
التخفيف من أعراض الدورة الشهرية
السيدات اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) قد يساعدهن تناول الأناناس في التخفيف من هذه الأعراض، وذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم، الأمر الذي يساعد في التقليل من التهيجات والتقلبات المزاجية والصداع وغيرها من أعراض تقلبات الهرمونات كما قد يساعد إنزيم البروميلين على استرخاء العضلات والتخفيف من التقلصات والالام.

نصائح منزلية للحفاظ على سلامة طفلك

-تأكدي من أن حاجيات المنزل الثقيلة، من تحف ومصابيح كهربائية (لمبات) وغير ذلك، بعيدة عن متناول يد طفلك, حيث إنها قد تسقط عليه بالقليل من العبث.
– لا تستخدمي الأثاث ذا الطلاء القابل للتقشر خوفا من أن يضع طفك تلك القشور في فمه.
– إذا أجلست طفلك على كراسي الأطفال المرتفعة والمخصصة لتناول الطعام, فتأكدي من إبعادها عن الجدران والأسطح التي قد يستخدمها الطفل لدفع الكرسي أو تحريكه, حيث إن ذلك قد يؤدي به إلى إسقاط الكرسي.
– قومي دائما بتفقد المنزل وخصوصا الغرف التي يتواجد بها الطفل عادة, وأزيلي عن الأرض أي شيء صغير الحجم خوفا من أن يبتلعه طفلك أو يستنشقه.
– لا تتركي حقائب اليد في متناول يد طفلك،سواء أكانت تلك الحقائب خاصة بك أو بأحد ضيفاتك، فعلى الرغم من أن الأطفال عادة ما يحبون العبث بالحقائب, إلا أنها قد تحتوي على أشياء مؤذية لهم, من ضمنها الهواتف الخلوية والأدوية والأقلام ومبارد الأظافر ومستحضرات التجميل وغير ذلك من المواد الكيميائية والحاجيات صغيرة الحجم.
– عند تنظيف المنزل,احرصي على إبعاد مواد التنظيف عن متناول يد طفلك،وكذلك عند تخزينها، خوفا من أن يعبث بها إذا غفلت عنه ولو لوقت قصير.وكذلك احرصي على استخدام المغسلة بدلا من دلو المسح, حيث إنه من المحتمل أن يغرق الطفل بالقليل من الماء.


Advertising اعلانات

288 Views